لماذا نشعر بالرغبة في النوم بعد الاكل مباشرة ؟

النوم بعد الاكلكثيراً ما يشعر بعض الأشخاص بالرغبة في النوم بعد الاكل مباشرةً، بل أحياناً لا يستطيعون مقاومة هذه الرغبة ويستسلمون للنوم رغم أن ذلك لا يكون بسبب الكسل، ولكن هناك أسباب بيولوجية تتسبب في الشعور بالتعب الذي يشعر به الكثيرين بعد الأكل، فما السبب في الشعور بالرغبة في النوم بعد الاكل ؟ .. هذا ما ستعرفوه من خلال هذا المقال.

ADVERTISEMENT

لماذا نشعر بالرغبة في النوم بعد الاكل مباشرة ؟

الوظائف الطبيعية للجسم

إن الشعور بالرغبة في النوم بعد الأكل أمر يرتبط بزيادة الرغبة للنوم طبيعياً، فأجسامنا تحتاج غلى الطاقة عموما للقيام بوظائفها، ونحن نحصل على هذه الطاقة من خلال الطعام الذي يدخل إلى أجسامنا من خلال نظامنا الهضمي، فدورتك الهضمية تحفز جميع الاستجابات داخل الجسم.

محركات النوم

توجد مجموعة من المواد الكيميائية في المخ، وهي المسؤولة عن التحكم في محركات النوم التي تقوم بتحديد وقت استيقاظ الشخص أو نومه بعد تناول الطعام،مثل هرمون السيروتونين الذي يمكن أن يؤدي إلى النعاس، أما هرمون الميلاتونين، فيعتبر الطعام محفز لإطلاقه.

ADVERTISEMENT

أسباب أخرى لها علاقة بالأطعمة

توجد الكثير من الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الرغبة في النوم بعد الاكل ومن الأطعمة التي تزيد من هذا الشعور هي تلك الأطعمة المليئة بالسكريات والكربوهيدرات، كما أن هذه الأطعمة تؤثر على النوم بسبب حدوث بعض التغيرات كما يلي:

أنواع الطعام

بعض أنواع الطعام تعتبر محفز للشعور بالنعاس بعد تناولها مثل الديك الرومي، والبيض، والسبانخ، والجبن، والأسماك، حيث تحتوي على الأحماض الامينية التي تنتج السيروتينن والتي يعتقد أن لها دور في التسبب في الشعور بالنوم بعد الطعام

ADVERTISEMENT

سكر الدم

إن خلايا الجسم تستمد طاقتها من جزيئات الجلوكوز التي تتكون من الكربوهيدرات والنشا، وبالرغم من أهمية كلاً منهما في منح الطاقة اللازمة للجسم، إلا أنه عند حدوث التمثيل الغذائي في الجسم فإنه يحدث للسكر أسرع من النشا ويتحول إلى جلوكوز فقط.

وبالتالي يعمل الجلوكوز على زيادة مستوى السكر في الدم بشكل سريع مما يؤدي إلى زيادة إفراز كمية كبيرة من الأنسولين الذي يستهلك الجلوكوز الإضافي، وبعد ذلك يحدث انخفاض سريع لنسبة السكر في الدم واستهلاك الطاقة مما يجعلك تشعر بالتعب.

الكربوهيدرات

إن كل نوع من الكربوهيدرات يحتاج إلى إنزيم معين لتحلل الجزيئات الكبيرة إلى وحدات أصغر من الجلوكوز، وعندما يكون هناك خلل في أحد هذه الإنزيمات فإنه يحدث تأخر في تحلل الكربوهيدرات، وقد تحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي وزيادة الرغبة في النوم لذلك يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تؤدي إلى حدوث هذه الاضطرابات.

ADVERTISEMENT

التربتوفان

إن التربتوفان هو عبارة عن حمض أميني مسئول عن استهلاك الطاقة في الجسم، لذلك فإن ارتفاع مستوى التربتوفان يؤدي إلى زيادة الرغبة في النوم بعد الاكل .

أسباب طبية تزيد من الرغبة في النوم بعد الاكل

إذا زادت رغبتك في النوم بعد تناول الطعام واستمر الأمر هكذا فإنه يجب عليك استشارة الطبيب لأنه قد يكون هناك أسباب صحية تتسبب في ذلك ومنها الإصابة بمرض السكري، أو فقر الدم ( الأنيميا )، أو اضطراب في هرمونات الغدة الدرقية، أو وجود بعض المشاكل الصحية في الكلى.

وقد يكون السبب في زيادة الرغبة في النوم بعد الاكل نتيجة حدوث خلل في توازن الشوارد ( الجزيئات ) في الجسم أو نتيجة الإصابة بالحساسية أو قلة النوم في الليل، كما أن تناول بعد الأدوية قد يزيد من الرغبة في النوم، لذلك يجب عليك استشارة الطبيب إذا لاحظت ظهور أي أعراض أخرى تزيد من رغبتك في النوم.

ADVERTISEMENT

خطوات تساعدك على التغلب على شعور النوم بعد الاكل

  • يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي والاهتمام بتناول الألياف والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الطازجة.
  • يمكن التغلب على الشعور بالنوم بعد تناول الغداء عن طريق شرب الشاي أو القهوة.
  • يمكن أخذ قيلولة بعد الغداء لمدة من 10 إلى 20 دقيقة.
  • يجب تغيير مواعيد تناول الطعام والحرص على تناول العشاء مبكراً.
  • يجب الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية والقيام برياضة المشي بعد تناول العشاء، حتى تتمكن من السيطرة على النوم وإنقاص الوزن.

و الآن .. أخبرونا .. ما هي الأطعمة التي تزيد من رغبتكم في النوم بعد تناولها ؟ .. شاركونا تجربتكم، ولأننا دائما بجانبكم يمكنكم القيام باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضاً :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سناء علاء - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد