التسمم الغذائى و 9 معتقدات خاطئة يجب أن تعرفها عنه

التسمم الغذائىنحاول قدر الإمكان الحفاظ على صحتنا من الإصابة بالأمراض، ويأتي الانتباه إلى ما نتناوله من طعام على رأس تلك الاهتمامات، لكن هل كل ما نسمعه عن الأطعمة التي تسبب لنا التسمم الغذائى صحيح؟ هل ما نقوم به من عادات غذائية يعتبر الأصح لنا ولصحتنا؟ يمكن معرفة الإجابة من خلال المقال التالي.

ADVERTISEMENT

9 معتقدات خاطئة عن التسمم الغذائى

المايونيز السبب وراء الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية

في الواقع المايونيز في حد ذاته لا يسبب تسمم الطعام، ولكن البكتيريا هي المسؤولة، فالبكتيريا تنمو في الأطعمة التي تحتوي على البروتين وتكون درجة حرارتها ما بين 40 إلى 140 درجة فهرنهايت، لكن ما يزيد من خطورة تناول المايوينز وإمكانية أن يسبب التسمم، هي الأطعمة التي يختلط بها المايونيز خاصة تلك الأطعمة التي يتم أخذها عند النزهات خارجا مثل المعكرونة، والبطاطا، والبيض، والفراخ أو التونة.

لذلك حتى تضمن أن طعامك آمن قم بالحفاظ على درجة حرارة طعامك أقل من 40 درجة فهرنهايت ، أو تجنب أخذ هذه الأطعمة للخارج لفترة طويلة.

ADVERTISEMENT

غسل اليد لفترة وجيزة كاف للحفاظ على صحتك

اعتقاد خاطئ فاليد تحتاج إلى 20 ثانية من الغسل والفرك بالماء الدافئ والصابون، بل يجب أن تقوم بالفرك بين أصابعك وأسفل الأظافر، حتى معصمك أيضا، كما يجب عليك غسل اليدين قبل وبعد لمس الطعام، وبعد استخدام الحمام، أو تغيير الحفاضات أو التعامل مع الحيوانات الأليفة.

وضع البيض على النار يكفي ليكون آمن

يجب القيام بطهو البيض جيدا حتى لا يكون ذلك سبب في التسمم الغذائى ، فحتى تأكل بيض صحي وآمن قم بتقليب البيض مع بعضه جيدا، حتى يتم طهي بياض البيض تماما، أما صفار البيض يبدأ في التحول لمادة هلامية.

ADVERTISEMENT

استخدام نفس الأواني لتناول الطعام آمن طالما أنها نظيفة

في الواقع هذا اعتقاد آخر خاطئ، فالأطعمة النيئة وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا يمكن أن تلوث الأطعمة الأخرى إذا لم تبقى منفصلة، لذلك قم باستخدام أواني ولوحات تقطيع منفصلة للحوم والخضروات، أو على الأقل قومي بغسلهم جيدا بين كل استعمال وآخر.

كما يجب وضع اللحم المطبوخ على طبق نظيف وليس نفس الطبق الذي استخدم فيه اللحم النئ، كما يجب التأكد من تطهير الإسفنج وأدوات التنظيف لتجنب تلوث الطعام، فتلك الأدوات يمكنها نقل البكتيريا أيضا إن كانت ملوثة، لذلك يجب التأكد أن كل شئ نظيف قبل الاستخدام.

حفظ الطعام في الثلاجة كاف ليكون في درجات حرارة مناسبة

تنمو البكتيريا في درجة حرارة ما بين 40 إلى 140 درجة فهرنهايت، لذلك يجب دائما أن تقوم بحفظ الطعام في درجات حرارة أقل من 40، والوسيلة الوحيدة للتأكد من أن درجة حرارة الثلاجة أو المجمد ( الفريزر ) مناسبة لحفظ طعامك، هي باستخدام الترمومتر.

ADVERTISEMENT

كما ينصح بـ :

  • ضرورة حفظ اللحوم النيئة في مكان منفصل عن الأطعمة الأخرى لتجنب أي نقل ملوثات محتمل بسبب العصارة الناتجة عن تلك اللحوم.
  • قومي بتخزين الثلج في المبردات الخاصة بك مع الثلج وتخزينها في مكان بارد واجعليه مغلق حتى وقت الطهو.
  • قومي بحفظ المشروبات في مكان يسمح لك بفتح وغلق المبرد دون القلق من ضرورة تغيير درجات الحرارة.

يمكنك معرفة أن اللحم مطهو جيدا من اللمس فقط

حتى أعظم الطهاة لن يستطيعوا معرفة درجة الحرارة بالضبط من مجرد اللمس أو الضغط، لذلك أنسب طريقة لقتل البكتيريا في اللحوم من خلال استخدام الترمومتر، كما يحذر من طهو اللحوم لمدة من الوقت، ثم القيام بإكمال الطهو من خلال الشواء فهذا يعزز نمو البكتيريا، فاللحوم ومنها البرجر على سبيل المثال يجب أن يتم طهوها على درجة حرارة داخلية تبلغ 160 درجة فهرنهايت.

يمكن ترك الطعام في الغرفة أو خارجها أكثر من ساعتين

هل تعلم أن تلك الأطعمة التي تترك بحرارة الغرفة لمدة ساعتين يجب التخلص منها؟ حتى إن كانت درجة الحرارة تبلغ 90 درجة فهرنهايت أو أكثر فيجب التخلص من الطعام بعد تركه لساعة.

ADVERTISEMENT

يمكنك معرفة إن كان الطعام فاسد من شكله أو رائحته

في الغالب يمكن معرفة إن كان الطعام فاسد ولكن ليس دائما، فالبكتيريا غير مرئية ولا يمكنك أن تعرف إن كانت موجودة أم لا بسهولة في كل وقت، لذلك إن كان عندك شك قومي بالتخلص من الطعام.

تغليف المنتجات من الخضروات والفاكهة لا يجعل من الضروري غسلها

من الممكن أن تغطية تلك المنتجات يجعلها تظهر طازجة، لكن هذا لا يغني عن ضرورة غسلها، قم بغسل المزروعات باستخدام مياه باردة متدفقة، دون صابون أو مطهرات، وإن أمكن قم باستخدام فرشاة للفرك أما الخضروات فيجب وضعها في ماء نظيف وتركها للحد من المخلفات والبكتيريا المحتملة.

أما المنتجات الزراعية ذات القشرة السميكة فلا تحتاج في الغالب للغسل إلا في حال تم تقطيعها باستخدام سكين، فالبكتيريا على القشرة يمكن أن تنتقل للداخل مع السكين، لذلك فالمزروعات مثل البطيخ أو غيرها من تلك التي تتكون من قشرة سميكة يجب أن يتم غسلها جيدا، لذلك يجب فحص الخضروات والفواكه بعناية قبل الأكل.

ADVERTISEMENT

في النهاية هل يمكنك تصحيح معلوماتك الآن لحماية نفسك وأسرتك من التسمم الغذائى ؟ كما يمكنك أيضا استشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار عن الصحة.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/food-recipes/food-poisoning/features/9-food-poisoning-myths
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد