ما فوائد الماء للحامل

ما فوائد الماء للحاملشرب الماء بشكل منتظم خلال فترة الحمل من العوامل التي تساعدك على الحصول على فترة حمل صحية وتجنبك الكثير من مضاعفات الحمل بالتأكيد إلى جانب الغذاء الصحي، لذا من خلال هذا المقال تعرفي معنا ما فوائد الماء للحامل ومقدار الماء الذي تحتاجين لشربه يومياً خلال فترة الحمل.

ADVERTISEMENT

ما فوائد الماء للحامل ؟

الجسم بشكل عام يحتوي على نسبة مرتفعة من الماء تصل نسبته إلى 70%، حيث يعتبر الماء من مكونات الدم الأساسية ومن أهم وظائفه أنه يساعد على نقل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى جميع أعضاء الجسم وإلى الجنين أيضاً، وفيما يلي بعض الفوائد الأخرى لشرب الحامل للماء:

  • يقي من الجفاف الذي قد يسبب العديد من المضاعفات أثناء فترة الحمل، كما يخفف حدة أعراض الحمل المزعجة مثل الغثيان والصداع و كذلك تقلصات الرحم، فهو يساعد على الحفاظ على ترطيب الجسم والأعضاء الداخلية.
  • شرب الماء بانتظام يساعد على تنقية الدم وتطهير الكلى من البكتيريا الأمر الضروري للوقاية من التهاب المسالك البولية، التي تصاب به العديد من النساء أثناء فترة الحمل.
  • علاج عسر الهضم الشائع أثناء فترة الحمل، حيث يسهم شرب الماء في تسهيل عملية الهضم، مما يخلصك من بعض المشكلات الهضمية الشائعة مثل الانتفاخات والإمساك.
  • يعالج مشكلة احتباس الماء والأملاح داخل الجسم، عن طريق تقليل نسبة الصوديوم الموجودة بالدم والتي تسبب تورم الوجه والكاحلين أثناء الحمل.
  • يسهم في التقليل من بعض مشاكل البشرة المرتبطة بالحمل مثل جفاف الجلد أو البثور.
  • يزيد من شعورك بالانتعاش نتيجة لدوره في التخفيف من درجة حرارة الجسم خاصة في أيام الصيف الحارة، كما أنه يقلل من الإرهاق المصاحب للحامل ويمدك بالمزيد من الطاقة.
  • أما بالنسبة للجنين فإن الماء يساعد على نموه، كما يساهم غب عملية تكوّن المشيمة والسائل الأمنيوسي وهما مسؤولان بشكل رئيسي عن تغذية الجنين ونموه الصحي.

اقرأي أيضاً: ما هي فوائد ماء جوز الهند للحامل؟

كم كوب من الماء تحتاجه الحامل يومياً؟

دائما ما يختلف احتياج الحامل من الماء والغذاء لذا من الطبيعي أن تحتاج إلى كمية أكبر من الماء أثناء الحمل مقارنة بالأيام العادية، حيث قد يصل احتياجك اليومي من الماء إلى 12 كوب وذلك لضمان عدم تعرضك للجفاف الذي قد يضر بصحتك وصحة الجنين.

ADVERTISEMENT

اقرأي أيضاً: كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع

مصادر الحصول على الماء

بعد أن تعرفتي ما فوائد الماء للحامل يجب أن تتعرفي أيضاً على كيفية الحصول عليه فبعض النساء لا تفضل شرب الماء وحده بشكل متكرر، وفي هذه الحالة يمكنك الحرص على تناول السوائل المختلفة مثل العصائر إلى جانب شرب الحليب، بالإضافة إلى الخضروات والفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، فجميع هذه السوائل تسهم في ترطيب الجسم وتساعدك في الحصول على الفوائد السابق ذكرها.

ولكن هناك بعض السوائل التي يجب الحذر عند شربها وتتضمن الشاي والقهوة وكذلك المشروبات الغازية التي تحتوي على كافيين، حيث أنها تعتبر من مدرات البول وبالتالي قد تعرضك لفقد كمية من الماء عن طريق التبول المتكرر.

اقرأي أيضاً: أضرار شرب الشاي على الحامل

ADVERTISEMENT

والآن بعد أن عرفتي ما فوائد الماء للحامل وأهميته لصحتك ولصحة جنينك احرصي دائماً عزيزتي الأم المستقبلية على وجود زجاجة من الماء إلى جانبك بصفة مستمرة، وذلك لشرب كوب من الماء كل ساعتين وأيضاً بعد الخروج من الحمام، كما يمكن أن تستخدمي أحد التطبيقات على هاتفك والتي تذكرك بشرب الماء تجنباً للسهو أو النسيان.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد