الام الصدرية في الجهة اليسرى .. أسبابها وعلاجها

الام-الصدرية-في-الجهة-اليسرىلما تحدث الام الصدرية في الجهة اليسرى ؟ وهل يرتبط الأمر بمشكلات القلب فقط؟ أم من الممكن أن يرجع الأمر لأسباب أخرى غير خطيرة، تابع معنا هذا المقال عزيزي القارئ لتتعرف على أهم هذه الأسباب، وطرق تشخيصها، وعلاجها.

ADVERTISEMENT

الام الصدرية في الجهة اليسرى

يمكن أن تحدث آلام الصدر لأسباب مختلفة، ومن أشهر الأسباب التي قد تؤدي لحدوث ألم الصدر في الجهة اليسرى التالي:

حرقة المعدة

تُعتبر حرقة المعدة الناتجة عن ارتجاع المريء أحد الأسباب الشائعة لآلام الصدر على الجانب الأيسر، وتحدث هذه الحالات عندما تخرج الأحماض من المعدة إلى المريء، وبالتالي الشعور بوجود إحساس حارق في الصدر، وقد تشمل الأعراض الأخرى:

ADVERTISEMENT
  • صعوبة في البلع.
  • وجود طعم حامض في الفم.

إصابات العضلات والعظام

يمكن أن تؤدي الإصابات التي تحدث في العضلات والعظام الموجودة في الصدر إلى الشعور بالألم في الجهة اليسرى من الصدر، ويمكن أن تظهر بعض العلامات التي قد تدل على وجود مشكلة ناتجة عن الإصابات أو الكسور، مثل:

  • سماع صوت تكسير في الضلوع.
  • الألم الذي يزداد سوءًا عند التنفس.
  • تورم أو ألم في منطقة معينة.
  • ظهور بعض الكدمات.

النوبة القلبية

هو حالة ينخفض فيها تدفق الدم عبر الأوعية الدموية للقلب، مما يؤدي إلى موت خلايا عضلة القلب، وهي من الحالات التي تسبب ألماً شديدا في الجهة اليسرى من القلب أو في المنتصف، وعادة ما يكون الألم مصحوبا بحالة من التعرق، أو الغثيان، أو ضيق التنفس، أو حالة من الضعف الشديد.

ADVERTISEMENT

التهاب التامور

هو حالة تسبب التهاب الكيس المحيط بالقلب، وغالبا ما تحدث الحالة نتيجة الإصابة بالعدوى، أو التعرض للإصابة، أو علاج السرطان، أو نتيجة تفاعلات بعض أنواع الدواء، وعادة ما يسبب التهاب التامور الألم الحاد الذي يحدث في الوسط أو في الجانب الأيسر من الصدر، ويزداد الأمر سوءًا عندما محاولة التنفس بعمق أو عند الاستلقاء.

التهاب عضلة القلب

يمكن أن يكون ألم الصدر دليل على التهاب عضلة القلب، وتشمل أعراض التهاب عضلة القلب حدوث حالة من ضيق النفس، وعدم انتظام ضربات القلب، والشعور بالإعياء.

اعتلال عضلة القلب

هو عبارة عن تضخم في القلب، يسبب ظهور عد من الأعراض منها الدوخة، وضيق النفس، وخفقان القلب، وحدوث تورم في القدمين أو الساقين، وفي بعض الأحيان قد لا يتسبب في ظهور أية أعراض.

ADVERTISEMENT

أسباب أخرى لـ الم الصدر جهة اليسار

يمكن أن يحدث الألم نتيجة لعدد من الأسباب الأخرى والتي قد يرتبط بعضها بوجود مشاكل في الرئة أو وجود مشاكل في الجهاز الهضمي أو نتيجة للإصابة ببعض المشكلات الأخرى، ومن أشهر هذه المشكلات:

تشخيص الحالة

ولأن الألم قد يحدث نتيجة لعدد من الأسباب المختلفة كما ذكرنا سابقا، فسيقوم الطبيب بالفحص، كما سيطلب من المريض القيام بعدد من الفحوصات، والتي يتمثل بعضها في:

  • القيام برسم القلب
  • القيام بفحص الأشعة السينية.
  • تحليل الدم الكامل.
  • تصوير الأوعية الدموية الرئوية.
  • الموجات فوق الصوتية.

علاج الام الصدرية في الجهة اليسرى

يقوم الطبيب بتحديد العلاج بناء على السبب الذي أدى لحدوث المشكلة بالمقام الأول، فقد يتم استخدام الأدوية في حالة أمراض الجهاز الهضمي. وقد يحتاج المريض إلى استخدام المضادات الحيوية في بعض الحالات مثل التهاب التامور أو مرض ذات الجنب، وفي بعض الحالات الخطيرة قد يحتاج الشخص للخضوع لجراحة مثل حالة تمزق المريء

ADVERTISEMENT

وفي نهاية المقال هل تعرفت على أهم أسباب الحالة عزيزي القاريء، وكيف يتم تشخيصها وعلاجها، أخبرنا في التعليقات هل سبق وتعرضت لمثل هذه الحالة، وكيف تعاملت معها، وتذكر دائما أنه بالرغم من أن الحالة قد تشير لمشاكل بسيطة، إلا أنه من الضروري زيارة الطبيب حتى يقوم بالتشخيص المناسب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد