ما هو الحليب خالي اللاكتوز وما فوائده؟

حليب خالي اللاكتوز
حليب خالي اللاكتوز

انتشر مؤخرًا منتج جديد في رفوف منتجات الألبان في المحال التجارية، والذي بالتأكيد أثار فضولك، ألا وهو حليب خالي اللاكتوز، وتنافست الشركات المنتجة في إنتاج هذا النوع من الحليب بأعلى جودة وأقل سعر، لكن لماذا تم إنتاج الحليب الخالي من اللاكتوز من الأساس؟ وما هو اللاكتوز أصلًا؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

ما هو الحليب خالي اللاكتوز؟

حليب خالي اللاكتوز، أو حليب لاكتوز فري Lactose free هو نوع تجاري من الحليب الذي تم تعديله كيميائيًا بطرق معينة كي يكون خاليًا من اللاكتوز -كما يُطلق عليه تُجاريًا-، وهو نوع من أنواع السكر موجود في الألبان ومنتجاتها، وقد يعاني بعض الأشخاص من صعوبة في هضمه، ما ينجم عن ذلك أعراض حساسية اللاكتوز مثل ألم المعدة والشعور بالغثيان والإسهال، حتى وإن كانت ناجمة عن شرب كوب صغير من الحليب.

ولتجنب هذه الأعراض أنتجت الشركات لبن خالي اللاكتوز يُعتقد بأنه يقي الشخص من هذه الأعراض، بل يمكن استخدامه أيضًا في صنع مواد غذائية أخرى من منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية في الحليب خالي اللاكتوز

يحمل الحليب خالي اللاكتوز نفس الفوائد والقيمة الغذائية التي يحتوي عليها الحليب العادي، إذ يحتوي الحليب الخالي من اللاكتوز أيضًا على:

  • الكالسيوم.
  • الفسفور.
  • البروتين.
  • البوتاسيوم.
  • الدهون.
  • الفيتامينات مثل فيتامين ب12 وريبوفلافين وفيتامين د.

فوائد الحليب خالي اللاكتوز

كما أوضحنا لك، يتم صنع الحليب بدون لاكتوز خصيصًا لمن يعانون مشكلة حساسية اللاكتوز ذات الأعراض المزعجة التي تمنع هؤلاء الأشخاص من الحصول على القيم الغذائية المفيدة المذكورة من الألبان.

ADVERTISEMENT

حيث يولد معظم الأشخاص بالقدرة على هضم اللاكتوز، لكن وفقًا للأبحاث المذكورة في المصادر، تفقد نسبة كبيرة من الأشخاص -تصل لـ 75%- هذه القدرة كلما تقدموا في العمر.

كما تقل قابلية الجسم على هضم اللاكتوز عندما ينخفض إنتاج إنزيم “اللاكتيز Lactase”، وهو الإنزيم المسئول عن تكسيره، ما يسبب حساسية اللاكتوز عند تناول كوب من اللبن أو أي منتج من منتجاته المحتوية على اللاكتوز، ولذلك يعد تناول حليب بدون لاكتوز بديلًا أفضل لهم.

محاذير تناول حليب خالي اللاكتوز

رغم أن الحليب خالي اللاكتوز صُنع لحل مشكلة حساسية اللاكتوز، فإنه لا يُساعد في علاج المشكلات الأخرى المتعلقة بمنتجات الألبان، ومن أبرزها حساسية الحليب نفسه ومنتجاته التي تعد واحدة من أشهر أنواع حساسية الطعام التي تصيب الأطفال والرضّع.

ADVERTISEMENT

وعادة تكون حساسية منتجات الألبان عند هذه الأشخاص من أنواع البروتين الموجود في الحليب مثل الواي أو بروتين الكازين، إذ يتفاعل الجهاز المناعي بصورة مفرطة مع هذه الأنواع مسببًا أعراض الحساسية الشائعة، وفي تلك الحالة، لا يعد حليب الأطفال الخالي من اللاكتوز مفيدًا، ويمكن استبداله بالحليب النباتي مثل حليب جوز الهند أو حليب اللوز أو حليب الصويا.

كيف يُصنع الحليب خالي اللاكتوز؟

وفقًا للمصادر، يُصنع الحليب الخالي من اللاكتوز عن طريق العديد من الطرق، ومن أكثرها شيوعًا هي إضافة إنزيم اللاكتيز الذي يعمل على تكسير اللاكتوز إلى حليب الأبقار الطبيعي بطُرق صناعية خاصة، وتوجد طريقة أخرى وهي إزالة اللاكتوز نفسه صناعيًا بمعادلات كيميائية (تعريضه لإنزيم اللاكتيز) قبل التعبئة، وكلما ازداد تعقيد عملية التصنيع، ارتفع سعره.

كما توجد أنواع عدة من هذا الحليب تمامًا كالحليب الطبيعي مثل حليب خالي من اللاكتوز قليل الدسم أو كامل الدسم.

ADVERTISEMENT

ما هو طعم الحليب خالي اللاكتوز؟

يوضح أحد المصادر وجود فرق صغير ملحوظ بين حليب فري لاكتوز والحليب العادي وهو طعمه، إذ أن طعمه أكثر حلاوة عن الحليب الطبيعي، نظرًا لوجود إنزيم اللاكتيز الذي يُكسّر اللاكتوز إلى نوعين أبسط من السكر وهما الجلوكوز والجالاكتوز، واللذان يبدوان أكثر حلاوة لبراعم التذوق لدينا عن أنواع السكر المعقدة.

وفي الختام، يحمل اللبن خالي اللاكتوز نفس القيمة الغذائية للبن العادي، لكنه صنع خصيصًا للأشخاص الذين يعانون من مشكلة عدم تحمل اللاكتوز، وتجده أيضًا إما كامل الدسم أو خالي الدسم، وتتوفر العديد من الأنواع وفقًا للشركات المنتجة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد