ADVERTISEMENT

اعراض الاكتئاب الجسدية

اعراض الاكتئاب الجسدية
اعراض الاكتئاب الجسدية

في الحقيقة لا تتوقف أعراض الاكتئاب على حالتك النفسية فقط، بل قد يمتد ليشمل أعضاء جسدك ويؤثر عليها أكثر مما تتخيل، لكن المشكلة أنك قد تجهل أن ما تمر به من مشاكل جسدية هو في الحقيقة بسبب هذا الاكتئاب، لذلك تابع معنا المقال التالي لتعرف اعراض الاكتئاب الجسدية وكيف يمكن أن تقوم بتحديدها لتستطيع تشخيصها وعلاجها بشكل صحيح.

اعراض الاكتئاب الجسدية

أظهرت الأبحاث الحديثة أن المشكلات والاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب من الممكن أن تؤدي للإصابة بأعراض جسدية، كما يمكن أن تشير الأعراض الجسدية التي لديك أن هناك فترة اكتئاب على وشك أن تبدأ أو قد تدل على أنك تعاني بالفعل من الاكتئاب، وتشمل اعراض الاكتئاب الجسدية الآتي:

ADVERTISEMENT

اضطرابات النوم

يمكن للاكتئاب أن يؤثر على جسمك بمقدار تأثيره على العقل والصحة النفسية، وتعد مشاكل واضطرابات النوم – النوم لفترات طويلة أو عدم القدرة على النوم بشكل جيد – من اعراض الاكتئاب الجسدية الشائعة، لكن هذا لا يمنع أن تكون عينيك مغلقة في معظم الوقت من الإرهاق، لذا يجب أخذ كافة الإجراءات اللازمة لعلاج المشكلة الأساسية وهي الاكتئاب وذلك لعلاج الاضطرابات التي لديك.

ألم في الصدر

قد يكون الألم في صدرك علامة على مشكلة صحية بالرئة، أو القلب، أو المعدة، لذلك يجب زيارة الطبيب لفحصك وتشخيص هذه الأعراض، حيث يمكن أن يسبب الاكتئاب زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن الأشخاص المعرضون للنوبات القلبية غالبًا ما يكونون مصابون بالاكتئاب.

الشعور بالتعب والإرهاق

إن كنت تشعر بالإرهاق الدائم وعدم القدرة على القيام بالوظائف اليومية التي أعتدت أن تقوم بها والأنشطة التي أعتدت أن تمارسها، قد يكون ذلك علامة على الاكتئاب، وقد تزداد الأعراض سوءاً إذا لم يتم تلقي المساعدة الطبية اللازمة لعلاج المشكلة الأساسية في هذه الحالة.

ADVERTISEMENT

وجع العضلات والمفاصل

إن كنت تشعر بآلام مستمرة في العضلات والمفاصل فقد يكون ذلك سبباً في شعورك بالاكتئاب، أو على العكس قد يتسبب الاكتئاب في حدوث الألم، حيث ترسل تلك الآلام الإشارات الكيميائية للدماغ، فالأشخاص المكتئبون معرضون للشعور بالآلام في العضلات والمفاصل بشكل منتظم.

المشاكل هضمية

يرتبط النظام الهضمي بشدة بالدماغ والهرمونات التي تفرزها، لذلك نجد الكثير منا يشعر بآلام المعدة أو الغثيان عند شعوره بالقلق أو التوتر، فالاكتئاب قد يسبب لك التوتر والاضطرابات في الأمعاء مسببًا أحيانًا عسر الهضم أو الغثيان أو الإسهال أو الإمساك.

الصداع

أظهرت دراسة أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب أكثر عرضة من الأشخاص الغير مصابين بمقدار 3 أضعاف للإصابة بالصداع، والذي لا يمكن علاجه بمسكنات الآلام، وغالبًا ما تشعر به وكأنه خفقان خفيف حول الحاجبين، وقد يصحابه شعور بالحزن أو اليأس أو عدم القدرة على القيام بأي أنشطة، لكنه ال يؤثر على الكفاءة.

تغير الشهية والوزن

تختلف الحالة هنا ما بين أشخاص يفقدون الرغبة في الطعام، وآخرون يشعرون بعدم القدرة على التوقف عن الأكل، وبالتالي يترتب على ذلك إما فقدان في الوزن أو زيادة غير مرغوب فيها، أيضاً قد يسبب الاكتئاب الشره المرضي أو فقدان الشهية أو نهم الأكل، وهو من اعراض الاكتئاب الجسدية الشائعة.

ADVERTISEMENT

ألم الظهر

قد يؤدي الشعور المنتظم بآلام الظهر إلى الشعور بالاكتئاب، كما أن الأشخاص المعرضين للاكتئاب معرضون بمقدار 4 أضعاف للتعرض لآلام الظهر أو آلام الرقبة، وقد تستيقظ جيدًا في الصباح الباكر ولكن بعد الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو الأنشطة تبدأ في الشعور بألم في الظهر.

الاضطراب والهياج

الاضطراب أو الهياج من اعراض الاكتئاب الجسدية، فقد تمر بتلك الحالة من الهياج والعصبية والقلق بسبب اضطرابات النوم التي تمر بها، ويعتبر الرجال أكثر مروراً بهذه الحالة أكثر من النساء.

مشاكل في العلاقة الزوجية

قد يتسبب الاكتئاب في فقدان الرغبة في العلاقة الحميمة، أيضاً قد تتسبب بعض الأدوية المخصصة للاكتئاب في التأثير على العلاقة الجنسية، لذلك تحدث مع طبيبك حول تلك الأدوية التي تتناولها أو حول الحالة التي تمر بها من فقدان الرغبة الجنسية.

ADVERTISEMENT

عدم الرغبة في ممارسة الرياضة

من أهم اعراض الاكتئاب الجسدية هي فقدانك الطاقة أو فقدان الرغبة في ممارسة الرياضة بالرغم من فوائدها الكبيرة، فهي ترسل الإشارات الكيميائية للدماغ التي تجعلك تشعر بالتحسن وتقلل من شعورك بالألم، وبالرغم من أن الرياضة لا تعالج الاكتئاب بشكل كامل، لكنها على الأقل تساهم في التخفيف من أعراضه.

عدم القدرة على تحمل الألم

هل شعرت يومًا بألم في جميع أنحاء جسدك ولكن لا تستطيع تحديد سبب تلك المشكلة؟ اتضح بعد الدراسات التي أُجريت مؤخرُا أن هناك علاقة بين الألم المستمر في الجسد بدون سبب وكذلك عدم القدرة على تحمل الألم والإصابة بالاكتئاب، وأشارت الأبحاث أيضًا أن استخدام مضدات الاكتئاب يمكن أن يساعد في تخفيف الاكتئاب وكذلك يمكن أن تعمل كمسكن لتلك الآلام.

مشاكل في العين أو ضعف الرؤية

هل تجد أن العالم يبدو ضبابيًا؟ في حين أن الاكتئاب قد يجعل العالم يبدو رماديًا وكئيبًا، أشارت دراسة تم إجرائها في ألمانيا، إلى أن هذا القلق المتعلق بالصحة العقلية قد يؤثر في الواقع على بصر المرء، حيث في تلك الدراسة التي تم إجرائها على 80 شخصًا، اتضح أن الأفراد المصابون بالاكتئاب صعوبة في رؤية الاختلافات في الأسود والأبيض، ووفقًا للباحثين تم تشخيص هذا الشعور باسم “الإدراك المتباين”.

أسئلة شائعة

هل الاكتئاب يسبب ألم العضلات؟

أكد علماء النفس والأطباء النفسيون أن المشكلات والاضطرابات العاطفية ومن بينها الاكتئاب يمكن أن تتسبب في آلام وأوجاع مزمنة، كما أشارت الدراسات إلا أن الالتهاب في الجسم والآلام والأوجاع الي قد نشعر بها تكون على علاقة بالدوائر العصبية في دماغنا والتي تتأثر بالاكتئاب.

ADVERTISEMENT

هل الاكتئاب يسبب ألم في القلب؟

أظهرت الدراسات أن الإصابة بالاكتئاب أحد التفسيرات الأكثر شيوعًا لألم الصدر، واتضح أن الاكتئاب يسير جنبًا إلى جنب مع القلق ونوبات الهلع التي يشعر بها الصدر عادة، كما أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب عن غيرهم.

هل الاكتئاب يسبب ألم في الظهر؟

ألم الظهر من اعراض الاكتئاب الجسدية، فقد تستيقظ في الصباح وتشعر بأنك بخير، ولكن بمجرد أن تكون في العمل أو جالسًا في مكتب المدرسة، تبدأ في الشعور بالألم في ظهرك، حيث يمكن أن يكون دليل على التوتر النفسي أو الاكتئاب، على الرغم من أن آلام الظهر غالبًا ما تكون مرتبطة بوضعية نوم أو جلوس سيئة أو التعرض لإصابات، إلا أنه يمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض الضيق النفسي.

هل الاكتئاب يسبب صداع وغثيان؟

من اعراض الاكتئاب الجسدية الشائعة هو الصداع الذي يشعرك بالخفقان الخفيف حول الحاجبين، فإذا لاحظت أنك مؤخرًا ما تشعر بالصداع اليومي فقد يكون عرض من اعراض الاكتئاب الجسدية، فالصداع المرتبط بالاكتئاب لا يتسبب في ضعف أدائك اليومي، ويسمى بصداع التوتر، ولا يمكن علاجه بالمسكنات، وقد يصاحبه إحساس بالحزن وانخفاض في الطاقة.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت اعراض الاكتئاب الجسدية بالتفصيل، عليك إن شعرت إنك تمر بها لا تتردد في استشارة الطبيب حتى يتمكن من تشخيص حالتك جيداً وتقديم العلاج المناسب لحالتك الصحية، والتأخر في تلقي المساعدة الطبية اللازم قد يؤدي لحدوث مضاعفات خطيرة، نتمنى لك الشفاء العاجل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد