علامات بلوغ البنت وطريقة التعامل معها

علامات بلوغ البنتتُعتبر مرحلة البلوغ عند الفتيات من المراحل الهامة جداً في حياتهن، حيث ينتقلن من مرحلة الطفولة إلى مرحلة النضج، حيث تظهر علامات بلوغ البنت المختلفة، وفيما يلي نوضح أهم علامات البلوغ عند الفتاة، والتي تساعدها على التعرف على المرحلة وطريقة العناية بنفسها خلال المرحلة، فاحرصوا على متابعتنا.

ADVERTISEMENT

السن الطبيعي للبلوغ عند البنات

بالرغم من أن سن البلوغ قد يظهر بصورة مبكرة أو متأخر عند بعض الفتيات، إلا أن السن الطبيعي للبلوغ لا يبدأ إلا بعد أن تتم الفتاة سن الثامنة من عمرها، وإن بدأ بصورة مبكرة عن هذا فهذا يعني أن الفتاة تعاني من مشكلة تعرف باسم البلوغ المبكر.

علامات بلوغ البنت

تختلف العلامات التي تظهر على الفتاة باختلاف المرحلة التي تمر بها، فالعلامات التي تظهر في بداية البلوغ قد تختلف عن العلامات المتأخرة له، ويمكن أن تكون علامات بلوغ البنت بالترتيب كالتالي:

اول علامات بلوغ البنت

تبدأ أول مرحلة لبلوغ البنت من داخل الجسم عندما يقوم المخ بإرسال بعض الإشارات التي تساعد في بدء عملية البلوغ، وهذا يعني قيام كل من منطقة تحت المهاد والغدة النخامية بإطلاق الهرمونات، وتقوم الغدة النخامية بإطلاق الهرمون اللوتيني LH والهرمون المنبه للجريب FSH، وهي من الهرمونات الهامة للبلوغ.

أما عن أول علامات بلوغ البنت الجسدية فتكون في المرحلة الثانية من مراحل البلوغ والتي قد تبدأ بعمر التاسعة، وتكون بدايتها هي تغير حجم الثديين عن طريق ظهور ما يعرف بالبراعم تحت الحلمات، لذا قد تشعر بعض الفتيات بوجود ليونة في المنطقة مع الشعور ببعض الحكة، بالإضافة إلى توسع المنطقة الداكنة المحيطة بالحلمة.

ADVERTISEMENT

كما يبدأ الشعر بالنمو سواء فوق منطقة الشفتين أو في منطقة العانة، ولكنه يكون خفيفاً، وتكون التغيرات مصحوبة بتغير في حجم الرحم كذلك.

علامات بلوغ البنت بالترتيب

بعد العلامتين السابقتين، تبدأ باقي علامات بلوغ البنت بالظهور تدريجياً، ويمكن أن تكون العلامات وفقًا لمراحل البلوغ هي:

  1. المرحلة الثالثة، والتي تبدأ عادة مع بداية السنة 12 من عمر الفتاة، والتي تتعرض خلالها الفتاة لزيادة في الطول، ونمو الثدي بصورة أكبر، بالإضافة لظهور الشعر في مناطق أخرى مثل ظهور شعر الإبط، وزيادة كثافة شعر العانة، وظهور حب الشباب، وزيادة الدهون في المؤخرة والفخذين.
  2. مع بداية المرحلة الرابعة ومع عمر 13 عام، يزداد حجم الثدي ويصبح أكثر وضوحاً، وقد تختبر بعض الفتيات أول دورة الشهرية في هذه المرحلة، ويصبح شعر العانة أكثف، وتستمر الفتاة بالزيادة في الطول، ولكن بمعدل أقل من السنوات السابقة.
  3. المرحلة الخامسة والتي تبدأ بعمر 15، يبدأ الشعر بالظهور على منطقة الفخذ، ويكتمل نمو الأعضاء التناسلية الأنثوية، كما يصل الثدي لحجمه شبه المكتمل، وكذلك تصبح بعض مناطق الجسم أكثر امتلاء، وتصبح دورة الطمث أكثر انتظاماً.

وبالإضافة لعلامات بلوغ البنت السابقة تتعرض الفتيات لعلامات مثل التعرق، وحب الشباب، والتغيرات المزاجية الحادة.

هل نزول الإفرازات من علامات البلوغ؟

نعم، فقد تتعرض بعض الفتيات إلى ظهور بعض الإفرازات الشفافة والخفيفة، والتي قد تجدها الفتاة نتيجة التغيرات الهرمونية التي يمر بها الجسم، وتختلف الإفرازات باختلاف الدورة الشهرية الخاصة بالفتاة.

والأمر لا يدعو للقلق، فهذه الإفرازات طبيعية تماماً خلال فترة البلوغ، طالما لم تكن رائحة هذه الإفرازات كريهة أو لها لون مختلف عن اللون الشفاف أو الأبيض، حيث أن وظيفة هذه الإفرازات الحفاظ على صحة المهبل.

ما هي الإفرازات البيضاء قبل سن البلوغ؟

قد تجد بعض الفتيات إفرازات بيضاء على الملابس في المرحلة التي تسبق الدورة الشهرية، والتي تشكل جزءاً من مرحلة البلوغ، وهي إفرازات طبيعية يطلقها الجهاز التناسلي للحماية من العدوى.

إفرازات بنية قبل البلوغ

كما ذكرنا يجب أن تكون الإفرازات الطبيعية بلون شفاف أو أبيض، وظهور إفرازات أخرى بلون بني أو أخضر أو رمادي قد يكون إشارة إلى وجود عدوى داخل الجهاز التناسلي، مما يستدعي استشارة الطبيب.

وإذا كانت الفتاة قد بلغت الثامنة وظهرت عليها علامات البلوغ الأخرى ولم تمر بأول دورة شهرية لها بعد، فربما تكون هذه الإفرازات أيضاً إشارة إلى حدوث أول دورة شهرية للفتاة، والتي قد تظهر على شكل إفرازات بنية خفيفة، ولكن في حال استمرار الأمر يجب اللجوء للطبيب لفحص الطفلة والحصول على التشخيص والعلاج المناسب.

نزول قطرات دم قبل البلوغ

إذا حدث الأمر قبل أن تتم طفلتك عامها الثامن، فهذا يعني وجود مشكلة طبية تحتاج إلى الفحص، لأن الدم قبل ظهور علامات بلوغ البنت قد يعني أن طفلتك تتعرض لأحد المشكلات التالية:

ADVERTISEMENT
  • البلوغ المبكر.
  • العدوى في منطقة المهبل.
  • إصابات أو جروح المهبل.
  • دخول جسم غريب في المهبل.
  • تكيسات المبيض.
  • الاعتداءات الجنسية.

بالرغم من أن الدورة الشهرية العادية لا تبدأ قبل سن 12، إلا أنها يمكن أن تبدأ مبكرة عند البعض، لذا لو كانت طفلتك قد تجاوزت الثامنة، فيمكن أن تحدث أول دورة شهرية لها على شكل قطرات خفيفة من الدم ولا تكون بالكثافة المعروفة للدورة.

أسباب عدم انتظام الدورة منذ البلوغ

يمكن أن تبدأ الدورة في مرحلة مبكرة من البلوغ عند الفتيات، إلا أنها لا تنتظم في الغالب إلا بعد فترة تتراوح ما بين ستة أشهر إلى عامين منذ حدوث أول دورة شهرية.

أسباب زيادة الوزن عند البلوغ

ترجع زيادة وزن الفتيات خلال البلوغ إلى زيادة نسبة هرمون الإستروجين، والذي يؤدي إلى زيادة كتلة الدهون في الجسم، والتي قد تتركز في منطقة الثدي والأرداف والفخذين، بالإضافة إلى زيادة كثافة العظام وزيادة الكتلة العضلية، والتي تساعد في انتقال الفتاة من الطفولة إلى النضج.

ADVERTISEMENT

وعدم مرور الفتاة بهذه التغيرات وعدم زيادة الوزن قد يكون دليلاً على وجود بعض المشكلات الصحية، ولكن يجب أن تكون الزيادة في المعدلات الطبيعية والمناسبة لكتلة الجسم.

كيفية العناية بالجسم خلال مرحلة البلوغ

عندما تبدأ علامات بلوغ البنت بالظهور، يجب توجيهها لطرق العناية الصحية، وكيف يمكن أن تعتني بنفسها وبنظافتها الشخصية خلال هذه المرحلة، ويكون الأمر كالتالي:

  • يجب على طفلتك أن تعتني بمنطقة المهبل من خلال مسح المنطقة من الأمام للخلف، كما يجب على طفلتك أن تتجنب استخدام المعطرات التي قد تسبب التهاب المنطقة.
  • يجب على طفلتك أن تستحم بصورة يومية للتخلص من تراكم الزيوت على الجسم ولتجنب رائحة العرق.
  • يجب أن تقوم باستخدام مزيلات العرق يومياً للتخلص من رائحة العرق الكريهة.
  • غسل الأسنان بالفرشاة يومياً للحفاظ على الأسنان.
  • وفي حالة الدورة الشهرية، يجب تغيير الفوطة الصحية كل 3 أو 4 ساعات لتجنب العدوى.

التغيرات النفسية للفتاة عند البلوغ

خلال هذه الفترة ستمر الفتيات بالكثير والكثير من التغيرات النفسية، لذا قد يشعرن أحياناً بالغضب وأحياناً أخرى بالحزن، بل وقد يكون لديهن مشاكل تتعلق بالثقة في النفس، هذا بالإضافة إلى إمكانية أن تتعرض الفتاة لبعض أعراض القلق والاكتئاب نتيجة التغيرات الجسدية التي تمر بها.

وقد تكون الفترة التي تسبق فترة الحيض لديها مصحوبة بالتقلبات المزاجية المختلفة فيما يعرف باسم متلازمة ما قبل الحيض، لذا يجب التعامل بحذر خلال هذه الفترة.

بالإضافة إلى هذا تصبح الفتاة لها شخصية مستقلة، وترغب في التعبير عن رأيها، كما تبدأ في التفكير في وضع أهداف لها، وقد تختلف طريقة تفكيرها وطريقة تعاملها مع الأمور ومع من حولها كذلك.

كيفية التعامل مع بلوغ البنت

قبل مرحلة البلوغ يجب عليك تهيئة ابنتك لهذه المرحلة من خلال توضيح مراحل وعلامات بلوغ البنت التي ستمر بها، وكيف سيتغير جسمها خلال هذه المرحلة، كيف سيتغير شكل الجسم والثدي، وكيف ستمر بأول دورة شهرية لها، ويمكنك مساعدتها من خلال القيام بالتالي:

  • إعدادها لأول دورة شهرية لها، وتزويدها بأهم الأدوات التي قد تحتاجها لهذا الأمر.
  • ساعديها في اختيار حمالة الصدر المناسبة لها.
  • ساعديها في التعامل مع الدورة الشهرية وكيف تتعامل مع الألم الخاص بها.
  • إخبارها أنه لا داعي للخجل من الأمر، وأنه طبيعي تماماً وأمر مهم للوصول لمرحلة البلوغ.
  • ساعدي طفلتك في الاعتماد على نفسها وساعديها على الثقة بنفسها.
  • خصصي وقتاً للحديث مع طفلتك وناقشيها فيما تمر به.

والآن وفي نهاية مقالنا عن علامات بلوغ البنت وكيف يتغير شكل الجسم، دعونا نذكركم أن الفتيات في هذه المرحلة بحاجة لاهتمام وتفهم، فهي من المراحل الصعبة التي تحتاج إلى احتواء، مع تمنياتنا لكم ولأولادكم بكل الصحة والعافية.

الأسئلة الشائعة

متى يبدأ بروز الثدي عند البنات؟

يبدأ بروز الثدي في الفترة التي تتراوح ما بين سن 9 سنوات إلى 11 سنة من عمر الفتاة.

هل تستمر الفتاة في الطول بعد البلوغ؟

يستمر الطول خلال مراحل البلوغ المختلفة، وحتى تصل الفتاة إلى طولها النهائي خلال سنة أو سنتين من أول دورة شهرية لها.

هل رائحة العرق من علامات البلوغ

نعم، فخلال البلوغ تصبح الغدد المسئولة عن إفراز العرق أكبر حجماً، مما يعني ظهور رائحة عرق للجسم.

متى تبلغ البنت بعد ظهور الشعر ؟

يبدأ ظهور شعر الابط للأطفال للإناث عند سن 12 عام في مرحلة من مراحل البلوغ تعرف بالمرحلة الثالثة، وهي مرحلة تسبق حدوث الدورة الشهرية.

هل شكل المهبل يتغير بعد البلوغ؟

نعم يتغير شكل المهبل بعد البلوغ، حيث يكتمل نموه وتكوينه ليلائم الأنثى البالغة، كما يكتمل نمو باقي أعضاء الجهاز التناسلي.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد