فوائد لصقات الحبوب وكيفية استخدامها وأضرارها

لصقات الحبوبتعتبر لصقات الحبوب أحد العلاجات الموضعية للحبوب، التي تساعد على التخفيف من الالتهاب الناتج عن الحبوب، كما تساعد على تحكم الشخص في عدم لمس الحبوب الذي يتسبب في زيادة الالتهاب وكمية الحبوب، وفي هذا المقال سنتعرف إلى أبرز المعلومات عن هذه اللصقات وطريقة استخدامها.

ADVERTISEMENT

فوائد لصقات الحبوب

تتكون هذه اللصقات من مادة غروانية مائية تشبه الجيل، وتتوافر بالعديد من الأحجام حسب حجم الحبوب، كما أنها مقاومة للماء أي يمكن غسل الوجه أثناء وضعها، وتساعد على امتصاص السائل الموجود بالحبوب وتنشيفه، مما يحد من التورم والالتهاب المحيط بمنطقة الحبوب، كما تغطي الحبوب مما يمنع دخول البكتيريا التي تتسبب في زيادة الالتهاب.

ويمكن وضع لصقات لعلاج الحبوب الممتلئة بالصديد والبثور والجروح المفتوحة والخراريج، ولكن لا تعالج هذه اللصقات الرؤوس السوداء والبيضاء والجروح المغلقة والحساسية التي تسببها الخراريج، كما لا تستطيع منع الحبوب من الظهور مرة أخرى أو تنظيف المسام المسدودة.

ADVERTISEMENT

طريقة استخدام لصقات الحبوب

تستخدم لصقات الحبوب كما ذكرنا لعلاج العديد من مشاكل البشرة، على سبيل المثال في حالة استخدامها لعلاج الجروح المفتوحة لابد من اتباع التعليمات المكتوبة على المنتج، أما بالنسبة لعلاج الحبوب الموجودة على سطح البشرة، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • تنظيف البشرة قبل وضع هذه اللصقة، دون الاحتكاك بالحبوب.
  • تجفيف البشرة جيدًا وبلطف بمنشفة نظيفة.
  • وضع اللصقة على مكان الحبة، والضغط عليها لثواني معدودة للتأكد من ثباتها.
  • ترك اللصقة لمدة تتراوح بين 24 ساعة إلى 48 ساعة، وتجنب تكرار تغييرها، لأن تكرار تغييرها يقلل من فاعلية وظيفتها.

أضرار لصقات الحبوب

لا ينتج عن استخدام هذه اللصقات أي أضرار في كثير من الأحيان بالنسبة للبشرة العادية، ولكن بالنسبة للبشرة الحساسة قد يحدث تهيج للبشرة نتيجة الاستخدام، وذلك لاحتوائها على بعض المكونات مثل حمض الساليسيليك أو زيت شجرة الشاي أو بنزويل بروكسيد التي تجفف البشرة وتتسبب في حساسيتها، لذلك يمكن تجنب استخدام هذه اللصقات للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، أو استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

ADVERTISEMENT

بدائل لصقات الحبوب

في حالة عدم فاعلية لصقات الحبوب في العلاج، يمكن استخدام غيرها من البدائل مثل:

1. أدابالين

يعتبر دواء أدابالين من مشتقات فيتامين أ، التي يمكن استخدامها في شكل كريم موضعي، يساعد على التقليل من لزوجة خلايا البشرة، وتوقف انسداد مسام البشرة في الوجه، مما يتسبب في علاج الحبوب بل ويمنع حدوثها.

2. حمض الساليسيليك

هو أحد أحماض البيتا هيدروكسي، التي تستخدم في منتجات تنظيف البشرة والعلاجات الموضعية، التي تساعد على تقشير وتنظيف البشرة، والتقليل من الالتهاب الذي تسببه الحبوب.

ADVERTISEMENT

3. غسولات الفوم

تساعد غسولات الفوم لتنظيف الوجه، على التخلص من الأتربة وغيرها من العوامل الخارجية، التي تزيد من الالتهابات وتكسرات الجلد.

4. علاجات للطوارىء

في بعض الأحيان قد يحتاج الشخص للتخلص من الحبوب سريعًا، في حالة انتظار حدث هام، وفي هذه الحالة يمكن الرجوع للطبيب المختص، الذي قد يصف العلاج بالكورتيزون أو حقنة مضاد حيوي.

وبعد التعرف إلى فوائد لصقات الحبوب، يفضل استخدام هذه اللصقات بالنسبة للحبوب التي تظهر على السطح الخارجي للبشرة، وتجنب استخدامها بالنسبة للجروح المغلقة وللبشرة الحساسة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد