اسباب تاخر الولادة بعد الشهر التاسع .. قد يكون الحمل بولد أحد أسبابها!

اسباب تاخر الولادة بعد الشهر التاسعتنتظر الحامل بلهفة انتهاء أشهر الحمل التسعة لكي تحمل طفلها، وتظل تترقب علامات الطلق والمخاض بقلق، ولكن قد تتأخر الولادة بعد إتمام أشهر الحمل التسعة فما هو السبب؟ تابعي المقال التالي لمعرفة اسباب تاخر الولادة بعد الشهر التاسع .

ADVERTISEMENT

اسباب تاخر الولادة بعد الشهر التاسع

يتم تحديد موعد الولادة تقديريًا بعد 40 أسبوع من الحمل، ومن الممكن أن تلد الحامل قبل أو بعد الموعد المحدد، وعندما تتأخر الولادة تسبب الشعور بالتعب والقلق، وتشمل اسباب تاخر الولادة بعد الشهر التاسع مايلي:

  • الحمل الأول.
  • تأخر الولادة في حمل سابق.
  • في حالة الحمل بولد.
  • السمنة.
  • تقدير موعد الولادة بشكل غير صحيح.

يتم أحيانًا تقدير موعد الولادة بشكل غير صحيح نتيجة لعدم القدرة على تحديد تاريخ آخر دورة شهرية، أو نتيجة لتقدير خاطئ من الطبيب لعمر الجنين على أساس فحص الموجات فوق الصوتية، والخبر السار هو أن نادرًا ما يكون تأخر الولادة مرتبطًا بالمشاكل مع المشيمة أو الجنين.

ADVERTISEMENT

معلومات تهمك: 

مخاطر تاخر الولادة بعد الشهر التاسع

تُظهر الأبحاث أنه عندما يمتد الحمل بين 41 أسبوعًا و 41 أسبوعًا و 6 أيام، وكذلك 42 أسبوعًا أو أكثر، قد يكون الطفل في خطر متزايد من المشاكل الصحية، بما في ذلك:

ADVERTISEMENT
  • أن يكون حجمه أكبر بكثير من المتوسط ​​عند الولادة (عملقة الجنين fetal macrosomia)، والتي قد تزيد من خطر الولادة المهبلية الجراحية، أو الولادة القيصرية، أو عسر مرور كتف الطفل أثناء الولادة.
  • متلازمة مابعد النضج syndrome Postmaturity، التي تميزها انخفاض الدهون تحت الجلد، وعدم وجود طلاء دهني (vernix caseosa)، وانخفاض الشعر الناعم والأملس (lanugo)، وتلطيخ السائل الأمنيوسي، والجلد، والحبل السري من قبل براز الطفل الأول (العقي).
  • انخفاض السائل الأمنيوسي (oligohydramnios)، والذي يمكن أن يؤثر على معدل ضربات قلب الطفل، ويضغط الحبل السري.

كما يمكن لتأخر الولادة أن تشكل مخاطر ومضاعفات أثناء الولادة مثل:

  • التمزقات المهبلية الشديدة.
  • العدوى.
  • نزيف ما بعد الولادة.

ما الذي يمكن فعله إذا تأخرت الولادة؟

سيستمر الطبيب إذا تأخرت الولادة بعد الشهر التاسع في التحقق من حجم الطفل، ومعدل ضربات القلب، ويسأل عن حركات طفلك، وإذا مر أكثر من أسبوع واحد على تاريخ الولادة، فيقوم الطبيب بمراقبة معدل ضربات قلب الجنين، وتقييم حجم السائل الأمنيوسي، والموجات فوق الصوتية الجنينية.

ADVERTISEMENT

وفي بعض الحالات، قد يوصى الطبيب بتحفيز المخاض، أو إﻋﻄﺎء الحامل أدوﻳﺔ ﻟﻤﺴﺎﻋﺪة فتح ﻋﻨﻖ اﻟﺮﺣﻢ، أو توسيع عنق الرحم عن طريق إدخال أنبوب صغير مع بالون قابل للنفخ في النهاية، أو كسر مياه الجنين عن طريق ثقب كيس الجنين.

وفي النهاية وبعد معرفتك اسباب تاخر الولادة بعد الشهر التاسع ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد