حقن الفيلر وأنواعها واستخداماتها ومخاطرها.. ونصائح قبل الإجراء

حقن الفيلرهل سمعتم من قبل عن حقن الفيلر أو حشو الوجه؟ ربما هذا المصطلح دارج للغاية لدى أطباء التجميل والمهتمين بهذا المجال، وتُسمى هذه الحقن أيضاً بالحشو الجلدي، ولكن هل هناك أنواع لهذه الحقن؟ وما هي استخداماتها المختلفة؟ وكيف يتم هذا الإجراء؟ وهل حقن الفيلر لها آثار جانبية أو مخاطر؟ هذا ما سنتطرق إليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

حقن الفيلر للوجه

حشوات الوجه هي مواد تركيبية أو طبيعية يتم حقنها في الخطوط والثنيات وأنسجة الوجه، وذلك لتقليل مظهر التجاعيد وعلامات الشيخوخة، واستعادة المظهر الممتلئ الذي يتناقص مع تقدم السن.

فعندما تصبح أنسجة الوجه ضعيفة، تصبح الخطوط محفورة حول الأنف والفم، كما أن الخدود تبدو جوفاء قليلاً، ويمكن لحشو البشرة أن يحل محل الحجم المفقود، وذلك للمساعدة في سحب الشفاة وتقليل التجاعيد والحصول على مظهر أكثر شباباً.

ADVERTISEMENT

حقن الفيلر للمؤخرة

إن الاستخدام الشائع والأغلب لحقن الفيلر هو للوجه بشكل عام، فهو في الأساس للتخلص من الثنيات والتجاعيد، حيث يمكن أن تستخدم للشفاة، أو حول العينين، أو الجبهة، أو في الخدين، وللتجاعيد على جانبي الفم، وللأنف، ولكن هناك أيضاً استخدامها لبعض مناطق الجسم مثل المؤخرة، حيث ترغب بعض السيدات في تكبير المؤخرة دون اللجوء إلى العمليات الجراحية.

ولكن هذا الإجراء قد ينطوي على مخاطر متعددة، كما أنه يجب التأكد من أن المواد المستخدمة تم اعتمادها عالمياً، واللجوء للأطباء في حالة حدوث أي عدوى أو مخاطر.

ADVERTISEMENT

حقن الفيلر للشعر

تستخدم حقن الشعر من أجل ملء الفراغات الموجودة وتسبب مظهر محرج، وتحتوي هذه الحقن على بعض المكونات منها حمض الهيالورنيك، والمعادن … إلخ، وغيرها من المكونات التي يعتقد أنها قد توقف تساقط الشعر وما ينتج عنها، ويمكنكم معرفة المزيد عن أنواعها ومن المسموح لهم باستخدامها ومعلومات أخرى مهمة في مقال الفيلر للشعر.

أنواع حقن الفيلر

في حين أن العديد من أنواع الحشوات تقدم نتائج فورية، ولكن تقول الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن بعض الأنواع تتطلب العديد من العلاجات على مدار أسابيع أو أشهر للحصول على أفضل الفوائد، وتشمل أنواع حقن الفيلر ما يلي:

فيلر حمض الهيالورونيك

توجد هذه المادة التي تشبه الهلام بشكل طبيعي في الجسم، وتستخدم لملء الجلد وتضيف حجماً إلى أماكن مثل الخدود وتزيل التجاعيد وخاصة حول العينين والشفاة والجبين، ويمكن أن تستمر النتائج إلى 6-12 شهر.

ADVERTISEMENT

فيلر هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم

ويستخدم لملء الكالسيوم على شكل جزيئات مجهرية ويضاف إلى هلام، ثم يتم حقنه بعد ذلك، ويكون الجل هنا أكثر ثباتاً من النوع السابق، مما يجعله أكثر ملاءمة للتجاعيد العميقة، وقد تدوم النتائج إلى حوالي عام.

بولي L حامض اللبنيك

يساعد هذا الحمض الحيوي على تحفيز إنتاج الكولاجين الخاص بالبشرة بدلاً من تجفيف التجاعيد، وهذا يعطي الثبات على البشرة ويقلل من ظهور التجاعيد، وهو يعمل بشكل تدريجي ولكن يمكن أن يدوم لعامين.

بولي ميثيل ميثاكريلات

يتكون هذا الحشو من كريات صغيرة تسمى ميكروسفورات، والكولاجين الذي يملأ الجلد، ومن المعروف أن هذا النوع يمكن أن يكون مصحوباً ببعض المشكلات، وعلى الرغم من أنه شبه دائم، ولكنه ليس الخيار الأول للأطباء.

ADVERTISEMENT

فيلر الدهون الذاتية

ويتم هذا النوع عن طريق شفط بعض الدهون من منطقة من الجسم مثل الأرداف، وحقنها في مناطق الوجه للتعبئة، ويتطلب هذا الإجراء تخديراً، وقد يكون هناك حاجة لأسبوع أو أسبوعين للتعافي، ويوفر في معظم الحالات نتائج طويلة الأمد.

إجراءات قبل حقن الفيلر

خلال الاستشارة قبل الإجراء، يقوم جراح التجميل بمراجعة التاريخ الطبي، حيث أنه في حين أن المخاطر المرتبطة بالحشو الجلدي ضئيلة، ولكن يكون هناك حاجة للكشف الكامل عن التاريخ الطبي، حيث أن بعض أنواع الحساسية ومشاكل الجلد والحالات العصبية أو الأدوية، يمكن أن تعرض النتائج للفشل أو سلامة الشخص للخطر.

على سبيل المثال قد تحتاج لإخبار الطبيب إذا كنت تتناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين أو النابروكسين، أو مرققات الدم، لأن ذلك يزيد من احتمال حدوث كدمات.

ADVERTISEMENT

خطوات إجراء حقن الفيلر

  • قبل العلاج الفعلي بالفيلر، يتم تنظيف المنطقة جيداً.
  • غالباً ما يتم إعطاء الحالة مخدر موضعي قبل الحقن.
  • هناك بعض منتجات الحشو تحتوي على ليدوكائين، وهو مخدر خفيف يهدف إلى المساعدة على تقليل الشعور بالألم وعدم الراحة أثناء وبعد الإجراء.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بحقن كمية صغيرة من الحشو تحت الجلد.

واعتماداً على المنتج والمناطق التي يتم حقنها، يجب أن تلاحظة النتائج فوراً بعد تلقي الحقن، يعاني بعض المرضى من كدمات وتورم خفيف، لكن هذه الأعراض مؤقتة ويجب أن تهدأ خلال الأيام التي تلي العلاج، ستتمكن من العودة للأنشطة العادية بعد العلاج، ولكن قد يطلب الطبيب التوقف قليلاً عن ممارسة الرياضة أو الأنشطة الشاقة.

نتائج حقن الفيلر

بعض المرضى يعانون من كدمات خفيفة وتورم خفيف، ولكن هذه مؤقتة ويجب أن تهدأ خلال الأيام التالية للعلاج، ستتمكن من العودة إلى أنشطتك الطبيعية مباشرة بعد العلاج، ولكن قد يطلب منك جراح التجميل أخذ يوم إجازة من ممارسة الرياضة أو أي نشاط شاق آخر.

الآثار الجانبية الشائعة بعد حقن الفيلر

يمكن أن تحدث الآثار الجانبية الآتية مباشرة حول موضع الحقن، ولكنها عادة ما تزول بعد 7-14 يوماً:

ADVERTISEMENT
  • الاحمرار.
  • التورم في وحول المنطقة.
  • الألم والكدمات.
  • تهيج الجلد والرغبة في الحك.
  • الطفح الجلدي.

مخاطر حقن الفيلر

هناك بعض المخاطر التي يمكن أن تحدث في حالات نادرة مثل:

  • العدوى.
  • تسرب الفيلر من موضع الحقن.
  • تحرك الحشو من منطقة إلى أخرى.
  • ظهور الورم الحبيْبي، وهو نوع من ردود الفعل الالتهابية للحشو.
  • قد يحدث فقدان للبصر نتيجة لحقن الفيلر في الشريان، مما يعوق تدفق الدم للعينين.
  • إصابة الأوعية الدموية.
  • موت الأنسجة.
  • ظهور العقيدات حول موضع الحقن، والتي تتطلب إزالتها جراحياً.

حالات لا يجب فيها إجراء حقن الفيلر

  • وجود التهاب في البشرة مثل خلايا النحل أو حب الشباب النشط أو الطفح الجلدي.
  • وجود حساسية من أي من مكونات الحشو.
  • وجود اضطرابات النزيف.
  • في حالات الحمل والرضاعة الطبيعية وأقل من 18 سنة.
  • إذا كان هناك فرط نمو النسيج التندبي.

تكلفة حقن الفيلر

عادة لا تتطلب المناطق المحدودة مثل الوجه أو الشفتين أكثر من حقنة واحدة للمنطقة، وعموماً يتوقف ذلك على ما يقرره الطبيب بناء على احتياج المنطقة من عدد الجلسات، وعلى نوع الحقن المستخدمة، ولكن عموماً:

تكلفة حقن الفيلر في مصر

تتراوح تكلفة حقن الفيلر للوجه في مصر ما بين 170-500 دولار أمريكي، وهي تعتبر من أرخص الدول تكلفة في استخدام حقن الفيلر.

تكلفة حقن الفيلر في السعودية

حقن الفيلر في جدة لها تكلفة أعلى نسبياً، حيث تتراوح ما بين 200-800 دولار أمريكي للحقنة الواحدة.

تكلفة حقن الفيلر في الإمارات

بالنسبة إلى الإمارات وتحديداً أبو ظبي، فإن فيلر الشفايف يعتبر مرتفع في التكلفة بشكل كبير، حيث تتراوح التكلفة من 1500-2500 دولار أمريكي، ويرجع هذا الاختلاف إلى مستوى الرفاهية التي يقدمها المركز، وسمعة الطبيب، ونوع الحقن.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجونه من معلومات عن حقن الفيلر، وإذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد