ADVERTISEMENT

هل القطط والكلاب تنقل فيروس الكورونا ؟

هل القطط والكلاب تنقل فيروس الكورونا

ADVERTISEMENT

انقلب العالم رأسًا على عقب منذ نهايات عام 2019 وبداية عام 2020 بسبب انتشار فيروس الكورونا المستجد COVID-19، وخاصةً بعد إعلان منظمة الصحة العالمية أن الكورونا وباء عالمي، ومع تزايد المخاوف والذعر، بدأ البعض يتخلص من حيواناته الأليفة خوفًا من العدوى، فما صحة هذا الأمر؟ في هذا المقال عن سؤالك هل القطط والكلاب تنقل فيروس الكورونا أم لا؟ وما أهم الإحتياطات التي يجب أن تتبعها.

هل القطط والكلاب تنقل فيروس الكورونا ؟

أكدت منظمة الصحة العالمية أنه حتى الآن لا يوجد دليل على أن الكلاب أو القطط أو أي حيوان أليف آخر يمكن أن يكون مصدرًا لعدوى الكورونا، أو ينقل عدوى فيروس كورونا للبشر، ونبهت منظمة الصحة العالمية أنها مستمرة في الأبحاث حول هذا الموضوع وغيره من الموضوعات، وسوف يتم تحديث المعلومات عند توفر نتائج جديدة.

ADVERTISEMENT

ينتشر ويصيب فيروس الكورونا الأشخاص بالعدوى بشكل أساسي من خلال الرذاذ أو القطرات التي ينشرها شخص مصاب عندما يسعل أو يعطس أو يتحدث.

فيروسات الكورونا في الحيوانات الأليفة

الحيوانات الأليفة لديها أنواع أخرى من الفيروسات التاجية (الكورونا) التي يمكن أن تجعلها مريضة، وهذه الفيروسات لا تصيب البشر، ولا ترتبط بأي شكل من الأشكال بفيروس الكورونا الحالي المتفشي الذي يصيب البشر.

كيف تحافظ على صحتك وصحة حيوانك الأليف في ظل انتشار الكورونا؟

يجب عليك في الوقت الحالي الحذر واتباع تعليمات السلامة حفاظاً على صحتك، وصحة حيوانك الأليف كذلك، ومن الجيد دائمًا ممارسة العادات الصحية الخاصة بالحيوانات الأليفة والحيوانات الأخرى، اتبع التالي:

  • اغسل يديك جيدًا بعد التعامل مع الحيوانات أو طعامها أو فضلاتها أو مستلزماتها.
  • اصطحب الحيوانات الأليفة إلى الطبيب البيطري بانتظام وتحدث إلى الطبيب البيطري إذا كانت لديك أسئلة حول صحة حيوانك الأليف.

كيف تحمي حيواناتك الأليفة إذا كنت تشعر بالمرض؟

بالتأكيد نتمنى السلامة والعافية للجميع، ولكن إذا كنت مصابًا بفيروس الكورونا، أو كنت تشتبه بإصابتك، فيجب عليك تقييد الاتصال بالحيوانات الأليفة والحيوانات الأخرى، تمامًا كما تفعل مع الأشخاص الآخرين.

ADVERTISEMENT

فعلى الرغم من عدم وجود تقارير عن إصابة الحيوانات الأليفة أو الحيوانات الأخرى بفيروس الكورونا المستجد، إلا أنه لا يزال من المستحسن أن يحد الأشخاص المصابون بهذا الفيروس من الاتصال بالحيوانات حتى يتم معرفة المزيد من المعلومات حول الفيروس، حيث يمكن أن يساعد ذلك على ضمان صحة جيدة لك ولحيواناتك.

إذا كنت تشعر بالمرض، اطلب من فرد آخر من أسرتك رعاية حيواناتك أثناء مرضك، وتجنب ملامسة حيوانك الأليف، بما في ذلك الملاعبة أو التحاضن أو التقبيل أو اللعق ومشاركة الطعام، وإذا كان يجب عليك رعاية حيوانك الأليف أو التواجد حول الحيوانات أثناء مرضك، فاحرص على غسل يديك قبل وبعد التفاعل معها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد