ما هو بروتين الكازين وما فوائده وأضراره؟

بروتين الكازين
بروتين الكازين

يعد بروتين الكازين casein protein أحد أنواع البروتينات التي تُباع كمكمل غذائي في شكل مسحوق بروتين، ويستخدمه الكثير من الرياضيين وخصوصًا لاعبي كمال الأجسام لتعزيز الشفاء من التمارين الرياضية وزيادة الحجم العضلي، وسنتعرف على التفاصيل الهامة عنه في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو الكازين وأين يوجد؟

يوجد بروتين الكازين في الحليب وهو ما يُعطيه لونه الأبيض، وتعد نسبته في حليب الأبقار ومنتجات الألبان الأخرى هي 80% تقريبًا بينما نسبة الواي بروتين هي 20% من إجمالي نسبة البروتين، وتختلف هذه النسبة في حليب الأم في الإنسان، إذ يحتوي على 40% من الكازين و 60% من الواي.

ويعد بروتين الكازين بروتين متكامل أي يحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية للجسم، ومن مصادر الكازين الطبيعية الحليب، ومنتجات الألبان مثل الزبادي وجبن القريش.

ADVERTISEMENT

ويتوفر بروتين الكازين أيضًا في شكل مكمل غذائي مسحوق يصفه الأطباء لبعض المرضى، ويستخدمه الرياضيون في بعض الحالات، ولكن ضع في اعتبارك أهمية تناول المكملات الغذائية تحت الإشراف الطبي سواء أكان الطبيب أو أخصائي التغذية أو الصيدلي؛ فهم أدرى بحالتك الصحية، وأن المكملات الغذائية لا تعالج أو تمنع الإصابة بالأمراض.

الفرق بين الكازين والواى بروتين

يوجد كل من هذين النوعين في الحليب ولكن الفرق الرئيسي بينهما كما توضح المصادر هو أن امتصاص الجسم لبروتين الكازين أبطأ من امتصاصه للواي، ويرجع ذلك إلى طريقة الامتصاص؛ فعند تعرّض الكازين لحمض المعدة -وكما هو الحال في عملية تصنيع الجبن أيضًا- يشكّل خثارة (أو كما تسمى أيضًا الروائب) وهو ما يزيد من مدة الهضم والامتصاص.

ADVERTISEMENT

فوائد بروتين الكازين

فيما يلي أهم الفوائد واستخدامات بروتين كازيين المذكورة في المصادر:

  • الاستشفاء والبناء العضلي بعد التمارين الرياضية.
  • مفيد لصحة العظام، إذ يوجد الكالسيوم في الأطعمة المحتوية على الكازين أيضًا.
  • يدخل في صناعات منتجات الألبان حيث يعد عنصر أساسي في الجبن، كما يُستخدم أيضًا في صناعة الحليب الصناعي للرضع.
  • مفيد للمناعة ومضاد للبكتيريا.

تنبيهات هامة قبل تناول بروتين كازين

يعد هذا البروتين آمنًأ ولا يعاني معظم من يتناولونه من الأعراض الجانبية، ولكن ينصح باستشارة الطبيب أولًا قبل إدخال أي مكمل غذائي لمعرفة ما إذا كنت تعاني الحساسية أم لا، إذ يوضح أحد المصادر أن حليب الأبقار يعد أحد أبرز الأطعمة التي تسبب الحساسية عند العديد من الأشخاص، وينبغي التفرقة بينها وبين حساسية اللاكتوز، ومن أعراض حساسية الحليب التي تميزها عن حساسية اللاكتوز: الطفح الجلدي، أو ضيق الصدر أو الدوار.

جرعة مكمل الكازين المتوقعة

تعتمد جرعة المكمل الغذائي على الصحة العامة للشخص وعمره، وتتراوح الجرعة اليومية كما هو مذكور في المصادر بين 20 و 40 جرام، ولكن يجب الحصول على الاستشارة الطبية من المتخصصين أولًا قبل تناول المكمل الغذائي.

ADVERTISEMENT

أضرار الكازين

يزيد الإفراط في تناول الاطعمة التي تحتوي على بروتين الكازين كأي نوع طعام آخر من خطر زيادة الوزن إذا تجاوزت الحد المسموح به من السعرات الحرارية اليومية، كما توجد بعض المخاطر لبعض الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية وخصوصًا من يعانون من ضعف في وظائف الكلى، وينصح بالالتزام بالجرعة المسموحة واستشارة الطبيب إذا كنت في حاجة لمزيد من المعلومات عن المكملات الغذائية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد