ADVERTISEMENT

ماذا يكشف تخطيط القلب ومتى يطلبه الطبيب؟

ماذا يكشف تخطيط القلب
ماذا يكشف تخطيط القلب
ADVERTISEMENT

في بعض الحالات الطبية قد يقوم الطبيب باقتراح القيام بعمل تخطيط للقلب للتأكد من صحته وللكشف عن أي أمراض، وفي هذا المقال نعرض لكم إجابة سؤال ماذا يكشف تخطيط القلب بالإضافة إلى الإجابة عن العديد من الأسئلة الأخرى التي تتعلق بتخطيط القلب.

ما هو تخطيط القلب؟

تخطيط القلب Electrocardiogram هو اختبار يعمل على قياس الإشارات الكهربائية لنبضات القلب، حيث أنه مع كل نبضة يقوم بها القلب ينتج دفعة كهربائية “موجة” تتحرك في كل أنحاء القلب، هذه الموجة هي التي تُمكن القلب من الانقباض والانبساط لضخ الدم للجسم، ويقوم تخطيط القلب بتدوين التوقيت الذي ينبض فيه القلب وينتقل الدم من حجرات القلب العلوية والسفلية.

ADVERTISEMENT

كيفية إجراء تخطيط القلب

يتم توصيل جهاز تخطيط القلب بالجسم عن طريق 12 قطب كهربائي يتم وضعهم على أجزاء متفرقة من الصدر والذراعين والساقين، وهذا الإجراء آمن ولا توجد آثار جانبية له، كما أنه غير مؤلم، ولكن في حالات نادرة يحدث طفح جلدي عند إزالة الأقطاب، كما أنه عند القيام بتخطيط قلب لا يستلزم الأمر تحضيراً مسبقاً أما في حالة كان هناك شعر كثيف في المكان الذي تثبت فيه الأقطاب فإنه يتم حلاقة الشعر، كما يفضل تجنب ارتداء الجوارب الطويلة أو استخدام أي مرطبات للجسم لأنها قد تمنع الكهرباء من التدفق عبر الجسم.

خلال الاختبار يستلقي المريض على السرير وفي بعض أنواع تخطيط القلب يتم أخذ البيانات عند ممارسة التمارين أو القيام بالنشاطات الحركية، ورغم أن النتيجة الفعلية تحتاج لبضع ثوان فقط إلا أن وقت الاختبار النهائي قد يصل إلى 15 دقيقة.

أنواع تخطيط القلب

يستغرق تخطيط القلب من 10 دقائق إلى 15 دقيقة وعادة ما يتم في المستشفيات أو عيادات الطبيب ولا يتواجد في الصيدليات، كما أنه له عدة أنواع منها:

جهاز ضغط القلب الكهربائي Holter monitor

يعمل جهاز هولتر على قياس النشاط الكهربائي في القلب لمدة تتراوح من يوم إلى يومين على مدار 24 ساعة، ويقترح الطبيب القيام بهذا النوع من تخطيط القلب للتأكد من انتظام إيقاع القلب أو اكتشاف وجود خفقان في القلب أو في حالة عدم انتظام تدفق الدم عبر القلب.

ADVERTISEMENT

جهاز مراقبة الأحداث Event monitor

يستخدم الأطباء هذا الجهاز في حالة كانت الأعراض التي يشعر بها المريض تأتي وتختفي بطريقة غير ثابتة، وينصح الأطباء المريض باستخدام هذا الجهاز عند الشعور بالأعراض حيث يستطيع المريض الضغط على الزر وتشغيل الجهاز عند الإحساس بالأعراض، وبعض هذه الأجهزة مزودة بخاصية إرسال النتائج إلى هاتف الطبيب بشكل مباشر.

ماذا يكشف تخطيط القلب؟

يعطي تخطيط القلب معلومات مهمة تتعلق بالقلب مثل المدة التي تستغرقها الإشارة الكهربائية في المرور عبر القلب، والوقت الذي تستغرقه الإشارات الكهربائية للمرور عبر أجزاء القلب المختلفة، سواء كان منتظمة أو بطيئة وإليك نتائج تخطيط القلب:

معدل ضربات القلب

عادة ما يمكن قياس معدل وعدد دقات القلب باستخدام السماعات الطبية، ولكن يكون استخدام تخطيط القلب أمراً مفيداً في حالة كان هناك صعوبة في سماع ضربات القلب أو قياسها بالطرق التقليدية.

إيقاع ضربات القلب

يوضح تخطيط القلب أي نشاط غير طبيعي في إيقاع ضربات القلب وعدم انتظامه أو ما يطلق عليه Arrhythmias ويحدث هذا بسبب وجود خلل في كهرباء القلب، وهناك الكثير من الأدوية التي يمكن أن تسبب ذلك مثل تلك التي تحتوي على حاصرات مستقبلات بيتا أو امفيتامين أو أدوية الزكام التي تُصرف دون وصفة طبية، بالإضافة للمخدرات حيث أنها تسبب أيضاً خللاً في كهرباء القلب.

ADVERTISEMENT

النوبات القلبية

تخطيط القلب قادر على إظهار علامات على وجود نوبات قلبية أو احتمال حدوثها، كما أن تخطيط القلب قادر على تحديد أي من أجزاء القلب المختلفة حدث به التلف أثناء أو بعد النوبة القلبية وآثار التلف الجانبية.

مستوى الدم والأكسجين في القلب

يُظهر تخطيط القلب معدل الدم في القلب بالإضافة إلى معدل الأكسجين وهذا يساعد الطبيب في الحالات التي يعاني فيها المريض من ألم في الصدر على تحديد سبب الألم سواء كان ناجماً عن نقص في الدم أو الأكسجين.

كما أن تخطيط القلب قادر أيضاً على تشخيص:

نتائج تخطيط القلب

في أغلب أجهزة تخطيط القلب فإن معدل ضربات القلب والنشاط الكهربائي يظهر على شاشة الجهاز كرسم بياني وفي بعض الأجهزة الأخرى فإنه قد يظهر على ورقة طويلة، ويقوم الطبيب بقراءة الرسم البياني لتحديد مشاكل القلب.

ADVERTISEMENT

متى يطلب الطبيب تخطيط القلب؟

يطلب الطبيب القيام بتخطيط للقلب في حالة الشكوى من ألم في الصدر أو عدم التنفس بطريقة منتظمة أو في بعض الحالات الأخرى مثل:

  • الإصابة سابقاً بمرض في القلب.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • الإصابة بارتفاع الكوليسترول.
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بالالتهابات.
  • وجود أعراض على الإصابة بأحد أمراض القلب.

كما أن هناك أعراضاً معينة إذا ظهرت عليك يقوم الطبيب بإجراء تخطيط القلب مثل:

  • ألم الصدر.
  • الدوار وصعوبة التركيز.
  • خفقان القلب.
  • دقات القلب البطيئة.
  • صعوبة التنفس.
  • الضعف والتعب العام.

في الختام وبعد التعرف على إجابة سؤال ماذا يكشف تخطيط القلب عليك معرفة أنه لا يوجد تحضيرات خاصة يمكنك القيام بها قبل الخضوع لتخطيط القلب، كما يمكنك تناول وشرب ما تشاء حيث أن هذا الأمر لن يؤثر على النتيجة النهائية، فقط عليك ارتداء ملابس من السهل خلعها لأنه في بعض الأماكن يتطلب تخطيط القلب ارتداء ملابس المستشفى، مع كل الأمنيات لك بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد