زيت الزيتون للحامل: فوائده وأضراره

زيت الزيتون للحاملرحلة الحمل الطويلة، تحتاج إلى الاهتمام بصحة الأم والجنين حتى وصوله، وكثير من النساء تبحث عن المواد الطبيعية التي قد تساعدهم على ذلك ومنها زيت الزيتون، لذلك سنتعرف على فوائد وأضرار زيت الزيتون للحامل المحتملة، وهل يمكن شربه أو استخدامه موضعيا؟

ADVERTISEMENT

زيت الزيتون للحامل

تحتاج الحامل إلى أنواع الدهون الصحية من أجل منح جسمها ما يحتاجه، والأنواع الصحية للحامل تكون الزيوت غير المشبعة، وينتمي زيت الزيتون لهذه النوعية، فهو من الزيوت الأحادية غير المشبعة، ويعتبر زيت الزيتون آمن خلال فترة الحمل، بالكميات المعروفة التي تضاف إلى الطعام.

يُفضل الكثيرون استخدام زيت الزيتون في تحضير الكثير من الأكلات، كما أنه يُستخدم أيضًا لأغراض جمالية وصحية، ويدخل في تصنيع الكثير من مستحضرات التجميل والأدوية.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت الزيتون للحامل

زيت الزيتون يعتبر أحد الزيوت الهامة والمفيدة لصحة الجسم، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الجسم من خطر الجذور الحرة، مما يمنع خطر الإجهاد التأكسدي الذي يسبب الإصابة بالعديد من الأمراض الخطير.

ويمكن أن يساعد استخدام زيت الزيتون في الطعام على استفادة الحامل من فوائده العامة للجسم، والتي تتمثل في:

ADVERTISEMENT

الحفاظ على صحة القلب

قد يساعد الطبخ بزيت الزيتون مقارنة بالزيوت الأخرى، على الحفاظ على صحة القلب وجعله أقل عرضة للمرض مقارنة بالطبخ بأنواع الزيوت الأخرى، ولكن يجب عدم ترك الزيت يصل إلى درجة حرارة مرتفعة جدا، حتى لا يسبب الضرر عند الطبخ به.

الوقاية من ضغط الحمل

يمكن أن يكون لزيت الزيتون البكر الممتاز دور في الحفاظ على مستوى ضغط الدم المرتفع، بسبب ما يحتويه زيت الزيتون على حمض الأوليك والبوليفينول المضاد الأكسدة.

منع الالتهابات والعدوى

نظراً لاحتواء زيت الزيتون على مستويات كافية من فيتامين أ ومضادات الأكسدة، لذا فإنه يساعد على منع إصابة الحامل بالعدوى والالتهابات أثناء الحمل ويقوي جهاز المناعة لديها، مما يقلل من خطر إصابتها بمضاعفات الحمل الخطيرة.

ADVERTISEMENT

صحة الجنين

حسب دراسة عن تأثير إضافة زيت الزيتون إلى طعام الحامل، أظهرت النتائج أنه قد يكون هناك احتمالية في تأثير زيت الزيتون بشكل إيجابي على تقليل الصفير في السنة الأولى من عمر الطفل.

هل يمكن شرب زيت الزيتون للحامل؟

البعض يعتقد أن شرب زيت الزيتون يعطي الجسم فائدة أكبر من إضافته إلى الطعام، وذلك لأن البعض قد لا يحصل على الكمية الكافية من الدهون غير المشبعة، فيساعد الشرب على تعويض ذلك، ولكن الأبحاث محدودة للتأكيد على الفوائد الناتجة عن شرب الزيت، كما أن لا تتوفر معلومات تخص الحامل تحديدا، وقد تكون الكميات الكبيرة غير آمنة، لذلك الكميات الطبيعية في الطعام هو الخيار الأنسب.

زيت الزيتون لعلامات التمدد في الحمل

كثير من النساء يستخدمن زيت الزيتون للبشرة، أو المنتجات التي تحتوي عليه، ولكن بالنسبة للحوامل، حسب دراسة أجريت على الحوامل في الثلث الثاني من الحمل، لم يمنع استخدام زيت الزيتون في ظهور علامات التمدد على البطن.

ADVERTISEMENT

هل زيت الزيتون يضر الحامل؟

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الآمن تناولها أثناء الحمل، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تفيد صحة الحامل والجنين، ومع ذلك لا يجب الإفراط في استهلاك زيت الزيتون أثناء الحمل، حيث أنه يمكن أن يتسبب في إصابة بعض الأشخاص ببعض الآثار الجانبية المزعجة، مثل الغثيان أو ردود الفعل التحسسية، ويُفضل استشارة الطبيب على الفور في حالة إصابتك بأي أعراض غير طبيعية بعد تناول زيت الزيتون في طعامك.

لا يجب أن تفرط الحامل في استهلاك أي زيوت أو علاجات طبيعية دون استشارة الطبيب، حتى تتجنب إصابتها بأي مشاكل صحية أو آثار جانبية ضارة لصحتها وصحة جنينها.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أجبنا على أهم الأسئلة عن زيت الزيتون للحامل، وذكرنا لك أهم فوائد زيت الزيتون لصحة الحامل والجنين، نرجو أن نكون قد قدمنا لكِ كل المعلومات المفيدة بشأن هذا الموضوع، ونتمنى لكِ ولطفلك دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ آية عبد الرحمن - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد