أعراض السرطان للأطفال

أعراض السرطان للأطفال
السرطان يُعد مرض خطير وفي تزايد مع الأسف، وأصبح هناك العديد من الدول التي تنشر حملات التوعية بأهمية الكشف المبكر عنه، هو أيضاً يمكن أن يصيب الأطفال لذا لابد أن نعرف أعراض السرطان للأطفال وما أسبابه؟ فتابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو السرطان؟

السرطان هو نمو غير طبيعي للخلايا مع إمكانية الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم على عكس الأورام حميدة التي لا تنتشر.

أسباب السرطان عند الطفال

لا يعرف الأطباء والباحثون أسباب معظم سرطانات الأطفال، يمكن ربط نسبة صغيرة من السرطانات بمتلازمة داون الوراثية، وعوامل جينية، والعلاج الإشعاعي السابق.

ADVERTISEMENT

سرطان الأطفال الأكثر شيوعاً هو سرطان الدم تشمل السرطانات الأخرى التي تصيب الأطفال: أورام المخ، والأورام اللمفاوية، وساركوما الأنسجة الرخوة.

سرطان الدم في مرحلة الطفولة يؤثر أيضًا على المراهقين، إنه أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الأطفال تحت سن 15 عامًا.

ADVERTISEMENT

أعراض السرطان للأطفال

يصعب التعرف على السرطانات لدى الأطفال على الفور لأن الأعراض المبكرة غالباً ما تكون مثل الأعراض التي تسببها أمراض شائعة ومن ضمنها:

الأنيميا

يحدث فقر الدم عندما يكون الجسم يعاني من نقص في خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن حمل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم، وإذا كان شخص ما لا ينتج ما يكفي، فقد يواجه دوخة، ضيق التنفس، الصداع، جلد شاحب.

العدوى المتكررة

في حالة أن الطفل مصاب بسرطان الدم هذا يعني أنه يعاني من زيادة عدد كرات الدم البيضاء غير الطبيعية، وبالتالي يصبح الطفل أكثر عرضة للعدوى، وذلك لأن جسمه لا يحتوي على عدد كافي من كرات دم بيضاء سليمة تقاوم وتكافح الالتهابات والأمراض.

ADVERTISEMENT

الكدمات والنزيف

إذا كان الطفل يعاني من كدمات بسهولة، أو يعاني من نزيف حاد في الأنف، أو اللثة، فإن هذا قد يشير إلى سرطان الدم وذلك لنقص الصفائح الدموية التي تساعد على وقف النزيف مما يؤدي لظهور بقع صغيرة على الجلد، يمكن أن تؤدي خلايا اللوكيميا التي تنتشر إلى الجلد لظهور بقع صغيرة مظلمة تشبه الطفح الجلدي.

أعراض السرطان للأطفال على العظام

عندما يصاب الطفل بمرض سرطان الدم يشعر بألم في عظامه أو مفاصل جسمه وذلك بسبب تطور المرض في الجسم الناتج عن تكون الخلايا السرطانية داخل المفاصل.

التورم

في الطفل المصاب بسرطان الدم، يمكن أن يؤثر التورم على أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك:

ADVERTISEMENT
  • البطن، عندما تتجمع خلايا غير طبيعية في الكبد والطحال.
  • الوجه والذراعين، تجمع الدم في منطقة الغدد الليمفاوية، عندما يلاحظ الشخص كتلًا صغيرة تتشكل على جانبي الرقبة أو في الإبطين.
  • من المهم أن نلاحظ أن الطفل المصاب بالعقد اللمفاوية المتضخمة وليس له أي أعراض إضافية يكون أكثر عرضة للإصابة بعدوى سرطان الدم.

أعراض السرطان للأطفال على الشهية

يعد فقدان الشهية واحد من أشهر أعراض مرض السرطان، وذلك بسبب أن الخلايا السرطانية تؤثر على بعض الأعضاء مثل الكلى والكبد والطحال وقد تسبب تورم بهم مما يؤدي ذلك بالضغط على المعدة وبالتالي الشعور بعدم الجوع وفقد الوزن تدريجياً.

أعراض السرطان للأطفال على التنفس

  • من الأعراض المتعبة لمرض سرطان الدم للأطفال هو صعوبة الننفس، حيث تنتشر الخلايا السرطانية في أجزاء مختلفة حول الصدر وداخله مثل انتشاره حول الغدد الليمفاوية.
  • يسبب انتشار هذه الخلايا السرطانية بحدوث انتفاخ في الأجزاء التي تنتشر بها مما يضغط على القصبة الهوائية ولذلك يصعب التنفس.
  • كما يمكن أن تنتشر أيضاً في الأوعية الدموية الرئوية الصغيرة وتتراكم بشكل كبير مسببة صعوبة في التنفس.

الصداع والقيء والنوبات

إذا كان سرطان الدم يؤثر على الدماغ أو الحبل الشوكي، فقد يعاني الطفل من:

  • الصداع.
  • النوبات.
  • صعوبة التركيز.
  • قلة التوازن.
  • عدم وضوح الرؤية.

التعب الشديد

يحدث هذا عندما تتجمع خلايا السرطان في الدم، مما يتسبب في تخثر الدم، قد يكون الدم سميكًا جدًا بحيث تتباطأ الدورة الدموية عبر الأوعية الصغيرة في المخ.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية عزيزي القارئ، إذا كنت قلقًا وتشتبه في وجود أعراض السرطان للأطفال يمكنك عمل فحوصات دورية ومتابعتها مع الطبيب الخاص بابنك، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ندى ممدوح - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد