هل الفول يرفع السكر؟

يُعتبر الفول أحد العناصر الغذائية الهامة، والذي يدخل في تحضير الكثير من الأطباق، ويُعتبر الفول المدمس أشهر هذه الأطباق، ويتميز الفول بفوائده الصحية الكثيرة، وعليك أن تعلم أولاً أن الفول هو أحد البقوليات والتي تتميز بفوائدها الكبيرة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والتي قد تساعد في خفض وتقليل تأثير الأطعمة التي لها مؤشر جلايسيمي مرتفع.

ADVERTISEMENT

وفي الحقيقة تساعد البقوليات مثل الفول في مد الجسم بمستويات ثابتة من السكر، وبالتالي لا ترتفع مستوياته سريعاً في الدم نتيجة لعدم الحصول على مقدار عالي من الطاقة بسرعة.

هذا بالإضافة إلى فوائد الألياف الموجودة به وقدرتها على حماية مريض السكر من المضاعفات التي قد تحدث له والتي تتمثل في أمراض القلب وأمراض ضغط الدم. ولكن هل ينطبق الأمر على الفول المدمس والفول الأخضر أم يختلف الأمر؟

ADVERTISEMENT

هل الفول المدمس يرفع السكر؟

يحتوي الفول على عنصر المنغنيز، وهو أحد العناصر الهامة التي تساعد في تحويل سكر الدم إلى طاقة، ومن المعروف أن مرضى السكري يعانون من عدم قدرة الجسم على حرق سكر الدم وتحويله إلى طاقة، لذا فإن المنجنيز مهم جدا لهم، كما يساعد في الحماية من السكري وتقليل فرص الإصابة به. ويحتوي أيضاً على الألياف التي تساعد في تنظيم سكر الدم.

ولكن تكمن المشكلة في الطريقة التي يتم تناول الفول المدمس بها، والذي يتم تناوله غالباً مع الكثير من الإضافات، وهذه العناصر قد يكون لها تأثير سلبي، لذا يفضل تناول الفول دون إضافات، أو مع بعض الإضافات الصحية والقليل من التوابل.

ADVERTISEMENT

هل الفول الأخضر يرفع السكر؟

لا، حيث يُعتبر الفول الأخضر هو أحد أفضل الطرق التي يمكن تناول الفول بها، حيث تحصل على جميع فوائد الفول التي ذكرناها لك دون أن تعاني من ارتفاع مستويات السكر في الدم.

ولكن نذكرك أن الاعتدال أمر أساسي جداً للحفاظ على مستويات السكر لديك، كما ننصحك بالالتزام بتوجيهات طبيبك والالتزام بالأدوية الموصوفة مع نظام غذائي صحي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد