فوائد غسول الوجه وأضراره وطرق استخدامه

غسول الوجهغسول الوجه من أشهر المنتجات المستخدمة لتنظيف البشرة والعناية بها، وبالتأكيد قد تكون جميع النساء جربت هذا الغسول في مرحلة ما من حياتهم، فتعالوا نتعرف على كل ما يخص غسول الوجه وأهم فوائده وهل له أضرار على البشرة أم لا؟ تابعوا معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو غسول الوجه؟

عبارة عن منتج طبي أو تجميلي يساعد على التنظيف العميق للبشرة والتخلص من الشوائب والأتربة والأوساخ العالقة بها بالإضافة للدهون والبكتيريا والخلايا الميتة، بعض الأشخاص يفضلون المنتجات الطبية والبعض الآخر يفضل المنتجات الطبيعية، حيث تعتمد على صنع غسولها في المنزل بنفسها باستخدام مكونات طبيعية، أو تقوم بشراء المنتجات المصنعة طبيعياً.

ما الفرق بين غسول الوجه ومنظف الوجه؟

قد يخلط البعض بين منظفات الوجه وغسول الوجه، لكن هناك فرق بينهم، وهذا الفرق هو:

ADVERTISEMENT
  • منظف الوجه، الغرض منه ترطيب وتنقية البشرة وتهدئتها، وفي الغالب يكون قوام المنظف كريمي أو هلامي، وفي بعض الأحيان حليبي أو مائي.
  • غسول الوجه، يكون رغوي الملمس حيث أنه يتحول لرغوة عند وضعه على البشرة الرطبة، ويساعد على التنظيف العميق للبشرة والمسام.

والآن أصبح يطلق على كل المنتجات سواء منظف أو غسول إسم منظفات البشرة، لكن إذا كنت تريد التفرقة بينهم فتحقق من قوام المنتج الذي تستخدمه هل هو كريمي القوام أم رغوي لكي تميز بينهم.

فوائد غسول الوجه

الاهتمام بغسل الوجه بشكل منتظم من الأمور الهامة جداً لكي يتم الحفاظ على البشرة نقية وصحية، وذلك نظراً لتعرضها للكثير من الملوثات والبكتيريا والأوساخ والأتربة خلال اليوم.

ADVERTISEMENT

ومن هنا تأتي أهمية غسل الوجه مرتين يومياً على الأقل لإزالة هذه الأوساخ والشوائب والحفاظ على ترطيب البشرة، والكثير من الأشخاص في الآونة الأخيرة يعمتدون على غسول الوجه لهذا الغرض للحفاظ على المستويات الصحية للأس الهيدروجيني للبشرة، ورطوبتها.

كيف تختار أفضل غسول للوجه؟

يعتبر الغسول هو أول الطرق للحفاظ على البشرة وتوهجها، وتحتلف أنواع الغسول المناسب للشخص حسب نوع بشرته، لهذا عليك أولاً معرفة نوع بشرتك لتتمكن من الحصول على الغسول الأمثل والأفضل لوجهك، لأن أي اختيار خاطيء سيعرض بشرتك للجفاف أو التهيج وليس الحماية والتنظيف.

غسول الوجه للبشرة الجافة

في حال كانت بشرتكِ جافة، فلابد من اختيار غسول يحتوي على مكونات مرطبة للبشرة وأحماض دهنية مثل الفازلين والزيوت المعدنية، ويكون لطيف على الوجه أيضاً، فهذا الاختيار يساعد على تنظيف البشرة الجافة وكذلك ترك طبقة من الرطوبة رقيقة على الوجه للحفاظ عليه رطباً.

ADVERTISEMENT

وتأكد أن الغسول لهذه البشرة:

  • خالي من العطور.
  • لا يسبب حساسية لبشرتك.
  • خالي من المواد الكيميائية والكحول.

كما يجب تجنب:

  • الصابون.
  • المنظفات التي تعتبر مضادة للبكتيريا، لأن هذه المنظفات تحتوي على بعض المقشرات مثل الجليكوليك أو الساليسيليك وهذا قد يعرض البشرة الجافة لجفاف أكبر.

غسول الوجه للبشرة الدهنية

لابد أن يكون غسول البشرة الدهنية محتوي على مكونات مثل زيت شجرة الشاي أو الصبار لأنهما يساعدان على موازنة إنتاج الزيت في البشرة كما يعملان على دعم صفاء البشرة ونقائها.

ADVERTISEMENT

لذلك احرص على اختيار نوع غسول مناسب لبشرتك الدهنية والأفضل أن يحتوي على حمض الساليسيليك، لأن هذا الحمض يساعد على فتح المسام والتخلص من الزيوت الزائدة في البشرة، ويجب غسل وجهك مرتين يومياً به.

وحاول تجنب الغسول الذي يحتوي على كحول أو زيت لأن هذا سيعمل على زيادة دهون البشرة واحتمالية ظهور حب الشباب.

غسول الوجه للبشرة الحساسة والمختلطة

الأفضل لأنواع البشرة المختلطة و البشرة الحساسة هو الغسول اللطيف الخالي من العطور ومضاد للحساسية، وتأكد أن يكون خالي من الصابون والبارابين، لأن هذه المكونات ستعمل على تهييج هذه الأنواع من البشرة.

ADVERTISEMENT

كيفية استخدام غسول الوجه

هناك بعض التعليمات التي يجب أن تأخذها في اعتبارك في حال استخدام غسول البشرة وهي:

  • اتباع التعليمات الموجودة على المنتج، ويمكنك استشارة طبيب أو صيدلي حول أي تعليمات لم تستطيع فهمها.
  • الأفضل تجربة المنتج أولاً للتحقق من ردود الفعل التحسسية التي قد تظهر البشرة، من خلال وضع كمية صغيرة جداً على جزء من البشرة.
  • هذه المنتجات تكون مخصصة للجلد، لذلك احرص على ألا تلامس الأنف أو العين أو الفم أو الجروح، وفي حال حصل أي تلامس للغسول مع هذه المناطق، فاحرص على شطف وغسل المنطقة لمدة لا تقل على 15 دقيقة بالماء البارد الجاري.
  • يجب بل البشرة بالماء قبل وضع الغسول، ثم وضع الغسول وفركه على البشرة بلطف شديد لمدة من 10 لـ 20 ثانية، حتى يتحول لرغوة.
  • بعد ذلك يتم شطف الوجه جيداً بالماء، وتجفيف بشرتك بلطف.

أضرار غسول الوجه

على الرغم من فوائده إلا أنه في بعض الحالات قد يتسبب غسول البشرة في بعض الأضرار والآثار الجانبية، لذلك لابد أن تأخذ حذرك جيداً. ومن أشهر هذه الأضرار حدوث التفاعلات الجلدية مع الغسول مثل، تقشر البشرة أو حدوث حرق بها أو احمرار أو حكة أو تورم.

قد تكون هذه الأضرار ناتجة عن التعامل الأول مع الغسول، لكن في حال تكرار هذه الأعراض فلابد من استشارة الطبيب المتخصص أو الطبيب الصيدلي، لكي يحدد لك الأنسب ويوجهك للغسول الأفضل.

ADVERTISEMENT

ومن النادر التعرض لأضرار مقلقة أو خطيرة مثل:

  • ردود الفعل التحسسية الخطيرة.
  • الطفح الجلدي.
  • التورم سواء في اللسان أو الحلق أو الوجه.
  • الحكة الشديدة.
  • الشعور بالدوار.
  • صعوبة التنفس.

وفي حال التعرض لأحد هذه الأعراض الخطيرة فلابد من مراجعة طبيب متخصص على الفور لتوجيهك للعلاج الأنسب لحالتك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد