اسباب تغير لون الاظافر الى الازرق ومتى يجب طلب المساعدة بسرعة؟

تغير لون الاظافر الى الازرقكثيرين منا يجد لون أظافره يتحول إلى اللون الازرق أو الأرجواني خاصة مع انخفاض درجات الحرارة! لكن هل يمكن أن يكون هناك أسباب أخرى وراء تغير لون الاظافر الى الازرق أو ما يعرف بـازرقاق الأظافر؟ الإجابة في المقال التالي عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

ازرقاق الاظافر

كثيرين منا يجدون لون أظافرهم يتحول إلى اللون الأزرق وذلك في العادة يكون بسبب نقص أو انخفاض مستوى الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، وتعرف تلك الحالة بـ الزرقة.

ويحدث ازرقاق الاظافر عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأكسجين في الدم والجلد أو الغشاء تحت الجلد، فيتحول الجلد هنا إلى اللون الأرجواني أو الأزرق.

ADVERTISEMENT

كما يمثل تلون الجلد مستوى عال من وجود شكل غير طبيعي من الهيموجلوبين في الدم الموجود في جميع أنحاء الجسم، والهيموجلوبين هو البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين في الدم.

انخفاض درجة الحرارة

أيضا يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى تغير لون الاظافر الى الازرق ، وذلك لأن درجات الحرارة المنخفضة تسبب أو تجبر الأوعية الدموية على التقلص، كما أن الممرات الضيقة تجعل من الصعب على الكمية اللازمة من الأكسجين الوصول إلى أظافرك.

ADVERTISEMENT

وفي حال عودة لون أظافرك الطبيعي من خلال التدفئة أو بالتدليك في يديك، فاللون الأزرق هنا يعني أن هذا الجزء من جسمك لا يحصل على ما يكفي من إمدادات الدم بسبب درجات الحرارة الباردة.

وتعتبر الأصابع الزرقاء هنا استجابة طبيعية بسبب درجات الحرارة الباردة من أجل الحفاظ على الأعضاء الداخلية في درجة حرارة مناسبة، ومع ذلك إذا ظلت الأظافر زرقاء فقد يكون هناك مرض كامن أو وجود شذوذ هيكلي، يتداخل مع قدرة الجسم على توصيل الدم الذي يحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

اسباب تغير لون الاظافر الى الازرق

يمكن أن يكون اللون الأزرق للأظافر ناجما عن مشاكل في الرئتين أو القلب أو خلايا الدم أو الأوعية الدموية، وقد تكون بعض الأمراض التالية من أسباب تغير لون الاظافر الى الازرق :

ADVERTISEMENT

أمراض الرئة

أمراض القلب

  • أمراض القلب الخلقية الموجودة في الأطفال.
  • متلازمة أيزنمنغر ( المضاعفات المتأخرة لأمراض القلب الخلقية).
  • فشل القلب الاحتقاني.

.

خلايا الدم الغير طبيعية

  • ميثيمو غلوبينية الدم ( اضطراب وراثي للاطفال).
  • التسمم بأول أكسيد الكربون.
  • كثرة الحمر الحقيقية.
  • الأوعية الدموية غير الطبيعية.
  • ظاهرة رينود.

تشخيص وعلاج ازرقاق الاظافر

قياس التأكسج هو أبسط طريقة لقياس أكسجين الدم، حيث يتم رسم غازات الدم الشريانية لقياس مقدار الأكسجين في الدم، مما يساعد في تحديد العوامل التي يمكن أن تسهم في حدوث الأظافر الزرقاء.

أما العلاج فيشمل أولا القدرة عى تحديد السبب الكامن وراء ازرقاق الأظافر واستعادة الأكسجين الكافي بشكل صحيح للدم.

ADVERTISEMENT

متى يجب طلب الإسعاف أو الذهاب للطوارئ؟

في حال شعرت بالأعراض التالية قم بطلب المساعدة فورا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد