العقد اللمفاوية .. و أسباب تورمها و كيفية تشخيصها

العقد اللمفاويةهل تعلم أن العقد اللمفاوية أو الغدد اللمفاوية هي جزء هام جداً من جهاز مناعة الجسم، وتعمل على محاربه العدوى، تعرف معنا على أماكن تواجد العقد اللمفاوية هذا بالإضافة إلى اسباب تورم الغدد اللمفاوية وكيفية تشخيصها.

ADVERTISEMENT

ما هي العقد اللمفاوية ؟

 الغدد اللمفاوية أو العقـد اللـمفاوية هي عبارة عن تكتلات صغيرة مستديره لينة منتشرة في جميع أجزاء الجسم ومرتبطة مع بعضها البعض في شكل سلاسل عن طريق قنوات تشبه الأوعية الدموية وكل عقدة لمفاوية محاطة بنسيج ضام، هذا النسيج يحتوي على خلايا مناعية معينة غالباً ما تكون كرات دم بيضاء لمفاوية، والتي تكون بروتينات تحيط وتقاتل الفيروسات والميكروبات، وتتواجد خلايا أخرى تسمى الميكروفاج والتي تقوم بإزاله هذه البقايا.

أين توجد العقد اللمفاوية في الجسم ؟

العقد اللمفاوية منتشره في جميع أجزاء الجسم، فبعضها تحت الجلد مباشره والبعض الآخر في العمق، وعلى الرغم من ذلك فحتى العـقد اللمـفاوية السطحية لا ترى ولا تحس في الحالة العادية إلا عندما تتضخم لسبب ما.

ADVERTISEMENT

وتتجمع العقد اللمفاوية في عدة مناطق في الجسم وترتبط مع بعضها البعض بأوعية لمفاوية وهي مسئولة عن تنقية الدم، ولها وظيفة مناعية لهذه المنطقة من الجسم، والسائل الناتج من هذه التنقية والموجود في الأوعية اللمفاوية يُعاد للأوردة.

ADVERTISEMENT

اسباب تورم الغدد اللمفاوية

يرجع تورم العقد اللمفاوية للعديد من الأسباب، ولكن في المجمل فإنها ترجع إما لحدوث التهاب، أو عدوى أو بسبب انتشار السرطان.

العدوى

  • العدوى هي من أهم أسباب تضخم العقد اللمفاوية سواء كانت فيروسية، بكتيرية، طفيلية أو حتى فطرية.
  • الفيروسات مثل:الجدري، الحصبة، الإيدز، الهربس و الأنفلونزا.
  • البكتريا مثل: البكتيريا العقدية والعنقودية، الزهري، الدرن والبكتيريا التي تنتقل بالاتصال الجنسي.
  • الطفليليات مثل: التكسوبلازما والليشمانيا.

الالتهابات

أمراض المناعة مثل، الروماتويد والذئبة الحمراء بالإضافة إلى الحساسية لبعض الأدوية من أهم المسببات لالتهاب العقد اللمفاوية وبالتالي تضخمها.

هل يحدث تورم الغدد اللمفاوية بسبب السرطان؟

العديد من أنواع السرطان تسبب تضخم العقد اللمفاوية، فهي أما تكون نتيجة سرطان الدم أو العقد اللمفاوية، أو نتيجة انتشار هذا السرطان وانتقاله لأقرب عقد لمفاوية مجاوره له.

ADVERTISEMENT

والجدير بالذكر أن تضخمها في بعض الأحيان يكون طبيعياً، فمثلاً العقد اللمفاوية أقل من 1 سم أسفل الفك في الأطفال الأصحاء والشباب قد يكون طبيعياً، وكذلك الحال في تضخم العقد اللمفاوية في أعلى الفخذ، وتختلف الأعراض بشكل كبير ففي بعض الأحيان لا تظهر أعراض وتكتشف بالصدفة أثناء الفحص عند الطبيب لأي سبب آخر أو قد تظهر في صورة تورم مؤلم جداً، الأعراض المصاحبة لهذا التورم تكون مهمة جداً في التوصل لسبب ظهور هذه العقد.

كيفية تشخيص تضخم العقد اللمفاوية

يمكن تشخيص تورم الغـدد اللمفاوية عن طريق الطبيب المعالج بالفحص لأماكن العـقد اللمفاوية تحت الإبط، بالرقبة، أو في أعلى الفخذ، أما العـقد اللمـفاوية العميقة يمكن تشخيصها باستخدام الأشعة المقطعية.

وللتوصل لأسباب هذا التورم يقوم الطبيب بأخذ التاريخ المرضى كاملاً من المريض بالإضافة إلى الفحص الشامل وفحص هذه العقد، وفحص إذا ما كانت كبيرة أو صغيرة، مؤلمة أم لا صلبة أم مرنة، متحركة أم ثابتة كل ذلك يساعد في التوصل للسبب، وفي حالة الشك بوجود سرطان تؤخذ عينة للتحليل من هذه العقدة.

ADVERTISEMENT

علاج تورم العقد اللمفاوية

لا يوجد علاج محدد، ولكن بعالج سبب هذا التورم تتحسن الحالة، فمثلاً علاج الالتهابات يؤدى إلى اختفاء هذا التورم، أما إذا كان السبب هو السرطان فعلاجه هو الحل الوحيد لعلاج تورمها.

متى يجب استشارة الطبيب ؟

إذا صاحب تورم العقد اللمفاوية ارتفاع في درجة الحرارة، وتعرق ليلي، وانخفاض في الوزن ولا يوجد أعراض واضحة للعدوى، يجب مراجعة الطبيب على الفور، كذلك في حالة علاج العدوى بشكل كامل ولكن بدون اختفاء التورم، وأيضاً في حالة العلاج من السرطان وظهور أعراض جديدة.

ما هي أشهر العقد اللمفاوية التي تتورم ؟

  • من الشائع ملاحظة التورم في الرقبة وخلف الأذن، أسفل الفك، تحت الذارع، وأعلى الفخذ.
  • ورم في الرقبة وأسفل الفك قد يرجع إلى عدوى في هذه المنطقة مثل، تسوس الأسنان، خراج الأسنان، التهاب الحلق، عدوى فيروسية، أو عدوى بالجهاز التنفسي .
  • خلف الأذن تكون نتيجة لـ مشاكل فروة الرأس أو التهاب قزحية العين.
  • تورم الـعقد اللـمفاوية بالإبط مهم جداً في حالات سرطان الثدي لتحديد مستوى المرض والنتائج المحتملة كما قد تكون نتيجة كدمة أو عدوى.
  • أسفل الرقبة تنذر بالخطر فهي غالباً ما تكون نتيجة التهابات بالرئة، سرطان الرئة، سرطان العـقد اللـمفاوية أو سرطان الثدي وأحياناً تكون نتيجة سرطان القولون أو الأعضاء التناسلية.

مضاعفات تورم العقد اللمفاوية

يوجد بعض المضاعفات المصاحبة لتورمها فعلى سبيل المثال في الحالات المصاحبة للعدوى إذا لم تتم معالجتها، فإنها تؤدى إلى تكون خرّاج مما يحتاج إلى التدخل الجراحي للتنظيف واستخدام المضادات الحيوية لمعالجته، كما قد يصاب الجلد المغطى لها بالعدوى أيضاً، وفي حالات أخرى قد تتورم بشكل كبير مما يؤدي إلى الضغط على الأعضاء المجاورة ويمثل الأمر مشكلة خطيرة تحتاج للتدخل الجراحي.

ADVERTISEMENT

والآن وبعد الانتهاء من المقال هل تعرفت على العقد اللمفاوية وأماكن تواجدها في الجسم وأسباب تورمها، والآن إن كنت بحاجة لمزيد من المعلومات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد