الام الصدرية في الجهة اليسرى عند النساء

الام-الصدرية-في-الجهة-اليسرى-عند-النساءتعاني الكثير من النساء من آلام الصدر بين الحين والآخر، ولكن قد يتجاهلن الأمر ولا يقمن بالبحث عن السبب، لهذا السبب اخترنا أن يكون مقالنا اليوم عن الام الصدرية في الجهة اليسرى عند النساء وأهم أسبابه، وكيف يمكن أن يشير الألم لوجود مشكلة خطيرة، فتابعينا لتعرفي أكثر.

ADVERTISEMENT

الام الصدرية في الجهة اليسرى عند النساء

يمكن أن تحدث آلام الصدر في الجهة اليسرى نتيجة لعدد من الأسباب أهمها:

حرقة المعدة

هي حالة تحدث نتيجة ارتداد حمض المعدة إلى المريء، وبالتالي يشعر المريض بالحرقة في منتصف الصدر والحلق، وأحيانًا الألم تحت الثدي الأيسر، ويمكن أن تنتج حرقة المعدة بسبب الإصابة بعسر الهضم.

ADVERTISEMENT

التهاب المعدة

هو عبارة عن التهاب يسبب تهيج المعدة، وهو من الحالات التي قد تنتج بسبب استخدام بعض الأدوية، وتناول الأطعمة الحارة وتعاطي الكحول.

الحمل

يمكن أن يسبب الحمل ألم الصدر خاصة تحت الثدي الأيسر بسبب قيام الرحم بالضغط عليه أثناء نمو الجنين، ويمكن أن يكون الألم مصحوبا بحرقة المعدة والحموضة، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الأم.

ADVERTISEMENT

النوبة القلبية

وهي عبارة عن ألم يحدث بالقرب من عظمة الصدر الأيسر، وبالنسبة للنساء قد لا يحدث الأمر دائما، بل قد لا يشعرون بألم على الإطلاق، فقد يظهر الألم لدقائق فقط، ولكن قد تحدث بعض العلامات التي قد تشير للحالة، وأشهرها:

  • ضيق في التنفس.
  • الغثيان والقيء وهو من الحالات الشائعة عند النساء المصابات بالحالة.
  • الإعياء.
  • عدم الراحة في الذراع والكتف والفك.

الذبحة الصدرية

هو حالة لا تتلقى فيها عضلة القلب ما يكفي من الأكسجين، وهو  ألم يحدث تحت الثدي الأيسر أو في وسط الصدر، وتشمل الأعراض شعورًا غير مريح في الكتفين أو الذراعين أو الرقبة أو الفك أو الظهر، ويمكن أن يتسبب الألم في حدوث عسر الهضم، وقد يعاني الشخص من التعرق، أو دوار خفيف، أو غثيان، أو ضيق في التنفس.

التهاب التامور

وهو عبارة عن التهاب في الغشاء الرقيق الذي يحيط بالخارج من القلب، ويمكن أن يحدث بسبب بعض أمراض المناعة الذاتية، والعدوى، والنوبة القلبية، وإصابات الصدر.

ADVERTISEMENT

التهاب غشاء الرئة (مرض ذات الجنب)

تحدث هذه الحالة بسبب التهاب الغشاء المحيط بالرئتين، وتشمل أسباب الحالة العدوى الفيروسية مثل الأنفلونزا، أو عدوى البكتيرية مثل الالتهاب الرئوي البكتيري، وعندما يصيب المرض الرئة اليسرى، فستشعرين بوجود ألم في الجانب الأيسر.

التهاب البنكرياس

وهو حالة تتسبب في التهاب البنكرياس، ويمكن أن يحدث الالتهاب بصورة حادة أو مزمنة، وتختلف الأعراض في كل حالة من الحالتين.

مشاكل الطحال

هو العضو المسئول عن تصفية الدم، وتتسبب إصابة الطحال أو تمزق الطحال أو تضخمه إلى تسرب الدم إلى تجويف البطن، وبما أن الطحال موجود في الجهة اليسرى، فغالبا ما سيتم الشعور بالألم في هذه المنطقة.

ADVERTISEMENT

إصابات الصدر

هي أي إصابة قد تحدث في منطقة الصدر نتيجة التعرض للسقوط، أو الحوادث، أو نتيجة ممارسة الرياضة، وهي من الحوادث التي قد تحدث على الجانب الأيسر من الجسم، ويمكن أن تؤدي لحدوث مضاعفات خطيرة مثل ثقب الكبد أو الطحال.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يمكن علاج بعض الحالات في المنزل مع الراحة والأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية، ولكن يجب على الاتصال بالطبيب أو التوجه للطوارئ في حالة التعرض لـ:

  • إصابة في الصدر.
  • الألم تحت الثدي الأيسر.
  • الألم والضيق الذي لا يتحسن مع الراحة.
  • ضيق في التنفس.
  • شعور بالغثيان.
  • التعرق الغزير.

والآن وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة هل تعرفت على الام الصدرية في الجهة اليسرى عند النساء وأسبابه، ومتى يجب اللجوء للطبيب، اخبرينا في التعليقات إن كان المقال مفيدا أو لا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد