البراز الاخضر عند الرضع .. وما هو لون البراز الطبيعي عند الأطفال؟

البراز الاخضر عند الرضعكم مرة يجب أن يتبرز طفلك، وماهو لون براز الطفل الطبيعي؟ معظم الآباء الجدد لا يعرفون ما يمكن توقعه، في هذا المقال نخبرك طبيعة براز الرضع و نخبرك ماهو البراز الاخضر عند الرضع ومتى يجب القلق عند رؤية براز طفلك؟

ADVERTISEMENT

طبيعة التبرز عند الرضع

كل طفل يختلف عن الآخر، فهناك مجموعة واسعة من السلوك الطبيعي بين الرضع بالنسبة للتبرز، فبعض الرضع يتبرزون بعد كل وجبة، والبعض الآخر يتبرز مرة أو مرتين في الأسبوع.

الشيء الأكثر أهمية هو أن براز طفلك يخرج طرياً بشكل معقول، فإذا كان البراز صعبًا وجافًا، فقد يكون طفلك مصابًا بالإمساك ويحتاج إلى بعض المساعدة في إعادة عملية التبرز إلى مسارها.

ADVERTISEMENT

وكثيرا ما يتبرز المواليد الذين يرضعون من الثدي بعد كل عملية إطعام (حوالي ستة إلى 10 مرات في اليوم)، ولكن بعد مرور ثلاثة إلى ستة أسابيع أو نحو ذلك، يمكن أن يتباطئ ذلك المعدل.

ADVERTISEMENT

البراز الاخضر عند الرضع

براز حديثي الولادة “العقي”

توقعي أن تجدي برازًا أسود مائل للأخضر في حفاض الأطفال حديثي الولادة يشبه زيت المحركات، وهذا البراز يسمى العقي أو Meconium، ويتكون العقي من السائل الأمنيوسي، والمخاط، وخلايا الجلد، والأشياء الأخرى المبتلعة في الرحم، لذلك قد يكون من اسباب البراز الاخضر عند الرضع

البراز الانتقالي والبراز الاخضر عند الرضع

عندما يكون طفلك بعمر 2 إلى 4 أيام، سيصبح لون براز الطفل أخضر فاتح وأقل لزوجة، وهذا البراز الانتقالي هو علامة على أن الطفل بدأ في هضم حليب الثدي أو الحليب الصناعي وأن جهازه الهضمي بدأ في العمل.

البراز الاخضر عند الرضع أثناء الرضاعة الطبيعية

إذا كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية خالصة، فسوف يكون لون البراز أصفر أو أخضر قليلاً ويكون طري القوام، وقد يشبه الاسهال عادةً ما يتخلله بقع صغيرة شبيهة بالبذور، ومن المثير للاهتمام أن رائحتها ليست سيئة.

ADVERTISEMENT

لكن في حال كان البراز فاتح اللون، فمعنى ذلك حصول طفلك على حليب قليل السعرات والذي يكون في البداية، مما يعني أن طفلك قد لا يكون يرضع لوقت كاف للحصول على التغذية المطلوبة له.

ماذا عن البراز أثناء الرضاعة الصناعية؟

لون البراز أثناء الرضاعة الصناعية يميل إلى اللون البني؛ بدءًا من البني الغامق أو البني المصفر البني المائل للأخضر، ويكون أغمق من براز الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، وأفتح من لون براز الأطفال عندما يبدأون بتناول الأطعمة الصلبة، لذلك قد تكون الرضاعة الصناعية من أسباب البراز الاخضر عند الرضع

ADVERTISEMENT

لون الإسهال عند الرضع

يصيب الرضع الإسهال الذي يتكون أغلبه من الماء، ويكون لونه أصفر او أخضر أو بني، وقد يتسرب خارج الحفاض، وقد يكون الإسهال علامة على الحساسية أو العدوى وإذا استمر لفترة دون علاج فقد يسبب الجفاف.

يجب استشارة الطبيب في حال كان الطفل أقل من 3 أشهر ولديه حفاضتين أو أكثر مملوئتين بالإسهال في اليوم أو يستمر الإسهال لأكثر من يوم أو يومين أو في حال وجود دم مرئي أو مخاط.

ADVERTISEMENT

متى يجب استشارة الطبيب عند رؤية البراز الاخضر عند الرضع أو لون مغاير ؟

بعد معرفة اسباب البراز الاخضر عند الرضع ، يجب أن تعلمي كقاعدة عامة، إذا رأيت أي شيء خارج عن المألوف في حفاضات طفلك يجب اللجوء للطبيب فورا، وهناك العديد من الاختلافات المفاجئة والنادرة في البراز تشير إلى وجود مشكلة خطيرة:

  • البراز الأسود الغامق السميك الذي يتكون معظمه من الدم المهضوم (يسمى melena)، وهو يشبه العقي لكنه أكثر صلابة وأقل لزوجة.
  • البراز الذي يتكون بالكامل من الدم الأحمر يشير إلى وجود مشكلة معوية حادة.
  • البراز الفاتح الطباشيري يشير إلى فشل الكبد أو المرارة.

نادرًا ما تظهر هذه الأنواع من البراز، ولكن إذا ظهرت يجب طلب الرعاية الطبية الفورية

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك ماهو البراز الاخضر عند الرضع ومتى يجب القلق عند رؤية براز طفلك؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد