استحمام الطفل حديث الولادة في الشتاء .. ونصائح هامة

استحمام الطفل حديث الولادة في الشتاءاستحمام الطفل حديث الولادة في الشتاء والشهور الباردة تحدي لكل أم ، ولكن ولأن تحميم الرضيع أمر هام لنظافته الشخصية فإليك في المقال التالي نصائح يجب وضعها في الإعتبار أثناء تحميم رضيعك في الشتاء.

ADVERTISEMENT

استحمام الطفل حديث الولادة في الشتاء

يجب زيادة الحرص أثناء استحمام الطفل حديث الولادة في الشتاء لتجنب تعرض الطفل لأي أذى أو مرض من برودة الطقس، وفي التالي نساعدك بنصائح لتحميم طفلك في الشتاء.

ما هي درجة حرارة الماء المناسبة لحمام طفلي؟

  • يجب أن يكون حمام طفلك من 37 درجة مئوية إلى 38 درجة مئوية، والذي يكون بمعدل درجة حرارة الجسم.
  • تأكدي من أن ماء الحمام دافئ بشكل مريح، ولكن ليس ساخناً، ضعي الماء البارد في الحمام أولاً، ثم أضيفي الماء الساخن، ثم قومي بخلط الماء جيداً للتأكد من عدم وجود أي نقاط ساخنة، فهذا سيقلل من خطر حرق طفلك.
  • لا تضعي طفلك في الحمام عندما يكون الماء لا يزال قيد التشغيل من الصنبور، حيث يمكن أن تتغير درجة حرارة الماء بسرعة ويمكن أن يصاب الطفل بحروق في ثانية واحدة من لمس الماء عند 60 درجة مئوية.
  • يمكنك شراء ميزان حرارة للتحقق من درجة حرارة ماء الحمام، فبعض موازين الحرارة هي أيضا لعبة ممتعة أو قطعة من معدات الحمام.
  • إذا كنت لا تستخدمين ميزان حرارة، فثمة طريقة سريعة للتحقق من درجة حرارة الماء وذلك عن طريق استخدام المرفق بدلًا من اليد لقياس درجة الحرارة.
  • إذا كان لديك صنابير حارة وباردة منفصلة على حمامك، فيمكنك تركيب صمامات خلط ثرموستاتيكية على الصنابير، فهذا يساعد على التحكم في درجة حرارة الماء.
  • أبق طفلك بعيداً عن الصنابير التي قد تكون ساخنة عند اللمس، وحاولي تعليم طفلك ألا يلمس الصنابير أثناء نموه في مرحلة الطفولة.
  • قومي بملء الحوض بمقدار 8 إلى 10 سم، ولا تجعليه يتخطى ارتفاع وضعية الجلوس لطفلك.
  • على الرغم من أن الحمام يكون دافئًا، لكن يمكن لطفلك أن يفقد حرارة الجسم بسرعة بمجرد إخراجه من الماء، لذا حافظي على دفئ الغرفة.
  • لجعلي عملية تحميم طفلك سريعة من 5 إلى 10 دقائق.
  • عندما ترفعي طفلك من الحمام، قومي بلفه بمنشفة ثم جففيه قبل وضع الحفاضه.

عدد مرات تحميم الرضيع

عدد مرات تحميم الرضيع متروك لك، فيمكن أن يكون وقت الاستحمام متعة وطقوس مريحة لك ولطفلك، ولكن إذا كنت لا تريدين أن تعطي طفلك حماماً كل يوم وخاصًة في الشتاء، فلا بأس من الاستحمام مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

ADVERTISEMENT

في حال كنت لا تريدين تحميم طفلك بشكل كامل في الليالي الباردة جدا، يمكن أن تقومي بتنظيف جسمه باستخدام الإسفنجة، مع تنظيف وتجفيف كل منطقة ثم الانتقال لمنطقة أخرى.

تنبيهات هامة

لا تتركي طفلك أبداً دون رقابة في الحمام.  قبل أن تبدأى تحميم الطفل، احصلي على كل ما تحتاجينه من أدوات، وتأكدي من أن المناشف ومواد النظافة والحفاض النظيف وملابس طفلك كلها في متناول اليد.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك نصائح لـ استحمام الطفل حديث الولادة في الشتاء ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.babycentre.co.uk/a40/bathing-your-baby-safely https://www.babycenter.in/a1050900/caring-for-your-baby-in-winter
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد