تحريض الطلق في المنزل بطرق مختلفة

تحريض الطلق في المنزلمع الدخول في الشهر التاسع واقتراب الولادة، تبدأ السيدات الحوامل بالبحث عن طرق تحريض الطلق في المنزل خاصة مع حدوث أولى مراحل الطلق، فما هي أهم طرق تحفيز الطلق المنزلية التي يمكن استخدامها، تابعونا لتتعرفوا عليها.

ADVERTISEMENT

طرق تحريض الطلق في المنزل

هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها لتحريض الطلق في المنزل، بعضها قد يعتمد على الأطعمة بينما يعتمد البعض على ممارسة نشاط معين، وإليك أهم الطرق التي قد يمكنك استخدامها حتى تظهر أعراض الطلق:

ممارسة العلاقة الزوجية

وذلك لأن ممارسة العلاقة الزوجية قد يكون سببًا في تحفيز بعض الهرمونات خاصةً هرمون الأوكسايتوسين، والذي قد يكون له دوره في تحفيز انقباضات الرحم، ولكن لا توجد دراسات أو أبحاث تدعم هذا الأمر.

ADVERTISEMENT

تحفيز الحلمات

وذلك لأن الأمر يساعد في إطلاق الهرمون المحفز لانقباضات الرحم، والذي يساعد في حدوث الطلق ألا وهو هرمون الأوكسايتوسين، ولكن الأمر ما زال بحاجة إلى مزيد من الدراسات.

ممارسة التمارين الرياضية

وذلك لأنها قد تكون مفيدة في زيادة نبضات القلب، كما أن لها تأثير كبير على تخفيف التوتر، لذا يمكنكِ المشي لتحريض الطلق في المنزل.

ADVERTISEMENT

 الوخز بالإبر

يزعم البعض أن هذه الطريقة قد تكون فعالة في تحفيز الطلق، ويمكنكِ اللجوء لأحد المختصين للقيام بالأمر خاصةً مع وجود عدد من الدراسات القليلة التي تدعم الفكرة، ولكن تأكدي من استشارة طبيبك أولًا.

استخدام الحقنة الشرجية

فهي تعمل بنفس الطريقة والفاعلية التي تعمل بها بعض الطرق المنزلية، وتتميز بقدرتها على تحفيز حركة الأمعاء، مما يسمح بإنتاج واحد من أهم الهرمونات التي تساعد في تحفيز الطلق الطبيعي ألا وهو البروستاجلندين، ولكن لا توجد الكثير من الدراسات التي تدعم الفكرة.

التدليك

فقد أشارت بعض الحوامل إلى مدى فاعلية هذه الطريقة وقدرتها على تحريض الطلق خاصةً إذا كانت الأم قد تجاوزت موعد ولادتها، وتشير بعض الدراسات أن التدليك يمكن أن يساعد في رفع هرمون الأوكسايتوسين في الجسم.

ADVERTISEMENT

أطعمة لتحريض الطلق في المنزل

هناك بعض الأطعمة التي يمكنكِ استخدامها لتحريض الطلق في المنزل بصورة طبيعية، ومن أهمها التالي:

تناول البلح

يمكن أن يكون البلح مفيدًا في تحفيز الطلق، لأنه قد يساعد في زيادة اتساع عنق الرحم استعدادًا للولادة خاصةً حين يتم تناوله في الأسابيع الأخيرة من الحمل، وهذا ما أظهرته بعض الدراسات.

تناول الأطعمة الحارة

تدعي بعض الأمهات أن استخدام الأطعمة الحارة قد يكون لها تأثير على تحريض الطلق، ولكن إلى الآن لا يوجد دليل علمي على هذا الأمر، ولكن وفقًا لنظرية البعض يمكن أن يكون استخدام هذه الأطعمة سببًا في إطلاق هرمون البروستاجلنيدين الذي قد يساعد في تحفيز الطلق.

ADVERTISEMENT

تناول الأناناس

بالرغم من عدم وجود دليل علمي يدعم هذه الفكرة إلا أنه قد يكون لها تأثيرها خاصةً وأن هذه الفاكهة تحتوي على إنزيم البروميلين، والذي يشاع أن له تأثير على الطلق ويساعد في تحفيزه.

أعشاب وزيوت لتحريض الطلق في المنزل

يمكن أن يساعد استخدام بعض الزيوت والأعشاب المنزلية في تحفيز عملية الطلق، ومن أشهرها التالي:

زيت الخروع

يتم استخدامه كملين قوي مما يحفز عملية التبرز، والتي قد تسبب زيادة الانقباضات، وبالتالي يتم تحفيز الطلق، ولكن لا توجد أدلة كافية تدعم هذا الأمر خاصةً مع التأثير غير المحبب له الذي قد يؤدي إلى الإسهال والجفاف.

ADVERTISEMENT

زيت زهرة الربيع المسائية

يمكن أن يساعد استخدام هذا الزيت في تحفيز الطلق وفتح عنق الرحم، ويمكنكِ تناوله على شكل كبسولات في أواخر الحمل، ولكن تأكدي من سؤال الطبيب قبل استخدامه.

أعشاب لتحفيز الطلق

يمكن أن يقترح البعض استخدام بعض الأعشاب لتحفيز عملية الطلق، ومن أشهر هذه الأعشاب شاي أوراق التوت الأحمر والكوهوش الأسود، ولكن لا توجد أدلة علمية تدعم استخدام الأعشاب ولا توجد دراسات تؤكد فاعليتها.

تنبيه: لا تستخدمي أي من الطرق المنزلية خاصةً الأطعمة والأعشاب والزيوت دون سؤال طبيبك، لأن بعضها قد يكون له تأثير جانبي غير أن بعض هذه الطرق لا توجد دراسات تؤكد وجود فاعلية لها.

ADVERTISEMENT

في حالة لم تنجح طرق تحريض الطلق في المنزل حينها قد يلجأ الأطباء إلى استخدام الطلق الصناعي من أجل تحفيز الطلق وإتمام عملية الولادة بصورة طبيعية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد