ADVERTISEMENT

كيف ينام الجنين في بطن أمه

كيف ينام الجنين في بطن أمه(1)

ADVERTISEMENT
تتساءل الكثير من النساء الحوامل كيف ينام الجنين في بطن أمه وماذا يحدث خلال مراحل الأشهر المختلفة له، عزيزتي الأم المستقبلية هناك الكثير من الأشياء التي تحدث لجنينك لا تعلمي عنها شيء، فتابعي معنا هذا المقال لمعرفة المزيد.

كيف ينام الجنين في بطن أمه ؟

عزيزتي الأم في فترة الحمل يشبه جنينك الطفل حديثي الولادة في التصرفات حيث أنه ينام ويستمع للأصوات الخارجية ويتكون لديه أفكار وذكريات كثيرة خلال فترة وجودة في الرحم.

ADVERTISEMENT

وقت نوم الجنين

تقضي الأجنة معظم وقتها في النوم خلال فترة الحمل تماماً مثل الأطفال حديثي الولادة، حيث ينام الجنين في عمر 32 أسبوعًا 90 إلى 95 بالمائة من اليوم، ويقضي بعض هذه الساعات في النوم العميق، والبعض الآخر في نوم حركة العين السريعة، وأثناء نوم جنينك تتحرك عيناه كثيراً مثل عين الشخص البالغ، ويعتقد بعض العلماء أن الأجنة تستطيع أن تحلم تمامًا مثل الأطفال بعد الولادة، وعندما يقترب موعد الولادة، ينام الجنين من 85% إلى 90% من الوقت تماماً مثل الطفل حديثي الولادة.

يعتقد أن هذه التجارب التي يتعرض لها الجنين في رحم أمه من أصوات وردود أفعال مثل الضحك أو صوت الأم تسبب تغيرات فسيولوجية في الأجهزة الحسية له، وهي ضرورية لنمو الدماغ الطبيعي ويفترض أن ذلك يعزز مستوى الذكاء للجنين.

ما هو موعد استيقاظ الجنين؟

يبدأ الجنين القيام بحركاته الأولى في الأسبوع التاسع من الحمل، حيث يمكن رؤية هذه الحركات أثناء إجراء فحص الموجات فوق الصوتية التي يقوم به الطبيب، وبالرغم من أنه قد لا يمكنك الشعور بهذه الحركة لعدة أسابيع أخرى فقد يكون طفلك قادراً على وضع إبهامه في فمه مع أن عضلاته لم تتطور بالكامل بعد.

حركة الجنين في الحمل

عادة تكون أول تحركات عضلية لجنينك غير إرادية، حيث تكون أول حركات عضلية بإرادته تحدث في الأسبوع الـ 16 من الحمل، وبعد تلك الفترة يقوم الجنين بالتحرك 50 مرة أو أكثر كل ساعة يومياً، ويثني ويمد جسمه ويحرك رأسه ووجهه ويقوم أيضاً بتحريك أطرافه، ويقوم الجنين بلمس وجهه أو إحدى يديه ببعضها البعض أو قدميه أو يمد يده حتي يصل إلى الحبل السري.

ADVERTISEMENT

بحلول الأسبوع الـ 29 يتحرك الجنين 10 مرات على الأقل في الساعة، فتستطيع الأم الشعور بتلك الحركات، وبحلول الأسبوع الـ 37 يكون الجنين قادراً على الإمساك بأصابعه، وبالإضافة لهذه الحركات الشائعة يقوم الجنين ببعض الحركات مثل التحرك حول الرحم عن طريق الدفع بقدميه الصغيرتين حتى يدور.

تفاعل الأجنة في الرحم

تتفاعل أيضًا الأجنة مع حركات أمهاتهم وردود أفعالهن، على سبيل المثال تظهر الموجات فوق الصوتية حركة الجنين كرد فعل على ضحك أمه وقد يزيد تحركه مع زيادة ضحك الأم.

وفي العادة قد يكون لدى طفلك الثاني أو الثالث مساحة أكبر في رحمك وذلك بسبب الحمل السابق مما جعل الرحم أكبر في الحجم، وعادة ما يصبحوا هؤلاء الأطفال أكثر نشاطاً سواء في رحم الأم أو بعد الولادة.

في نهاية هذا المقال عزيزتي الأم وبعد أن عرفتي كيف ينام الجنين في بطن الأم الحامل يمكنك متابعة نمو جنينك عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية، اكتشفي أيضاً وضعية الجنين في بطن الأم أثناء الحمل .. على ماذا تدُل؟

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية الجاويش
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد