جهاز هولتر لفحص القلب .. ما هو وكيف يتم استخدامه؟

جهاز هولترنسمع كثير عن فحوصات مختلفة للقلب منها رسم القلب التقليدي المعروف أو الإيكو، لكن نحن هنا نتحدث عن طريقة أخرى يستخدم فيها ما يعرف بـ جهاز هولتر لرسم القلب، فما هو هذا الجهاز؟ وكيف يختلف عن الفحوصات الأخرى؟ تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف إجابة هذه السؤال بنفسك.

ADVERTISEMENT

ما هو جهاز هولتر ؟

هو فحص يستخدم للقيام به جهاز يعرف بهولتر وهو عبارة عن جهاز طبي يعمل بالبطارية والذي يقوم بقياس نشاط القلب مثل معدل النبضات ومدى انتظامها، ويستخدم الطبيب واحدة من تلك الأجهزة في حال احتياجه لمعلومات أكثر عن وظائف القلب بشكل تفصيلي أكثر مما يقدمه له الصورة البيانية الكهربائية العادية للقلب ( تخطيط القلب الكهربي ).

يستخدم جهاز هولتر لمدة 24 ساعة بشكل مستمر ويقوم خلال تلك المدة بتسجيل معدل ونبضات قلبك، كما يمكنك ارتداء شاشة هولتر لمدة 12 إلى 48 ساعة وأنت تقوم بمهامك اليومية المعتادة، أيضا يتكون جهاز هولتر من أقطاب كهربائية مثل جهاز رسم القلب لكن بصورة أقل، كما يعرف هذا الجهاز أيضا بـ مخطط القلب الكهربائي المتنقل.

استخدامات جهاز هولتر

  • لا يتوقف دور هذا الجهاز على التقاط معدل قلبك أو الإيقاع، ولكن أيضا يقوم بتسجيل أي ألم في الصدر قد تشعر به أو أي أعراض تظهر لعدم انتظام نبضات القلب.
  • أيضا يقوم الجهاز بالبحث عن تشوهات أخرى قد تؤثر على وظيفة القلب الطبيعية.
  • يساعد الفحص الطبيب على معرفة مدى انتظام وظائف القلب على المدى الطويل.
  • أيضا يساعد الجهاز الطبيب على معرفة إن كان قلبك يحصل على الأكسجين الكافي أو يظهر له تأخر في النبضات الكهربائية في القلب.
  • يساعد فحص هولتر الطبيب في معرفة مدى تأثير الدواء الذي تتناوله أو إن كان هناك حاجة لعمل أي تعديلات.
  • يساعد في تحديد أي أعراض أخرى مثل الدوار، الإغماء، وتحديد إن كان قلبك يقوم بتفويت أحد النبضات.

كيف يعمل جهاز هولتر ؟

 

ADVERTISEMENT

في البداية جهاز هولتر هو جهاز صغير، يحتوي على العديد من الأقطاب أو الأسلاك الموصولة بالجهاز، تلك الأسلاك تكون موصولة بأقطاب كهربائية تثبت على جلد الصدر بمادة مثبتة مثل الجل، ويستخدم هذا الجهاز من خلال وضع الأقطاب الكهربائية على الصدر للقيام بالفحص، من المهم أيضا أن تعرف أنه قد لا يظهر على الجهاز مباشرة عدم انتظام نبضات قلبك إن وجدت، وذلك لأن الجهاز قد يحتاج بعض الوقت لقراءة ذلك.

تقوم بعد ذلك تلك الأقطاب المعدنية بفحص و تسجيل نشاط القلب من خلال تلك الأسلاك لتوصلها في النهاية إلى جهاز هولتر، لذلك من المهم أن تقوم بالإبقاء على الجهاز بالقرب من جسمك أثناء فترة الفحص للتأكد من دقة القراءات، لذلك يقوم الطبيب بتعريفك بكيفية إعادة ربط الأقطاب إذا أصبحت فضفاضة أو سقطت منك أثناء الاختبار.

من المهم أن تعرف أنه في الغالب معدلات القلب غير الطبيعية أو أي أعراض تخص القلب تظهر وتختفي، لذلك من المهم القيام بالفحص والمراقبة لمدة طويلة.

نصائح مهمة مع استخدام جهاز هولتر

  • يجب عليك تجنب الاستحمام أو السباحة أو وصول الماء عموما أثناء ارتدائك للجهاز.
  • يجب أن تستمر في أنشطتك اليومية خلال الأربع وعشرين ساعة، كما يجب أن تقوم بتسجيل أنشطتك في دفتر ملاحظات حتى تساعد طبيبك في معرفة إن كان حدوث أي تغييرات في أنشطة قلبك له علاقة بأنشطتك اليومية.
  • في الغالب لا يمثل جهاز هولتر أو الفحص أي خطورة على المريض، لكن ومع ذلك فإن الشريط أو المواد اللاصقة التي تربط الأقطاب بجلدك قد تتسبب في تهيج الجلد لدى البعض، لذلك لا تنسى أن تقوم بإخبار الطبيب إن شعرت بذلك أو كنت تعاني من بشرة حساسة.
  • حتى تضمن دقة الفحص حافظ على الجهاز جافا وابعد الجهاز عن أي مصدر للماء.
  • تجنب وضع أي كريمات أو لوشن.
  • تجنب مناطق الضغط العالي في الكهرباء التي يمكن أن تتداخل مع عمل الجهاز.

نتائج الفحص بجهاز هولتر

بعد انتهاء مدة الفحص، يجب أن تقوم بالعودة لطبيبك ليقوم بإزالة الجهاز، وأيضا حتى يقوم الطبيب بقراءة النتائج، وبناءا على تلك النتائج يقوم الطبيب بتشخيص حالتك، وأحيانا قد يحتاج إلى القيام بفحوصات أخرى قبل التشخيص النهائي.

ADVERTISEMENT

في النهاية عزيزي القارئ يمكنك سؤال الطبيب عن أفضل الطرق التي تمكنك من الاطمئنان على سلامة قلبك، ومنها جهاز هولـتر كما ذكرنا، كما يمكنك أيضا أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/holter-monitor-24h#accuracy4
https://www.heart.org/HEARTORG/Conditions/HeartAttack/DiagnosingaHeartAttack/Holter-Monitor_UCM_446437_Article.jsp#.WTfj3-uGMdU
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد