عمليات تجميل الوجه – ملف شامل

عمليات تجميل الوجهدائما ما نبحث عن الأفضل لمظهرنا، وبما أن الوجه هو الأساس لذلك، يقوم الكثيرين بالبحث عن كل ما يخص الوجه أو بمعنى أصح عمليات تجميل الوجه المختلفة التي قد تكون حل لكثير من المشكلات، وأيا كان ما تبحث عنه، ستجده هنا في المقال التالي عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

عمليات تجميل الوجه

تتنوع عمليات تجميل الوجه حسب الحاجة لها، وهناك عدد ضخم من التقنيات والطرق المستخدمة فيها، كل على حسب الغرض من العملية، والجزء المراد تجميله، والاعتبارات والتفضيلات الشخصية، وأيضاً ترشيحات الطبيب، وسنتحدث في الفقرات القادمة عن أنواع تلك العمليات بالتفصيل.

عملية شد الرقبة

عملية شد الرقبة أو نحت الرقبة من المفترض أن تمنح الرقبة مظهر مشدود وأكثر سلاسة، من دون إجراء أي تغييرات على الوجه، ويمكن لشد الرقبة أن يحسن من التجاعيد والترهلات الموجودة على الرقبة، مما يجعل الشخص يبدو أصغر سنا بالإضافة إلى توفير مظهر أفضل للوجه.

ADVERTISEMENT

عملية تجميل الذقن

تقوم عملية نحت الذقن أو شفط دهون الذقن بالتخلص من التجاعيد والجلد المترهل في ذروة الذقن والرقبة، وهو ما يسمى بـ الذقن المزدوج، وغالبا ما تتم عملية شد الذقن بجمعها مع عملية تجميل الوجه بجهاز ماكينتوش، أو شد الجبهة، أو تصحيح غطاء العين.

عملية شد الوجه

عملية شد الوجه هي من عمليات تجميل الوجه الأساسية والمنتشرة، وهي في الأساس تقوم برفع وإزالة الجلد المترهل في أنسجة الوجه لاستعادة مظهر الوجه بشكل أكثر شبابا، وذلك عن طريق إزالة الجلد الزائد والمترهل، وتمهيد الطيات العميقة ورفع وتشديد الأنسجة العميقة ليبدو المريض في النهاية أصغر سنا.

ADVERTISEMENT

شد الوجه بالخيوط

تعد عملية شد الوجه بالخيوط من البدائل غير الجراحية لعملية شد الوجه التقليدية، حيث صممت لتكون بحد أدنى من التدخل الجراحية، حيث يمكن أن تقلل من الترهل حول الخدين، والفك والرقبة بسرعة أكبر ومخاطر أقل.

عملية تصغير الجبهة

عملية تصغير الجبهة هي عملية تهدف إلى الحد من حجم الجبين، وتعرف أيضا بـ foreheadplasty، حيث تقلل من حجم الجبين عن طريق إزالة جزء من جلد الجبهة وخفض خط نمو الشعر، بحيث يتم التقليل بين المسافة بين الشعر والحواجب، ويتوقف مدى تقدم خط نمو الشعر على عدد من العوامل مثل: ارتفاع خط نمو الشعر، وتراخي فروة الرأس، وتفضيلات المرضى.

عمليات تجميل الوجه بدون جراحة

لا تقتصر أنواع العمليات التجميلية للوجه على الطرق الجراحية فقط، فهناك العديد من الطرق المستخدمة في تجميل الوجه وعلاجه من المشاكل المتنوعة وبدون جراحة.

ADVERTISEMENT

ازالة اثار حب الشباب

أيا كان السبب وراء قرار إزالة آثار حبوب الشباب المزعجة، فيمكن إزالتها بالطرق التالية:

تسحيج الجلد

هو علاج فعال لإزالة آثار الندوب، من خلال استخدام فرشاة أو أداة أخرى ذات سرعة عالية، لتنعيم الجلد وإزالة أو تقليل عمق الندبات، وستحتاج إلى عدة أيام للشفاء.

ADVERTISEMENT

تسحيج الجلد المصغر

يقوم طبيب الأمراض الجلدية باستخدام رذاذ من البلورات الصغيرة جدا، بدلا من الفرشاة عالية السرعة، لإزالة الطبقة الخارجية، وقد يكون هناك حاجة إلى أكثر من علاج واحد.

التقشير الكيميائي

ADVERTISEMENT

يمكن لهذا العلاج أن يقلل من ظهور الندوب الخاصة بحبوب الشباب التي تسبب فرط التصبغ بعد الالتهاب، كما يمكن عمل التقشير الكيميائي من قبل الطبيب أو أخصائي التجميل، ويقوم بتطبيق مادة كيميائية على البشرة لإزالة الطبقة الخارجية مما يعطيها مظهر أكثر سلاسة، وقد تجد بعض الاحمرار وذلك بناءا على درجة الحمض المستخدم.

حمض الريتينويك

بعض الندوب في الأنسجة، لا يجب علاجها بنفس الطريقة التقليدية التي تعالج بها حبوب الشباب، ويمكن بدلا من ذلك استخدام كريم حمض الريتينويك وتطبيقها مباشرة على الندبة حتى يحد من مظهرها، وخاصة في حالة ندوب الجفون.

ADVERTISEMENT

الليزر

عمليات تجميل الوجه بالليزر من أشهر التقنيات، طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك يمكنه استخدام الليزر لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد أو لتقليل الاحمرار بسبب حبوب الشباب أو الحد من شكل الندبات.

وتستخدم أنواع مختلفة من أشعة الليزر اعتمادا على على شكل الندبة إن كانت بارزة أو مسطحة، وقد يكون هناك إلى أكثر من علاج واحد بالليزر.

الفيلر

يمكن استخدام مادة مثل الكولاجين، أو حمض الهيالورونيك، أو الدهون لملء أنواع معينة من ندبات حبوب الشباب،
حيث يتم امتصاص تلك المادة في النهاية من قبل الجلد، لكن ستحتاج تكرار أخذ هذه الحقن عموما وهذا يتوقف على نوع المنتج المستخدم.

استئصال الندوب

هذا النوع من جراحة الجلد يزيل ندبات حبوب الشباب عن طريق قطع الندوب، ويمكن إصلاح الحفرة التي خلفها الشق من خلال ترقيع الجلد، وتستخدم هذه التقنية في الغالب لعلاج ندوب حب الشباب.

ترقيع الجلد

مع ترقيع الجلد سيقوم الطبيب باستخدام قطع صغيرة من الجلد الطبيعي لملء المناطق التي توجد بها الندوب، وتؤخذ قطع الجلد تلك في الغالب من خلف الأذن، وتستخدم هذه التقنية في الغالب عندما في حال استخدام تسحيج الجلد.

تذكر دائما أن هذه العمليات ستسحن مظهر جلدك، لكن لن تقوم بعلاج المشكلات بشكل كامل، لذلك اجعل توقعاتك واقعية.

عمليات تجميل الوجه بالتقشير الكرستالي

التقشير الكرستالي هي تقنية جديدة للتقشير تعمل بشكل أكثر سلاسة من التقشير الكيميائي، ويعتبر التقشير الكرستالي سريع وغير مؤلم، ويمكن استخدامه لجميع أنواع البشرة، كما يمكن الجمع بينه وبين العلاجات التجميلية الأخرى مثل الليزر والترددات الراديوية.

وهي تقنية يتم تنفيذها بمعدات حديثة والتي تقوم باستخدام بلورات التقشير الصغيرة التي يتم رشها على الجلد، لتقوم بإزالة الخلايا الميتة وتحفيز إنتاج الكولاجين، ليترك الجلد ناعم وقوي.

تقنية هيدرا فيشل للوجه

تعتمد تقنية هيدرا فيشل للوجه Hydrafacial ليس فقط على تحسين مظهر الجلد، بل واستعادة الشباب للبشرة، كما تستخدم تكنولوجيا متقدمة لتوصيل المكونات النباتية مع المغذيات المرغوبة مثل حمض الهيالورنيك، ومستخلص بذور الكستناء، ومستخلص الطحالب الحمراء، والنحاس والزنك والببتيدات والمغنيسوم.

كما أنها معبأة بالكامل من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على مواجهة الضرر من مواجهة الجذور الحرة الناتجة عن التلوث والإجهاد والشمس، التي يمكن أن تتلف الجلد وتسبب الشيخوخة السريعة.

فيلر الوجه

من أهم طرق عمليات تجميل الوجه هو الفيلر، فيلر الوجه يكون عبارة عن حقن تستخدم لتقليل خطوط الوجه واستعادة الحجم والامتلاء في الوجه مرة أخرى، فنحن مع تقدم السن نفقد الدهون بشكل طبيعي تحت الجلد، لتصبح عضلات الوجه أقرب إلى سطح الجلد، لذلك تصبح بعض المناطق مثل خطوط الابتسامة أكثر وضوحا بشكل غريب.

أيضا جلد الوجه يمكن أن يمتد قليلا، مما يسبب فقدان الحجم بالإضافة إلى العوامل الأخرى، كالتعرض لأشعة الشمس أو الوراثة أو أسلوب الحياة المتبع بشكل عام.

مميزات عمليات تجميل الوجه

من أهم مميزات عمليات تجميل الوجه ما يلي:

  • التخلص من تجاعيد الوجه والحصول على مظهر أكثر شبابا.
  • اكتساب ثقة أكبر في النفس.
  • التخلص من التشوهات أو العيوب الخلقية أو الناتجة عن الإصابات والحوادث.
  • التخلص من التهرلات مثل ترهلات الرقبة والذقن والوجه.
  • النتائج تظل مدة أطول مقارنة بالكريمات.
  • النتائج تظهر بسرعة مقارنة بالطرق التقليدية الأخرى في العلاج.
  • يمكن دمج أكثر من عملية للحصول على المظهر المطلوب ونتائج أفضل.

عيوب عمليات تجميل الوجه

  • النزيف والتورم.
  • ضعف التئام الجروح.
  • عدم الرضا عن النتائج والحاجة لعمليات أخرى إضافية.
  • الشعور بالألم والذي قد يستمر لمدة طويلة.
  • مكلفة نسبيا.
  • حدوث تغييرات في الجلد.
  • الإصابة بالعدوى.
  • حدوث بعض التشوهات ونتائج غير متوقعة.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت ما هي عمليات تجميل الوجه المختلفة، هل تفكر في القيام بأحدها؟ يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا في قرارك أو لأي استفسار طبي عن صحتك بكل خصوصية .. من هنا.

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.clinicbeaucare.co.uk/women-cosmetic-surgery/surgeries/chin-lift.html
https://www.americanboardcosmeticsurgery.org/procedure-learning-center/face/facelift-guide/
https://www.docshop.com/education/cosmetic/face/face-lift/thread
https://www.everydayhealth.com/acne/remove-acne-scars.aspx
https://www.deborahbrazuna.com/en/procedures/crystal_peeling/
https://www.zwivel.com/forehead-reduction
https://www.hydrafacial.co.uk/What-is-HydraFacial/
https://www.plasticsurgery.org/cosmetic-procedures/dermal-fillers
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد