كيف يرى مريض عمى الالوان العالم من حوله؟ وهل يمكن علاجه؟

كيف يرى مريض عمى الالوانإن هناك الكثير من أمراض واضطرابات النظر المعروفة، ويعتبر عمى الألوان بأنواعه ودرجاته أحد أشهر هذه الأمراض، ومن إسم المرض يتضح لنا أنه متعلق بعدم القدرة على التمييز بين بعض الألوان، ولكن كيف يرى مريض عمى الالوان ما حوله؟ وهل يمكن علاج هذه الحالة أم لا؟ سنتعرف على إجابات هذه التساؤلات في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

ما المقصود بعمى الألوان؟

يطلق إسم مرض عمى الألوان على وجود خلل في القدرة على تحديد الألوان التي يتم رؤيتها، وعادة لا يحدث هذا في كل الألوان ولكن في الألوان الأساسية الثلاثة، والتي يقوم الأطفال بتعلمها في بداية معرفتهم للألوان وهي الأحمر والأزرق والأخضر، ويرتبط اضطراب عمى الألوان بعدم القدرة على تمييز لون من هذه الألوان ولكن ليس جميعها.

كيف يرى مريض عمى الالوان ؟

لا يستطيع مريض عمى الألوان التمييز بين بعض الألوان، إن أعراض عمى الألوان ليست مشتركة بين كل الأشخاص الذين يعانون من تلك المشكلة، فقد يحدث عرضاً واحداً أو اثنين من أعراض المرض، وبشكل عام تشمل أعراض اضطراب الرؤية عند مرضى عمى الألوان ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • رؤية مجموعة من الألوان معاً، عند ظهور لون واحد فقط.
  • عدم القدرة على رؤية جميع الألوان معاً.
  • رؤية 3 ألوان فقط مثل الأبيض والرمادي والأسود.
  • المصاب بعمى الألوان لا يكون مدركاً أن هذه الأعراض تحدث له وحده، ويعتقد أن هذا هو اللون الطبيعي، والجميع يرونها بهذا الشكل.

ما هي أسباب عمى الألوان؟

يعتبر السبب الرئيسي لحدوث عمى الألوان هو حدوث خلل في الخلايا المخروطية الموجودة في شبكية العين، وفي بعض الأحيان التي تعاني من عدم رؤية الألوان تكون الخلايا المخروطية غير موجودة من الأساس، وقد تكون الأسباب التي تؤدي لذلك هي:

  • العوامل الوراثية والجينية للمرض.
  • قد يحدث عمى الألوان بسبب تناول بعض الأدوية والتي من آثارها الجانبية الإصابة بالمرض.
  • كبر السن والتقدم في العمر، والذي قد يسبب ضعف القدرة على التمييز بين الألوان وبعضها البعض.
  • قد تكون الإصابة بعمى الألوان ناتجة عن أمراض واضطرابات تحدث للعين مثل اعتلال الشبكية السكري، أو الجلوكوما، أو الضمور البقعي.

كيف يتم تشخيص مرض عمى الألوان؟

إذا كان لديك اشتباه في الإصابة بعمى الألوان يجب تحديد موعد مع الطبيب، وللتأكد من تشخيص المرض يقوم الطبيب بعمل اختبار عمى الألوان باستخدام العديد من الطرق، ومن هذه الطرق ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • اختبار عمى الألوان إيشيهارا.
  • اختبار عمى الألوان كامبريدج.
  • اختبار عمى الألوان بمقياس شذوذ إبصار اللون.

هل يمكن علاج عمى الألوان؟

إن عمى الألوان في حد ذاته ليس له علاج قاطع، كما أن هناك بعض الأنواع منه قد يكون علاجها صعباً للغاية، خاصة الأنواع الوراثية والجينية، ولكن قد يتم العلاج بشكل غير مباشر عن طريق السيطرة على السبب الذي أدى إلى حدوث المرض، كما أن نسب التحسن قد تختلف من شخص لآخر حسب حالته.

يمكن أيضاً علاج عمى الألوان عن طريق علاج الحالة المسببة له إذا كانت مرضية، وقد ينصح الطبيب باستخدام نظارات أو عدسات لاصقة مخصصة لتمييز الألوان.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على إجابة تساؤل كيف يرى مريض عمى الالوان ما حوله، إذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/eye-health/tc/color-blindness-topic-overview#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد