المراهقة ومتلازمة داون وهل يتزوج مريض متلازمة داون؟

المراهقة ومتلازمة داون

ADVERTISEMENT

هناك العديد من التساؤلات التي يسألها الآباء الذي أكرمهم الله بطفل داون عن المراهقة ومتلازمة داون، هل يصل لمرحلة البلوغ؟ وما العلاقة بين متلازمة داون والجنس؟ هل يتزوج مريض متلازمة داون؟ وإن تمكن من ذلك، هل يمكنه الإنجاب؟!! سنجيبك على كل هذه التساؤلات الآن، فتابعنا.

احتياجات متلازمة داون

الأطفال والمراهقون المصابون بحالة متلازمة داون بحاجة إلى عدة أمور قد تكون مختلفة قليلاً عن الأطفال العاديين، وذلك لأن هؤلاء يعانون من مشاكل في التعلم، مما يعني أنهم بحاجة إلى نمط معين ومختلف في طرق التدريس والتعلم، كما أن بعض المصابين بمتلازمة داون قد يكون لديهم مشاكل في الإدراك، وهذا يعني أن الآباء والمعلمون سيكونون بحاجة لمعاملاتهم بطريقة تتناسب مع احتياجاتهم.

ADVERTISEMENT

مراهق داون لديه متطلبات صحية تفوق أي شخص عادي؛ نظراً لأنه عرضة لكثير من الأمراض لذلك لابد من المتابعة الدورية، كما أنه من مسؤولية الطبيب المعالج أو المتابع أن يسهل عملية التواصل، والتوعية عن كل مرحلة من مراحل حياته سواء للأهل أو للطفل.

المراهقة ومتلازمة داون

ليس غريب أن يكون هناك علاقة بين مشاكل المراهقة ومتلازمة داون لأنه أمر طبيعي أن يمر الطفل المصاب بمتلازمة داون بمرحلة البلوغ، كما يحدث لأي طفل طبيعي في نفس تلك المرحلة العمرية بما فيها من تغيرات جسدية، هرمونية، وعاطفية.

ADVERTISEMENT

من المهم جد أن يعي طفلك مثل هذه الأمور والتغيرات التي تحدث له، ولك ألا تتعجب من ابنك حين يحدثك عن الحب أو العلاقات أو حتى رغبته في الاعتماد على نفسه، فإن مثل هذه الأمور طبيعية لأي مراهق في سنه، لكنهم بحاجة أكثر للدعم النفسي والعاطفي.

خاصة وأن مراهقي متلازمة داون يمرون بعدد من التغيرات الجسدية الكبيرة، حيث تتعرض الفتيات لكبر حجم الثدي، ونمو شعر منطقة العانة، والتعرض للدورة الشهرية مثلها مثل باقي الفتيات، وبالنسبة للذكور، فإنهم يمرون بكبر حجم الخصيتين، ونمو منطقة القضيب مثل باقي المراهقين العاديين.

الاحتياجات العاطفية لمراهق داون

عندما نتحدث عن المراهقة ومتلازمة داون فعلينا أن نعلم أن هؤلاء يحتاجون إلى رعاية خاصة، حيث يمتاز مراهق داون بالحساسية الشديدة تجاه أي ضغوطات نفسية أو اجتماعية؛ مما قد يؤدي إلى زيادة الاضطراب العقلي، الإصابة بالقلق والإحباط، الانعزال عن العالم الخارجي، فقدان الاهتمام بالأشياء، اضطرابات في النوم، وإهمال الاعتناء بالنفس؛ لذلك ما الدور الذي يجب أن يقوم به الوالدين؟

ADVERTISEMENT
  • احتواء أطفالهم وملاحظة كل ما يمرون به من تغيرات نفسية أو اضطرابات قد يكون سببها أيضاً مشكلات صحية معينة.
  • من المهم جداً أن تخصص لطفلك بعض الوقت لتستمع له؛ فهو بأمس الحاجة لمن يشاركه أفكاره.
  • تحدث معه واعرف قدر المعلومات التي يُدركها حتى تستطيع مناقشته فى الخطأ والصواب.
  • اشرح له مراحل البلوغ والتغيرات التي يمر بها خصوصاً تغيرات مرحلة المراهقة الجسدية والتي قد تُسبب له القلق والانزعاج بعدم معرفتها.
  • التشجيع والتحفيز أمر هام جداً إذ تعلمه أهميه تلك المعلومات التي يحصل عليها، ويسهل عملية التواصل بينكما.
  • احرص على اكتشاف طفلك وتنمية مهاراته.
  • الحث على القراءة، التعلم، تنمية التقة بالنفس وتعلم المسؤولية والاعتماد على الذات.
  • قد تحتاج لتكرار ما قلته من معلومات لأن بعضها لا يلتصق بالذهن من مرة واحدة.

هل يتزوج مريض متلازمة داون؟

من المهم جداً أن تأخذ التوعية الجنسية مجراها منذ مرحلة الصبا المبكرة مع المراهقة ومتلازمة داون، وأن تكون مصحوبة بمناقشة مفتوحة بين الآباء والأطفال المصابين بمتلازمة داون، حيث أن هنالك فروق فردية ملحوظة بين فئة العمر الواحد.

بعض الناس يشككون في مقدرة حالات داون على الزواج، وهذا اعتقاد خاطئ تماما إذ يمكنهم فعل ذلك كالأشخاص العاديين، وقد كتب الكثير منهم عن تجربتهم في الزواج داعين الآخرين إلى كسر حاجز الخوف من خوض التجربة؛ لكننا نستطيع القول أنه قد تكون هناك بعض الصعوبات في التأقلم مع الأمر خاصة عندما يكون مستوى الاضطراب العقلي كبير، لكن يمكن التغلب على ذلك من خلال التوعية المبكرة.

هل متلازمة داون عقيم؟

يتساءل الكثيرون عن العلاقة بين متلازمة داون والجنس والقدرة على الإنجاب، وللإجابة على ذلك سنوضح لكم بعض الدراسات، حيث وجدت الدراسات أن أغلب النساء المصابات بمتلازمة داون أي حوالي 70 % منهن لديهن معدلات خصوبة طبيعية، حيث يكون التبويض بمعدل مرة شهرياً بل كان هناك إمكانية للحمل في العديد من الحالات وكان كلاً من الأم والطفل بحالة جيدة.

ADVERTISEMENT

ولكن هناك احتمالية لحدوث الإجهاض واحتمالية بنسبة 50% للحصول على طفل بمصاب بمتلازمة داون، وهناك احتمالية أيضاً في الحصول على طفل يعاني من بعض المشاكل الصحية، كما أن هناك احتمالية أن يكون هؤلاء أكثر عرضة لإنجاب أطفال خُدج (مولود قبل أوانه).

أما بالنسبة للرجال المصابين بمتلازمة داون فقط أثبتت الدراسات أنهم يعانون من معدلات خصوبة أقل من الأشخاص العاديين، وهذا لا يعني عدم قدرتهم على الحصول على أطفال، فهناك حالات من آباء داون قد استطاعوا الإنجاب بالفعل.

والآن وفي نهاية مقالنا عن المراهقة ومتلازمة داون وكيف تكون العلاقة بين متلازمة داون والجنس، نذكركم بان الأشخاص المصابين بمتلازمة داون لهم نفس القدرات التي يملكها الأشخاص العاديين، حيث يمكنهم الزواج والإنجاب إذا أرداوا ذلك، وفي النهاية نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. إيمان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد