الم في الجانب الايسر من البطن للحامل

الم-في-الجانب-الايسر-من-البطن-للحاملمن المعروف أن النساء يواجهن العديد من الصعوبات أثناء فترة الحمل، كما يتحملن أشكال مختلفة من الألم، أشهرها ألم الجانب الأيسر من البطن، وهذا يدفعنا للتساؤل عن أسباب وجود الم في الجانب الايسر من البطن للحامل وهل يمثل خطرا عليها؟، تابعينا عزيزتي القارئة لتعرفي الإجابة.

ADVERTISEMENT

الم في الجانب الايسر من البطن للحامل

يمكن أن يحدث ألم الجانب الأيسر عند الحوامل نتيجة لعدد من الأسباب المختلفة، قد يكون بعضها عادي وغير مثير للقلق، بينما قد يكون البعض الآخر خطير، ويحتاج إلى إجراءات عاجلة، ومن أشهر أسباب هذا الألم:

الإمساك

يُعتبر الإمساك من الحالات الشائعة أثناء الحمل، حيث ينتشر الألم في الجزء السفلي من البطن خاصة جهة اليسار، وهو من الحالات التي قد تحدث بسبب اتباع نمط غذائي معين، ويمكن علاجه من خلال إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة وممارسة بعض التمارين الرياضية.

ADVERTISEMENT

الغازات

قد يسبب احتباس الغازات في الجهاز الهضمي الشعور بألم البطن نتيجة ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام وخلال عمليات الهضم الطبيعية، ولا تشكل الغازات خطرا كبيرا، لأنها ستخرج في النهاية من خلال المستقيم أو المريء، ولكنها قد تؤدي إلى الشعور بالألم في الجانب الأيسر بصورة مؤقتة.

ألم أربطة الرحم المستديرة

هو أحد أشهر أسباب الألم أثناء الحمل، ويحدث الألم نتيجة نمو الرحم أثناء الحمل، حيث تتمدد هذه الأربطة وتشعر الحامل بألم شديد عندما تتحرك نتيجة انقباض وتشنج هذه الأربطة، وهو من الحالات التي قد تحدث على الجانب الأيسر أو الأيمن أو على كلا الجانبين.

ADVERTISEMENT

عدوى البول

تُعتبر عدوى البول من الحالات الشائعة أثناء الحمل، ويمكن التعرف عليها من خلال أعراضها التي تتمثل في الشعور بالألم عند التبول، والتبول بصورة متكررة، وألم أسفل البطن، وارتفاع درجة الحرارة.

انقباضات براكستون هيكس

هي عبارة عن مجموعة من الانقباضات أو التقلصات التي قد تحدث أثناء الحمل، ويجب أن تفرقي بينها وبين الانقباضات الطبيعية، وهي من الحالات التي قد تحدث نتيجة الإصابة بالجفاف، وقد يساعد شرب الماء على تخفيفها.

التواء المبيض

قد تتسبب تكيسات المبيض الكبيرة في حدوث تغيرات في المبيض، وبالتالي يزيد خطر الإصابة بـ التواء المبيض، وهو التواء مؤلم قد يتسبب في قطع إمداد الدم عنهما، كما يمكن أن يؤثر على قناتي فالوب أيضًا، وهو من الحالات التي قد تحدث أثناء الحمل أو نتيجة استخدام بعض الهرمونات.

ADVERTISEMENT

الحمل خارج الرحم

هو حالة تحدث نتيجة زرع البويضة المخصبة خارج الرحم، يحدث الأمر عادة داخل قناتي فالوب، ومن الحالات التي تسبب ألم أسفل البطن جهة اليسار، وهو من الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية عاجلة.

أسباب أخرى لألم البطن أثناء الحمل

يمكن أن يحدث ألم البطن أثناء العمل نتيجة لعدد من الأسباب أهمها:

متى يجب زيارة الطبيب؟

وكما وضحنا في الفقرة السابقة أهم أسباب الحالة، وأن بعضها قد يكون طبيعيا والبعض الآخر خطير، فهناك بعض العلامات والأعراض التي قد تشير إلى وجود خطر يهدد سلامة الحامل، ومن أشهر هذه الأعراض:

ADVERTISEMENT
  • حدوث نزيف أو وجود بقع من الدم.
  • التشنجات المنتظمة والمتكررة أو الإحساس بالضيق.
  • ظهور إفرازات مهبلية غير الإفرازات التي اعتدت على رؤيتها أثناء الحمل.
  • آلام أسفل الظهر.
  • الشعور بألم أو حرقة عند التبول.
  • الألم الشديد الذي لا يختفي بعد الراحة لمدة 30 إلى 60 دقيقة.

والآن وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة، هل عرفت لما يحدث الم في الجانب الايسر من البطن للحامل ؟، ومتى يكون من الضروري استشارة الطبيب، وتذكري عزيزتي القارئة أن متابعة الطبيب أمرا ضروريا من أجل سلامتك وسلامة طفلك.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد