ADVERTISEMENT

مشاكل سن المراهقة عند البنات .. وما الحلول الممكنة لها؟

مشاكل سن المراهقة عند البنات

ADVERTISEMENT
قديماً قالوا في الأثر “أن تكبر، هو أمر ليس سهلاً على الإطلاق”، تحمل هذه العبارة في طياتها الكثير من المعاني الحقيقة بالفعل، سواء كان المقصود بالكبر هنا النضج العقلي والجسدي أو فقط مرور السنوات، فالانتقال من مرحلة الطفولة لمرحلة النضج يعد أهم طفرة تحدث في حياة الإنسان، ولأن حلقة الوصل بين هاتين المرحلتين هي المراهقة، ولأهمية هذه الفترة، فإننا سنتناول اليوم أهم مشاكل سن المراهقة عند البنات تحديداً وكيفية التعامل مع هذه المشكلات، فتابعوا معنا أعزائي الآباء والأمهات.

الانتقال من الطفولة إلى المراهقة

في حين تكون أقصى مشاكل البنات في الطفولة الاهتمام بالألعاب الخاصة بهن، وارتداء الملابس الملونة الجديدة، وشراء الدمى العصرية واللعب والمرح بلا نهاية، فإنه في سن معين تجد الفتاة نفسها أمام مواجهة كم هائل من التغيرات والتقلبات، وتشعر كما لو أن حياتها انقلبت رأساً على عقب.

ADVERTISEMENT

بين التغيرات الجسدية والعاطفية والنفسية والعقلية، تعيش الكثير من الفتيات حيرة غريبة ينتج عنها العديد من المشكلات والعقبات، سنتطرق إلى أبرزها في الفقرات القادمة.

مشاكل سن المراهقة عند البنات

إن كل شخصية تختلف عن الأخرى، ولكن غالباً ما تتمثل أغلب مشاكل سن المراهقة عند البنات في الآتي:

  • المشكلات المتعلقة باحترام وتقدير الذات.
  • الاكتئاب.
  • اكتشاف أهمية وجود الجنس الآخر والانجذاب العاطفي إليه.
  • التنمر.
  • فرض الشخصية.
  • الاهتمام بالمظهر الجمالي.
  • الدورة الشهرية.
  • الصداقة.
  • مشاكل التعليم.
  • في بعض الحالات الانجذاب للأشياء الغريبة والممنوعة مثل المخدرات.

الانجذاب للجنس الآخر في فترة المراهقة

نتيجة للتغيرات الجسدية والهرمونية والعاطفية، فمن الطبيعي أن تختبر الفتاة أول مشاعر انجذاب لها ناحية شخص من الجنس الآخر، إن هذا الشعور طبيعي تماماً وغالباً ما يكون مؤقتاً، ولا ضرر منه إلا في حالة تطور الأمر للتعلق الزائد أو التفكير في التوقعات غير الواقعية.

ما الحل؟!

من المهم للغاية على الأم أن تكون صديقة لإبنتها، والتحدث معها بكل صراحة وبساطة عن هذه الفترة وما الصواب وما الخطأ من المشاعر، أيضاً من المهم التحدث بوضوح عن مبادئ الثقافة الجنسية المطلوب معرفتها فقط في تلك الفترة، وتشجيع الفتاة على إخبار والدتها أو والدها بكل ما يقلقها.

ADVERTISEMENT

سن المراهقة والمخدرات

يحب المراهقون عادة تجربة الأشياء الغريبة بهدف خوض المغامرة، وكلما زاد خطر هذه الأشياء، كلما زادت الرغبة في تجربتها، وتعتبر المخدرات بأشكالها المختلفة أحد التجارب التي قد تعدها المراهقات تجربة مشوقة ومثيرة.

ما الحل؟!

من المهم توعية الفتيات منذ طفولتهن بمخاطر المخدرات بشكل عام، وكيف تؤثر بالسلب على الصحة والناحية النفسية والاجتماعية، وأنها مرتبطة ارتباط مباشر بخطر الهلاك.

أما في حالة إذا اكتشفت تجربة ابنتك أو تعاطيها للمخدرات، يجب التفكير بهدوء في الأسباب التي أدت لذلك الفعل، والتفكير في حل المشكلة عن طريق العلاج والتوعية والوقاية بعد ذلك، وليس بالإهانة والعنف وخلافه.

اكتئاب البنات في سن المراهقة

الاكتئاب من أبرز المشكلات بين المراهقات، ونتيجة للتغيرات الهرمونية فقد تشعرن به لأسباب مختلفة بعضها يكون بسيطاً، مثل عدم الحصول على درجات جيدة، أو بسبب التعلق العاطفي، أو بسبب زيادة الوزن، أو المشاكل مع الأصدقاء، وقد لا يكون هناك سبب واضح للاكتئاب سوى الشعور بالتشتت والضياع.

ADVERTISEMENT

ما الحل؟!

  • يجب الانتباه جيداً إلى علامات الاكتئاب، إذا فقدت الفتاة فجأة اهتمامها بالأشياء التي كانت تحبها في يوم من الأيام، تحدث معها عن ذلك.
  • الشعور المؤقت بالحزن لمدة يوم واحد أو حتى أسبوع هو أمر طبيعي إلى حد ما، ولكن يجب أن تشعر بالقلق إذا كانت الفتاة تظهر باستمرار حزينة أو مكتئبة.
  • إذا توقفت فجأة عن النوم أو كانت تنام بشكل مفرط، فقد تكون مصابة بالاكتئاب.
  • إذا تحدثت عن الانتحار أو الموت في كثير من الأحيان، احصل على مساعدة نفسية من متخصصين فورًا لأن ذلك قد يكون طريقها لإعلامك بأن هناك خطأ ما وتحتاج إلى المساعدة.

التنمر في فترة المراهقة

يعد التنمر من أكثر المشكلات المنتشرة في سن المراهقة خاصة لدى الفتيات، فالسخرية من المظهر والشكل وطريقة الكلام أو المشي من أبرز صور ذلك التنمر، وقد يؤدي في بعض الحالات إلى الاكتئاب الشديد، وربما الانتحار.

ما الحل؟!

  • قم بإنشاء اتصال مفتوح مع ابنتك حتى تشعر بالراحة في التحدث عن أي شيء.
  • إذا كنت تعتقد أنها تتعرض للتنمر، تحدث معها عنه وأعطِها مشورتك حول ما يجب فعله أو كيفية إيقاف المتنمرين عند حدهم بطريقة سليمة.
  • يمكنك أيضًا أن تخبرها عن المواقف التي تعرضت فيها للمضايقات وكيف شعرت خلالها، على أقل تقدير هذا سيسمح لها بمعرفة أنها ليست وحيدة.
  • احرص دوماً على أن تكون سنداً لابنتك وتخبرها كم هي قوية وفريدة وجميلة، حتى تزداد ثقتها في نفسها وتستطيع مواجهة المضايقات.
  • إذا كان التنمر شديدًا للغاية، يمكنك حتى مناقشة خيار تغيير المدرسة أو النادي أو المكان الذي تتعرض فيه للتنمر.

مشاكل سن المراهقة عند البنات بسبب الهرمونات

الدورة الشهرية في سن المراهقة

من أبرز المشكلات التي تواجهها الفتيات في سن المراهقة تجربة أول مرة من دورة الحيض الشهرية، يمكن أن يكون الحيض مخيفًا أو مفاجئًا أو غير مريح للتجربة لأول مرة، ومما يزيد المشكلة تعقيداً، أن هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة التي قد تكون سمعتها الفتاة في المدرسة عن الدورة الشهرية.

ما الحل؟!

  • تحدثي مع ابنتك ودعيها تعرف أن هذه تجربة طبيعية.
  • تحدثي معها عن الحيض قبل حدوثه حتى تعرف ما ستتوقعه.
  • علميها أن يكون لها فوطة صحية تحملها في أي مكان للطوارئ، وتعرف كيفية استخدامها.
  • إذا كانت تعاني من صداع شديد أو تشنجات شديدة، فتأكدي من أن لديها دواءً لعلاجها.
  • لتفادي المفاجآت الفوضوية، علميها كيفية تتبع دورتها الشهرية حتى تعرف متى يفترض أن تبدأ.

أمثلة أخر لـ مشاكل سن المراهقة عند البنات

قد تكون هناك مشكلات أخرى أخف وطأة من المشكلات التي تحدثنا فيها، مثل الخلافات التي تحدث بين الأصدقاء، أو مشكلات المظهر مثل تساقط الشعر أو حب الشباب أو زيادة الوزن، وغالباً ما تزول بزوال الحالة نفسها.

نصيحة مهمة

إن أفضل نصيحة يمكن أن نقدمها للآباء والأمهات هي أن تكون صديقاً لابنتك، فمع الاهتمام بالتربية وتوفير الاحتياجات المادية اللازمة لها، لابد أيضاً من الاهتمام بالاحتياجات المعنوية، وأنسب طريقة لتوفير هذه الاحتياجات هو مصادقة الأبناء والبنات والتحدث معهم في كافة الأمور بشكل لائق، وتشجيعهم على الحكي بصراحة ودون كذب.

ADVERTISEMENT

إن اكتشاف وجود مشكلة ما لدى ابنتك أو ابنك ليس بنهاية العالم، فسن المراهقة يحمل الكثير من التحديات لدى جميع الناس، ولكن المهم هو التفكير في كيفية حل المشاكل والوقاية منها بطريقة فعالة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على أهم مشاكل سن المراهقة عند البنات وكيفية التعامل معها، إذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد