علاج ضعف الشبكية الناتج عن مشاكل العين المختلفة

علاج ضعف الشبكيةشبكية العين هي أحد أهم أجزاء العين، والتي تربطها علاقة مباشرة بعملية الإبصار، قد تُصاب الشبكية ببعض المشاكل والاضطرابات، ومن أمثلة هذه الاضطرابات ضعف الشبكية، فكيف تحدث هذه الحالة؟ وما هي الأسباب التي قد تؤدي إليها؟ وكيف يمكن علاج ضعف الشبكية ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

ما هي شبكية العين؟

شبكية العين هي طبقة من الأنسجة في الجزء الخلفي من عينك تحتوي على ملايين الخلايا العصبية، تأخذ هذه الخلايا الضوء الذي يدخل العين وتحولها إلى إشارات عصبية للدماغ، مما يمنحنا القدرة على الرؤية، ومع ذلك، فإن نقص إمدادات الدم المستمر لشبكية العين يمكن أن يدمر هذه الخلايا العصبية، مما يزيد من خطر فقدان البصر الشديد أو حتى العمى.

أمراض شبكية العين

تختلف أمراض الشبكية على نطاق واسع لكن معظمها يسبب أعراضًا بصرية، يمكن أن تؤثر أمراض الشبكية على أي جزء من شبكية العين.

ADVERTISEMENT

إن العلاج متاح لبعض أمراض الشبكية، واعتمادًا على حالتك قد تكون أهداف العلاج هي إيقاف أو إبطاء المرض والحفاظ على رؤيتك أو تحسينها أو استعادتها، بدون علاج، يمكن أن تسبب بعض أمراض الشبكية فقدان البصر الشديد أو العمى.

علاج ضعف الشبكية بسبب الضمور البقعي

في حالة الضمور البقعي، يبدأ مركز شبكية العين في الضعف والتدهور، هذا يسبب أعراض مثل عدم وضوح الرؤية المركزية أو نقطة عمياء في وسط المجال البصري، وهناك نوعان من الضمور البقعي هما الضمور البقعي الرطب والضمور البقعي الجاف.

ADVERTISEMENT

وبالنسبة إلى علاج ضعف الشبكية الناتج عن الضمور البقعي في الحالتين، فإنه قد يكون كما يلي:

الضمور البقعي الجاف

في الوقت الحالي لا توجد طريقة لعلاج الشكل الجاف للضمور البقعي، ومع ذلك، قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من الكثير من الجرعات أو فقدان البصر الشديد من تناول مجموعة معينة من المكملات الغذائية، وجدت دراسة كبيرة أن هؤلاء الأشخاص قد يبطئوا من تطور الضمور البقعي الجاف عن طريق تناول هذه الفيتامينات والمعادن يومياً:

  • فيتامين C (500 ملليجرام).
  • فيتامين هـ (400 وحدة دولية).
  • لوتين (10 ملليجرام).
  • زياكسانثين (2 ملليجرام).
  • الزنك (80 ملليجرام).
  • النحاس (2 ملليجرام).

يمكن لطبيب العيون أن يخبرك ما إذا كان يوصى بفيتامينات ومعادن للعلاج.

ADVERTISEMENT

الضمور البقعي الرطب

للمساعدة في علاج الضمور البقعي الرطب، هناك أدوية تسمى الأدوية المضادة لتشكل الأوعية الدموية الجديدة في مؤخرة العين، يساعد هذا العلاج على تقليل عدد الأوعية الدموية غير الطبيعية في شبكية العين، كما أنه يبطئ أي تسرب من الأوعية الدموية، يتم حقن هذا الدواء في عينيك من خلال إبرة نحيلة للغاية.

علاج ضعف الشبكية بسبب الاعتلال السكري

إذا كنت مصاباً باعتلال الشبكية السكري غير التكاثري، فقد لا تحتاج إلى العلاج على الفور، ولكن سوف يقوم طبيب العيون بمراقبة العينين بشكل دقيق لتحديد إذا ما كنت تحتاج إلى علاج أم لا.

وقم بالعمل مع الطبيب لتحديد أي طريقة لتحسين خطة التحكم بمرض السكري، فعندما تكون حالة اعتلال الشبكية السكري غير حادة، عادة ما يساعد التحكم الجيد في سكر الدم في تقليل تقدم المرض.

ADVERTISEMENT

علاج ضعف الشبكية قبل الانفصال

عندما لا تتقدم حالة الدموع أو ثقب الشبكية إلى الانفصال، فقد يقترح جراح العيون أحد الإجراءات التالية لمنع انفصال الشبكية والحفاظ على الرؤية:

جراحة الليزر (التخثير الضوئي)

يوجه الجراح شعاع الليزر إلى العين، يُحدث الليزر حروقًا حول المسيل للدموع في شبكية العين، مما يؤدي إلى ظهور ندبات عادةً ما تُلحم الشبكية بالنسيج الأساسي.

تجميد الليزر البارد

بعد إعطائك مخدرًا موضعيًا لتخدير عينك، يطبق الجراح مسبارًا متجمدًا على السطح الخارجي للعين مباشرةً فوق المسيل للدموع، يؤدي التجميد إلى ندبة تساعد على تثبيت شبكية العين على جدار العين.

ADVERTISEMENT

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على طرق علاج ضعف الشبكية المختلفة، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.aao.org/eye-health/diseases/amd-treatment
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/retinal-diseases/symptoms-causes/syc-20355825
https://www.diabetes.co.uk/diabetes-complications/retinal-detachment.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد