كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع

كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع
يعتقد بعض الأشخاص أن كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع يمكن أن يسبب لها الضرر، ولكن ما حقيقة هذا الأمر وما أهمية شرب الماء للحامل؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

ADVERTISEMENT

شرب الماء للحامل

يعتبر الماء شيئاً أساسياً للحفاظ على الحياة، ومن الضروري تناول كمية كافية منه يومياً بالنسبة لكل الأشخاص بشكل عام، كما يجب تشجيع الحوامل والمرضعات على شرب المزيد من الماء والسوائل الأخرى لتلبية احتياجاتهن.

يشكل الماء حوالي 55 – 65% من وزن الجسم، وبالتالي فهو يعتبر العنصر الأكثر شيوعاً في الجسم، ولكن لا يتمكن الجسم من إنتاج الماء تلقائياً، لذا يجب تناول كميات كافية منه بصفة دائمة طوال اليوم، لتعويض ما يتم خسارته من الماء من خلال البول أو العرق.

ADVERTISEMENT

يمكن حساب الكمية اللازمة لاحتياجات كل جسم من الماء تبعاً للسعرات الحرارية التي يتم تناولها، حيث يحتاج الأشخاص بشكل عام إلى حوالي 1 – 1.5 مللي من الماء تقريباً لكل سعر حراري، فمثلاً الشخص الذي يتناول حوالي 2000 سعر حراري قد يحتاج إلى 2000 – 3000 مللي من الماء أو السوائل يومياً.

ونظراً لأن المرأة الحامل تحتاج إلى زيادة السعرات الحرارية التي تتناولها بداية من الثلث الثاني من الحمل، فإنها سوف تحتاج إلى زيادة كمية الماء التي تتناولها بمقدار 300 مللي تقريباً، ولكن يجب معرفة ما أهمية وضرر كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع.

ADVERTISEMENT

كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع

هناك اعتقاد خاطئ بشأن كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع، فيعتقد الكثيرون أنه قد يسبب الضرر لصحة الحامل وصحة طفلها، ولكن ليس هناك أي داعي للقلق من هذا الأمر، فهذا الاعتقاد خاطئ تماماً ولا يمت للواقع بأي صلة.

يعتبر الماء هو الطريقة الوحيدة والأمثل للحفاظ على رطوبة جسم الحامل، فيجب أن تشرب الحامل حوالي 1.5 لتر من السوائل يومياً حتى الأسبوع 27 من الحمل، وهو ما يعادل 8 أكواب من الماء يومياً على الأقل، ولكن يجب زيادة هذه الكمية في الثلث الثالث من الحمل (أي من الأسبوع 27 حتى الأسبوع 40 من الحمل).

وبالتالي يجب أن تشرب الحامل في الشهر التاسع ما يتراوح بين 10 إلى 12 كوب من الماء يومياً حتى يمكنها تلبية احتياجاتها، لحماية صحة جسمها ودعم نمو طفلها بشكل صحيح.

ADVERTISEMENT

إلى جانب أنه يجب أن تزيد الحامل من مقدار الماء الذي تشربه في حالة ممارسة المزيد من النشاط، أو في حالة الطقس الحار، لتعويض ما يفقده جسمها من السوائل.

أهمية كثرة شرب الماء للحامل

تتمثل أهمية شرب الماء للحامل في حمايتها من الإصابة بالجفاف نتيجة فقدان الماء من الجسم، لأنها تعتبر مشكلة صحية خطيرة، وذلك لأن الماء ضروري لتكوين المشيمة، كما أنه يساعد على نمو الطفل جيداً في نهاية فترة الحمل، إلى جانب أنه يساعد على تكوين الكيس السلوي المهم لدعم الطفل وحمايته.

يمكن أن يؤدي الجفاف وعدم شرب الكثير من الماء إلى مضاعفات صحية خطيرة للحامل في الشهر التاسع، وتشمل عيوب الأنبوب العصبي، وقلة السائل الأمينوسي، وعدم القدرة على إنتاج حليب الثدي الكافي لتغذية الطفل عند ولادته، بالإضافة إلى احتمال حدوث الولادة المبكرة، وكل ذلك قد يؤدي في النهاية إلى إصابة الطفل بالعيوب الخلقية.

ADVERTISEMENT

السوائل الأخرى الهامة للحامل

إلى جانب معرفة أهمية كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع، فإنه يمكن أن تتناول الحامل أنواع أخرى مختلفة من السوائل يومياً لتلبية احتياجاتها، وتشمل ما يلي:

  • عصائر الفاكهة الطبيعية.
  • منتجات الألبان السائلة.
  • مشروب الزنجبيل.
  • الماء مع إضافة بعض النكهات مثل شرائح الليمون أو بعض أوراق النعناع أو شرائح الخيار وغيرها.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع وأهمية ذلك لصحتها وصحة طفلها، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1595116/
https://americanpregnancy.org/pregnancy-complications/dehydration-pregnancy/
https://www.babycentre.co.uk/x25016319/how-much-water-should-i-drink-in-pregnancy
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد