محلول العدسات: مكوناته وأنواعه ونصائح لاختيار أفضل نوع

محلول العدسات
محلول العدسات وأنواعه

إذا كنت من مستخدمي العدسات اللاصقة، فبالتأكيد تستخدم أيضاً محلول لحفظ هذه العدسات، ولكن العديد لا يعرف مكونات هذا المحلول، لذا تعرفوا معنا من المقال التالي بصورة أكثر تفصيلاً على محلول العدسات والمواد المكونة له وأنواعه المختلفة والعوامل التي يمكن أن تساعدكم على اختيار أفضل نوع، بالإضافة لبعض النصائح المفيدة عند استخدامه وتساؤلات عديدة أخرى.

ADVERTISEMENT

ما هو محلول العدسات؟

محلول العدسات هو سائل يستخدم للعناية بالعدسات اللاصقة للحفاظ على الشعور بالراحة عند ارتداء العدسات اللاصقة في كل مرة، وأيضاً وسيلة لتقليل تلوث العدسات ومنع حدوث التهابات في العين.

ويُستخدم محلول العدسات لتنظيف وترطيب العدسات اللاصقة، وتوجد عدة أنواع تختلف ما بين أنواع تساعد على تنظيف العدسات فقط من أي مخلفات وجراثيم، وبعض الأنواع الأخرى تعمل على القضاء على تلك الجراثيم بشكل نهائي لحماية العين من الالتهابات.

ADVERTISEMENT

مكونات محلول العدسات

المكونات الموجودة في أي محلول للعدسات هي التي تحدد دور المحلول بالتحديد، ففي بعض الحالات قد تتسبب هذه المكونات في إثارة حساسية العين وبعض الآثار الجانبية الأخرى، لذا من الهام والضروري معرفة مكونات محلول العدسات عند شرائه. وتتضمن بعض المكونات المشهورة التي تتواجد في المحلول ما يلي:

  • بولي كواتيمينيوم Polyquaternium: مادة حافظة تعمل على تكسير أي مسببات لأمراض العين وبعض البروتينات المعينة.
  • حمض البوريك Boric Acid: حمض يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، يتم إضافته لتنظيف وتهدئة العيون المتهيجة.
  • بروبيلين جليكول Propylene Glycol: يوفر طبقة حماية فوق الغشاء المخاطي لتخفيف التهاب العين.
  • بولي امينو بروبيل بيغوانيد Polyaminopropyl Biguanide: مادة حافظة تعمل على تطهير وتنظيف السطح الخارجي للعدسات اللاصقة.
  • بيروكسيد الهيدروجين Hydrogen Peroxide: مادة مطهرة للعين.
  • محلول ملحي Saline: خليط من كلوريد الصوديوم والماء يساعد في الحفاظ على استقرار المكونات الأخرى، كما يحافظ على نظافة العدسات.

انواع محلول العدسات

تتضمن أشهر أنواع محاليل العدسات المستخدمة ما يلي:

ADVERTISEMENT

1- محلول متعدد الأغراض

هو محلول متعدد الاستخدامات حيث يعمل على تنظيف وتطهير وتخزين العدسات اللاصقة، كما أن بعض الأنواع تعمل على ترطيب العدسات أيضاً. وأشارت بعض الأبحاث إلى أن هذا النوع من محلول العدسات فعال ضد الجراثيم التي يمكن أن تؤدي لحدوث التهابات العين وأمراض العين الأخرى مثل التهاب القرنية.

2- محلول بيروكسيد الهيدروجين

هو محلول يساعد في تنظيف وتطهير وتخزين العدسات اللاصقة، يتم وصفه عادة من قِبل أطباء العيون في حالة وجود ردات فعل تحسسية ضد المحلول المتعدد الأغراض. ويأتي هذا المحلول في علبة أو وعاء يقوم بتحويل محلول بيروكسيد الهيدروجين إلى محلول ملحي خلال ساعات قليلة، لذا يجب على مستخدمي هذا المحلول تجنب تقارب أو تلامس هذا المحول مع العين أو بالقرب منها، حيث يمكن أن يؤدي هذا للشعور بالوخز والحرقات أو الألم في العين.

3- مزيلات البروتين الإنزيمي

تُستخدم مزيلات البروتين الإنزيمي للتخلص من أي بقايا متراكمة على العدسات بمرور الوقت، ويقوم الطبيب بتحديد النوع المناسب من هذه المزيلات وفقاً لنوع العدسات اللاصقة المستخدمة. ويمكن أن تتوافر هذه المزيلات في صورة سائل أو أقراص تُستخدم بشكل يومي أو أسبوعي، وفقاً للنوع المستخدم. ولا يجب استخدام هذا النوع بدون استشارة الطبيب أولاً.

ADVERTISEMENT

4- محلول العدسات الصلبة النفاذة للغاز (RGP)

تتطلب العدسات الصلبة النفاذة للغاز نظام عناية أو محلول مختلف عن أنواع العدسات الأخرى، لذا عادة ما يتكون هذا النظام أو المحلول من دمج محلول للتنظيف مع محلول للتطهير أو المحلول متعدد الأغراض.

وفي الماضي كان يتم غسل العدسات الصلبة بالماء، ولكن لم يعد يتم النصح بهذه الطريقة نتيجة للكائنات الدقيقة المحتمل تواجدها في الماء والتي يمكن أن تتسبب في حدوث التهابات للعين. كما تنصح إدارة الطعام والدواء FDA الأمريكية بعدم استخدام أي ماء في محاليل العدسات اللاصقة.

5- المحلول الملحي

هو محلول خالي من المواد الحافظة، يتكون من خليط معقم من الماء والملح، ومناسب لغسل العدسات، ولكن ليس مناسب أبداً للتنظيف اليومي أو لتخزين العدسات. ويمكن استخدام جميع أنواع العدسات اللاصقة مع هذا المحلول. ولا يُستخدم المحلول الملحي لتطهير أو تنظيف العدسات لعدم احتوائه على أي خصائص أو مواد مطهرة، لذا يجب دائماً استخدام نوع محلول للعدسات آخر.

ADVERTISEMENT

6- المنظفات اليومية

تُستخدم المنظفات اليومية لتنظيف العدسات اللاصقة فقط وليس بغرض تطهيرها، حيث تعمل تلك المنظفات على إزالة أي بقايا أو مخلفات على العدسات. فقط قم بوضع بضع قطرات على راحة اليد، ثم قم بفرك العدسات للمدة الموضحة في التعليمات المرفقة على كلا الجانبين. وسوف تحتاج لاستخدام محلول متعدد الأغراض أيضاً، لتطهير وتعقيم وتخزين العدسات.

كيفية اختيار افضل محلول عدسات

توجد عدة عوامل يجب مراعاتها عند اختيار محلول العدسات، ولضمان اختيار أفضل نوع لك، أبرزها ما يلي:

  • نوع العدسات اللاصقة، فبعض أنواع العدسات اللاصقة تتطلب محاليل مختلفة.
  • الوقت، فبعض الأنواع مثل، بيروكسيد الهيدروجين، تتطلب ترك العدسات اللاصقة بداخلها فترات أطول، مقارنة بالأنواع الأخرى.
  • الشعور بالراحة، فالعديد من الأنواع تساعد في ترطيب العين، والبعض الأخر يحتوي على مواد مشحمة تساعد في ترطيب العديد وتقليل الاحتكاك.
  • احتمال السفر، فبعض أنواع الشركات المصنعة لهذه المحاليل توفر أحجام مختلفة وصغيرة مناسبة للحمل بسهولة أثناء السفر.
  • السعر، فأحياناً يميل بعض الأشخاص إلى شراء محاليل مزدوجة أو متعددة العبوات، والتي عادة ما تكون أرخص من شراء عبوة واحدة.

وعند شراء محلول العدسات، يمكنك التحدث مع الطبيب أو مختص ليساعدك في معرفة أفضل نوع لك وفقاً للعوامل السابق ذكرها، واحرص دائماً على قراءة مكونات أي محلول تفكر في شراؤه قبل الشراء، وفي حالة التعرض لأي حساسية عند استخدام المحلول، قم بتغيير النوع وفي حالة استمرارها يجب استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

نصائح عند استخدام محلول العدسات

إليكم بعض النصائح المختارة بعناية والتي يجب تطبيقها عند استخدام أي نوع من محاليل العدسات اللاصقة:

  • يجب غسل اليدين دائماً وتجفيفهم جيداً قبل التعامل مع العدسات اللاصقة والمحلول الخاص بها.
  • يجب فرك وشطف العدسات جيداً عند تنظيفهم.
  • يجب استخدام محلول جديد كل مرة، وعدم استخدام محلول قديم.
  • يجب استخدام نوع المحلول الذي يوصي به الطبيب فقط، لمنع التعرض لأي التهابات.
  • يجب تغيير علبة الاحتفاظ بالعدسات كل 3 شهور.

كما تنصح جمعية البصريات الأمريكية AOA بالتالي:

  • تجنب غسل اليدين بأي صابون كريمي، حيث يمكن أن تنتقل بقايا الصابون للعدسات اللاصقة.
  • لا يجب استخدام المحلول الملحي المصنوع في المنزل أو الماء أو اللعاب لتنظيف العدسات.
  • لا يجب مشاركة العدسات أو المحلول مع أي شخص آخر.

مدة صلاحية محلول العدسات

قد تتراواح مدة صلاحية بعض أنواع محاليل العدسات اللاصقة ما بين سنة إلى 4 سنوات، بداية من تاريخ الصنع. وفي حالة اختلاط المحلول بأي بقايا أو تعرضه للتلف لا يجب استخدامه، ويُفضل شراء محلول جديد أو استشارة الطبيب لمعرفة ما يجب عمله.

ADVERTISEMENT

هل يمكن صنع محلول العدسات في المنزل؟

وفقاً للبيانات والمعلومات المتوفرة، وعلى الرغم من التجارب الشخصية المنتشرة على الإنترنت، لا يجب تجربة صنع محلول العدسات الخاص بك في المنزل بنفسك، حيث أن جميع المكونات التي توجد في أنواع المحاليل المختلفة تم تعقيمها جيداً وتم صنع هذه المحاليل في بيئة معقمة، وقد يكون من الصعب للغاية تحقيق هذا في المنزل.

وفي حالة المحلول الملحي، يعتقد العديد أنه يمكن عمل محلول مناسب بإضافة الملح إلى الماء، ولكن للأسف لا يكون الأمر بهذه السهولة في حالات كثيرة، فتوجد نسب معينة يجب تطبيقها، كما أن الملح المستخدم لا يكون النوع المستخدم في المنازل أو المتوفر في أغلب محلات الأغذية، لذا لا ننصح أبداً بتجربة صنع المحلول في المنزل، حيث أن العين من أكثر أعضاء الجسم حساسية ويجب الانتباه جيداً لكل ما يلامسها.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد