ADVERTISEMENT

ما هي فوائد الثوم للتخسيس التي يمكن الحصول عليها؟

فوائد الثوم للتخسيس

ADVERTISEMENT
قد يقدم الثوم العديد من الفوائد عند دمجه في نظام غذائي صحي ومتوازن، تعرفوا معنا في المقال الآتي على فوائد الثوم للتخسيس وكيف يمكنك إدخاله في حميتك الغذائية دون إفسادها.

الثوم والتخسيس

قبل التعرف على فوائد الثوم للتخسيس إليكم قيمته الغذائية، الثوم من مكونات الطبيعة المغذية وقليلة السعرات الحرارية في نفس الوقت، فالفص الواحد الذي يزن (3 جرام) من الثوم الخام يحتوي على حوالي 2% من المنغنيز وفيتامين B6 من القيمة اليومية التي يحتاجها جسمك بالإضافة نسبة 1% من فيتامين سي والسيلينيوم، وحوالي 0.06 غرام من الألياف.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى كمية مناسبة لكل من الكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم والفوسفور والحديد وفيتامين ب 1، كما يحتوي الثوم أيضًا على كميات ضئيلة من العناصر الغذائية الأخرى المختلفة، يمكننا اعتبار أن الثوم يحتوي على القليل من كل ما تحتاجه تقريبًا من مغذيات.

فوائد الثوم للتخسيس

قد يساعد الثوم في زيادة حرق الدهون، حيث وجدت دراسة نشرت عام 2011 في مجلة التغذية أن هناك علاقة بين الثوم وحرق الدهون، ووجدت دراسة أخرى أن مستخلص الثوم قد يؤدي إلى فقدان الوزن لدى بعض النساء، الشيء الجيد هو أن معظم الأطعمة التي تحرق الدهون تقترن بقليل من الثوم المفروم.

كما أن الثوم يجعل الطعام لذيذ دون زيادة عدد السعرات الحرارية التي تتناولها في اليوم، لذا يعد الثوم الحافز المثالي للحفاظ على خطة طعام صحية، ويأتي الثوم بأشكال عديدة، بدايةً بالفصوص الكاملة الطازجة والمعاجين الناعمة إلى المساحيق والمكملات الغذائية مثل خلاصة الثوم وزيت الثوم.

طريقة شائعة لاستخدام فوائد الثوم للتخسيس هي الضغط على عدد قليل من فصوص الثوم الطازج بمكبس الثوم، ثم مزجه مع زيت الزيتون البكر الممتاز والقليل من الملح.

ADVERTISEMENT

وعلى الرغم من أنه ليس هناك ما يكفي من الأبحاث لدعم فكرة أن الثوم قد يحتوي على عناصر مضادة للسرطان أو أنه محفز لفقدان الوزن، وفقاً لـ NCCIH، إلا أن بعض الدراسات بحثت في دور الثوم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم أو ضغط الدم، أو فوائده الوقائية ضد السرطان، ولكن النتائج مختلطة.

ووفقًا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، يطلق الثوم الأليسين عندما يتم سحقه، مما قد يقلل الالتهاب، كما يحتوي الثوم أيضًا على مركبات الفلافونويد والسابونين، وهي مركبات يتم دراستها لفوائدها المضادة للسرطان، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

بعض الدراسات أجريت للتأكد من فوائد الثوم للتخسيس حيث وجدت دراسة أجريت في مارس 2019 في مجلة Ethnopharmacology أن الفئران البدينة التي أعطيت زيت الثوم أظهرت انخفاضًا في وزن الجسم وكتلة الدهون والكوليسترول، وأصبحوا أقل عرضة لمشاكل الكبد.

ADVERTISEMENT

 

اضرار الثوم على الريق للتخسيس

بالرغم من ذكر البعض في تجاربه الشخصية كيف يوجد لتناول الثوم على الريق فوائد مختلفة، وعلى الرغم من أن فوائد الثوم للتخسيس عديدة، إلا أنه قد يكون له بعض الآثار الجانبية عند تناوله على الريق، هذه الآثار الجانبية قد تشمل:

  • اضطرابات المعدة والهضم وانتفاخ المعدة، خاصةً عند تناول أكثر من 2 لـ 3 فصوص.
  • الحموضة.
  • قد يترك رائحة نفس كريهة وغير محببة طوال اليوم.
  • قد يسبب شعور بالحرقة في الفم والمعدة.
  • غازات وغثيان وقئ عند تناول كميات كبيرة، أو في حال كنت مصاب بالقولون العصبي.
  • رائحة الجسم السيئة.
  • إسهال.

وبالتالي ننصحكم بتناول كميات مناسبة من الثوم، وتجنب تناوله على الريق في حال لاحظتم أي من الأعراض السابقة، وتذكروا دائماً تناول كميات كافية من المياه بعد تناول الثوم مباشرةً وعلى مدار اليوم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد