طريقة تحريض الولادة باليد ومخاطرها

تحريض الولادة باليدفي بعض الأحيان قد يتم اللجوء إلى تحريض الولادة باليد كطريقة لتحفيز الطلق وتسهيل عميلة الولادة، وفي هذا المقال نوضح لكم الطريقة وأهم مميزاتها وعيوبها، فتابعونا.

ADVERTISEMENT

ما هو تحريض الولادة باليد؟

هي طريقة يلجأ إليها الطبيب لتحفيز الطلق وإطلاق هرمونات البروستاجلندين، وقد يطلق عليها البعض تحريض الولادة بالفحص الداخلي، وتم تسميتها بذلك لأنها تعتمد على استخدام الطبيب ليديه في الفحص، كما هو الحال في الفحص الداخلي.

طريقة تحريض الولادة باليد

يعتمد تحفيز الرحم للولادة باليد على استخدام الطبيب للأصابع واليد، حيث يتم إدخال الأصابع إلى المهبل بهدف الوصول إلى عنق الرحم، وتعتمد فكرتها على فصل كيس الجنين عن الرحم، وذلك من خلال تحريك الأصابع واليد بحركة دائرية.

ADVERTISEMENT

ويتم استخدام هذه الطريقة عندما يبدأ عنق الرحم بالاتساع ويقوم الطبيب بها لتسريع وتحريض الطلق، لأنها ربما تعمل على تحفيز انقباضات الرحم وظهور أعراض الطلق.

متى يلجأ الطبيب إلى تحريض الولادة باليد؟

قد يقترح الطبيب هذه الطريقة في حالة كنتِ قد تجاوزتِ موعد ولادتك بالفعل، حيث يتم القيام به في الأسبوع الـ40 من الحمل تقريبًا لأن الوصول إلى الأسبوع الـ41 والأسبوع الـ42 واستمراره لأكثر من ذلك قد يكون سببًا في إلحاق الضرر بكِ أو بجنينك.

ADVERTISEMENT

متى يبدأ الطلق بعد التحريض باليد؟

عليكِ أن تعلمي أن هذه الطريقة ليست مؤكدة لتحفيز الطلق، ولكنها قد تعطي نتائج إذا تم القيام بها قبل الأسبوع الـ42، وقد يبدأ مفعولها ويبدأ الطلق بعد مرور ما يقارب 48 ساعة، ولكن عليكِ أن تعلمي أن التوقيت بالتحديد قد يختلف من سيدة لأخرى ومن حمل لآخر.

هل تحريض الولادة باليد مؤلم؟

ربما تشعرين بالقليل من عدم الراحة بعد قيام الطبيب بعملية التحريض خاصةً وأنكِ قد تتعرضين لبعض الانقباضات الخفيفة وكذلك بعض النزيف، ولكن بعد ذلك في حالة تحول الأمر من الألم الخفيف إلى الألم الشديد اتصلي بطبيبك على الفور.

مخاطر تحريض الولادة باليد

يعتبر هذا الإجراء آمن في أغلب الحالات، ولكن هناك احتمالية لأن تشعري بالتالي:

ADVERTISEMENT
  • القليل من الضيق والانزعاج خلال قيامك بالفحص.
  • ربما تشعرين ببعض الانقباضات.
  • حدوث تبقيع أو نزيف خفيف.

يعتبر تحريض الولادة باليد أحد طرق تحفيز الطلق التي يتم اللجوء لها قبل اللجوء إلى استخدام الطلق الصناعي لمحاولة إتمام الولادة الطبيعية، فيجب أن يتم القيام به تحت إشراف طبيب مختص.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد