شرب الماء مع الاكل .. هل هو مضر أم مفيد لصحتنا ؟

شرب الماء مع الاكلتختلف عادات الناس في تناولهم للطعام، ويختلف أيضا تفضيلهم لـ شرب الماء مع الاكل أو بعده سواء كان ذلك برغبتهم أو بسبب ما سمعوه من آراء كثيرة في هذا الشأن المثير دائما للجدل! لذلك تابع معنا عزيزي القارئ لتعرف أضرار وفوائد شرب الماء مع الاكل ، وكيف يمكن أن تحافظ على صحتك من خلال النصائح التي سنذكرها.

ADVERTISEMENT

كيف يتعامل جسمنا مع الطعام؟

يختلف الكثير حول أضرار أو فوائد شرب الماء مع الاكل ، حيث تقوم أجسامنا بالعديد من العمليات أثناء الأكل والهضم، لذلك من المهم فهم تلك العمليات لمعرفة إن كان شرب الماء جيد بالنسبة لنا أم لا؟

الفم

يقوم الفم أثناء الأكل بصنع اللعاب الذي يحتوي على الإنزيمات الهاضمة التي تساعد على تكسير ومضغ الطعام، ويعتبر هذا اللعاب مهم جدا في في عملية الهضم السليمة.

ADVERTISEMENT

المعدة

تحتوي المعدة على العصارة التي تساعد في عملية الهضم وقتل أي بكتيريا يمكن أن تكون موجودة في الطعام، تأتي أهمية هذه العصارة في كسر الطعام والسماح للمعدة بتحويل الطعام لأجزاء دقيقة يمكنها الدخول للأمعاء الدقيقة.

الكبد

يستقبل الكبد كل تلك المواد الغذائية الموجودة في الطعام التي ترسل من خلال مجرى الدم، ويقوم الكبد بتوزيع المغذيات إلى مناطق مختلفة للجسم، حيث يقوم بتحديد ما يمكن الاستفادة منه فورا أو ما يمكن حفظه للاستفادة منه لاحقا، ويتطلب الكبد كمية وافرة من الماء ليقوم بوظيفته على الوجه الأمثل.

ADVERTISEMENT

هل شرب الماء مع الاكل مضر؟

نأتي هنا لمنطقة الجدل الدائمة هل نشرب الماء أثناء الطعام أم لا؟ لا شك سواء كان شرب الماء مفيد أو ضار، أن شرب الكثير من الماء أثناء تناول الطعام سيقوم بـ:

  • التداخل مع النسبة المطلوبة من المادة الصفراء التي يفرزها الكبد وحمض المعدة أيضا وبالتالي يؤثر عليهما.
  • التأثير على عملية الهضم ويبطئ منها ويصعب قدرة الجسم على إنتاج الإنزيمات الهاضمة المطلوبة لهضم الطعام بشكل سليم.
  • بدون هذا الهضم السليم يمكن أن يحدث تراكم للنفايات السامة بصرف النظر عن الطعام الذي أكلته.
  • في حال شربك للمشروبات الحمضية والغازية أو الكحوليات سيؤدي ذلك إلى جفاف اللعاب الذي تنتجه الغدد لديك وبالتالي صعوبة هضم الطعام.
  • أيضا تناول المشروبات الباردة تقوم بجعل عملية الهضم بطيئة ويمكن أن تسبب التشنج لبعض الأفراد.

لذلك يعتبر شرب الماء بعد الاكل وقبله هو الوضع الأفضل لك، حيث أنه هناك إجماع على أن شرب الماء قبل الاكل بمقدار 30 دقيقة من شأنه أن يحافظ على ترطيب جسمك وبالتالي عملية هضم سليمة.

أيضا سيكون من المفيد شرب الماء بعد تناولك الطعام بـ 30 دقيقة فهو سيساعد على ترطيب الجسم من خلال الأجزاء الأخيرة من الهضم و تجديد السوائل المفقودة من عملية الهضم.

ADVERTISEMENT

آراء أخرى عن شرب الماء اثناء الاكل

على عكس الآراء السابقة يرى بعض المختصين والأطباء أن شرب الماء لن يقوم بالتداخل مع العصارات الهضمية بل شرب الماء سواء أثناء أو بعد الأكل سيساعد على عملية الهضم، فالماء والسوائل الأخرى تساعد في تكسير الطعام وبالتالي يستطيع جسمك أن يمتص العناصر الغذائية المطلوبة، أيضا شرب الماء يخفف من البراز وبالتالي يمنع حدوث الإمساك.

نصائح مهمة مع شرب الماء

  • من المهم الحفاظ على ترطيب جسمك طوال اليوم.
  • في حال كان من الضروري شرب الماء اثناء الاكل أو كنت من مفضلي ذلك السلوك تجنب شرب الكثير من الماء، وينطبق ذلك على الكحوليات والمشروبات الحمضية.
  • قم بشرب الماء الدافئ قليلا واشربه ببطء واعتدال.
  • يمكنك إضافة مقدار ضئيل أيضا من خل التفاح أو الليمون إلى الماء حتى يساعد ذلك في عملية الهضم.
  • يمكنك أن تقوم بتجريب شرب الماء قبل أو بعد الطعام بنصف ساعة دون أن تشرب أثناء تناول الطعام وانظر كيف تشعر.
  • ابق مهتما بالعلامات التي يظهرها جسمك حتى تساعدك على فهم احتياجته.

و أنت عزيزي القارئ هل تفضل شرب الماء مع الاكل ؟ أخبرنا بعاداتك في تناول الطعام، كما يمكنك استشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد