امراض العيون عند الاطفال بالصور .. تعرف عليها بنفسك

امراض العيون عند الاطفال بالصور
خلال مرحلة الطفولة لابد وأن طفلك قد تعرض لواحدة من مشكلات العيون المتعددة، والتي قد يمر بها الأطفال في مرحلة لسبب أو لآخر، وفي بعض الأحيان تشعر بالقلق والحيرة ولا تعلم كيف تتعامل مع الأمر، لذا فإننا في هذا المقال سنقدم لك أهم امراض العيون عند الاطفال بالصور بالإضافة إلى بعض طرق العلاج، لذا تابعنا عزيزي القاريء لتعرف أكثر.

ADVERTISEMENT

امراض العيون عند الاطفال بالصور

هناك العديد من الأمراض والحالات التي قد تؤثر على قدرة الطفل على الرؤية، وفي حالة شككت أن طفلك يعاني من واحدة من الحالات التي سنقوم بذكرها تالياً:

  • انسداد القنوات الدمعية
  • التهاب الملتحمة
  • التهاب الجفن
  • تدلي جفن العين
  • طول النظر
  • قصر النظر
  • كسل العين
  • دمل العين
  • الكيس الدهني بالعين
  • مرض كوتس

سيكون عليك التوجه لطبيب العيون من أجل فحص الطفل في حالة ظهرت أي من الأمراض السابقة، لأنه كلما تم فحص الطفل بصورة أسرع، تم تشخيصه وعلاجه وبالتالي يتم حمايته من الإصابة بمشكلات الرؤية على المدى الطويل. والآن عزيزي القاريء دعنا نتعرف على أبرز المشكلات التي قد يواجهها طفلك بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

انسداد القنوات الدمعية

يُعتبر انسداد القنوات الدمعية لدى الأطفال وخاصة الرضع من الحالات الشائعة، والتي تتسبب في تجمع الدموع داخل العينين بغزارة مع تكون المخاط حول العين.

ويمكن علاج هذه المشكلة ببساطة من خلال القيام بعمل تدليك خفيف للقناة الدمعية من أجل تقليل الانسداد، وفي حالة لم تنجح الطرق العادية في علاج الحالة، قد ينصح الطبيب بالقيام بعميلة جراحية للتخلص منها.

ADVERTISEMENT

التهاب الملتحمة

يُعرف التهاب الملتحمة باسم العين الوردية وهو عبارة عن مرض يتسبب في احمرار الجزء الأبيض من العين، وغالباً ما يحدث هذا الالتهاب بسبب الإصابة بالعدوى أو الحساسية، أو التهاب العين. وقد تظهر الأعراض على شكل دموع أو إفرازات.

ويمكن علاج هذا الالتهاب عند معرفة السبب الذي أدى لحدوث الأمر بالبداية، وغالباً ما يتم العلاج عن طريق المراهم وقطرات العين. ويمكن أن يساعد غسل العين بطريقة دورية في تقليل خطر الإصابة ونقل العدوى للآخرين.

التهاب الجفن

التهاب الجفن هو عبارة عن التهاب في الغدد الزيتية الموجودة بجفن العين، ويتسبب هذا الالتهاب في توم الجفن وتكون نوع من القشور على الرموش.

ADVERTISEMENT

ويمكن علاج هذا النوع من الالتهاب عن طريق وضع كمادات العين الدافئة وغسل الجفون بنوع الشامبو المخصص للأطفال. وقد يكون من الضروري استخدام المضادات الحيوية في حالة الإصابة بالعدوى.

تدلي جفن العين

تدلي جفن العين هو عبارة عن حالة تتسبب في عدم فتح العين بالطريقة الصحيحة والكاملة، وعادة ما يكون الأمر بسبب ضعف العضلات المسئولة عن فتح وإغلاق جفن العين.

وفي الحالات الشديدة من تدلي الجفون، يحدث انخفاض شديد في القدرة على الرؤية ويكون من الضروري القيام بعملية جراحية لإصلاح المشكلة.

ADVERTISEMENT

طول النظر

تُعتبر مشكلة طول النظر من المشكلات الشائعة، والتي يواجهها الأطفال، وعند الإصابة بها يعجز الأطفال عن رؤية الأشياء القريبة منهم، ويُعتبر طول النظر بنسبة منخفضة جداً من الأمور الشائعة بين الرضع والأطفال.

ويجب علاج الأمر في الحالات الحادة، والتي قد تؤثر على الرؤية أو قد تتسبب في الإصابة بالحول، ويكون من الضروري ارتداء النظارات الطبية.

قصر النظر

قصر النظر هو واحد من المشكلات التي يعجز فيها الأطفال عن رؤية الأشياء البعيدة عنهم، وهو من الأمراض النادرة عند الرضع، ولكنه يكون من الحالات الشائعة عند الأطفال بعمر المدرسة.

ADVERTISEMENT

ويكون الحل للتعامل مع الحالة هو ارتداء النظارات الطبية الملائة، وقد يطلب الطبيب ارتداء العدسات الطبية اللاصقة عند تقدم الطفل بالعمر.

كسل العين

كسل العين هو واحدة من المشكلات التي قد تحدث نتيجة عدم استخدام العين بمعدل أقل من المعدل الطبيعي، ويحدث بسبب ضعف قدرة العين المصابة على التركيز.

ويمكن علاج الأمر من خلال استخدام رقعة على العين السليمة أو استخدام نوع محدد من القطرات. وفي بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب للجراحة.

ADVERTISEMENT

دمل العين

دمل العين هو عبارة عن نتوء مؤلم أحمر على جفن العين نظراً لحدوث عدوى أو التهاب للغدد الزيتية أو الغدد العرقية. ويمكن علاجه عن طريق استخدام الكمادات الدافئة أو المضادات الحيوية أو المراهم.

الكيس الدهني بالعين

الكيس الدهني بالعين عبارة عن نتوء صلب وغير مؤلم على جفن العين، وذلك نتيجة انسداد الغدد الدهنية. ويمكن علاج هذه الحالة من خلال استخدام الكمادات الدافئة أو قطرات العين، وفي بعض الحالات القليلة قد يكون من الضروري القيام بعملية جراحية.

مرض كوتس

مرض كوتس عبارة عن مرض يصيب الأطفال بعمر أقل من 10 سنوات، ولا توجد أسباب محددة للمرض، ولكن قد يرتبط الأمر بالجينات الوراثية. ويمكن علاجه من خلال تدمير الأوعية الدموية الغير طبيعية باستخدام الليزر، أو عن طريق التجميد ومن ثم إزالة السوائل.

والآن عزيزي القاريء وبعد انتهائك من هذا المقال ستكون قد تعرفت على امراض العيون عند الاطفال بالصور  وإذا شعرت أنك بحاجة إلى مزيد من الاستشارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthychildren.org/English/health-issues/conditions/eyes/Pages/Specific-Eye-Problems.aspx
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3960696/
https://www.healthline.com/health-news/glow-in-childs-photograph-may-be-sign-of-eye-disease#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد