كيف أخفي البهاق؟ توحيد لون البهاق بدون أدوية

كيف أخفي البهاقيعتبر مرض البهاق من الأمراض الجلدية الشائعة والتي انتشرت في الآونة الأخيرة بعد إصابة العديد من المشاهير به، ونظرًا لأن البهاق يختلف في أعراضه عن الأمراض الجلدية الأخرى، ولكونه مرضًا خاصًا يحتاج إلى مزيد من التفهم والاهتمام، يجيب هذا المقال عن تساؤل كيف أخفي البهاق ولكن بطرق مختلفة لا تحتاج إجراءات طبية طويلة.

ADVERTISEMENT

كيف أخفي البهاق؟

أولا يجب معرفة أن الطريق التي سنذكرها، لا نقصد أنها بديل عن العلاجات الطبية للبهاق التي يصفها الطبيب، ولا أنها وسيلة للهرب، فقط نحن نقدم طرق قد تناسب البعض، ممن يرغبون في الحصول على مظهر يعتقدون أنه مناسب لهم أكثر وبشكل أسرع، وهي طرق تعتمد في الأساس على استخدام منتجات ومستحضرات التجميل بشكل محترف من أجل توحيد لون البهاق في المناطق المصابة مع المناطق العادية من البشرة.

هناك بعض الطرق والتقنيات التي يمكن استخدامها لتخفيف البهاق وإليك أهمها:

ADVERTISEMENT

إخفاء البهاق بالمكياج

يمكن استخدام منتجات التجميل الآمنة لإخفاء البهاق وذلك كالتالي:

  • استخدام الكريمات التجميلية المقاومة للماء لإخفاء البهاق وتوحيد لون البهاق مع الجلد، حيث يستمر ثباتها من 12 إلى 18 ساعة على الوجه وهناك ما يصل إلى 96 ساعة على باقي أجزاء الجسم.
  • يمكن استخدام منتجات التجميل للأطفال الذين يعانون من البهاق كبديل عن الأدوية وذلك حسب تعليمات الطبيب واستشارته أولا.
  • هناك أنواع مكياج طبي يخفي البهاق عن الوجه لفترة من الوقت، ولكن يفضل استخدامها بعد الرجوع للطبيب.

من عيوب هذه الطريقة التي تعتمد على الماكياج أنها مؤقتة، وبالتالي يختفي تأثيرها مع الوقت، أو نتيجة عوامل أخرى مثل العرق والمطر والرطوبة، على الأقل يمكن اختيار منتجات تظل لمدة طويلة قدر الإمكان.

ADVERTISEMENT

قلم تغطية البهاق

كما يمكن استخدام قلم تغطية البهاق Vitiligo concealer pen لإخفاء البهاق بسهولة عن طريق تمريره على المنطقة المصابة لتغطيتها بلون مناسب للجلد، ويستمر مفعول القلم لفترات مختلفة وفقًا لنوع المنتج، لذلك يجب معرفة مدى التغطية التي يمنحها قلم التغطية.

توحيد لون البهاق بطرق أخرى

هناك مستحضرات أخرى غير المكياج يمكن البحث عنها واستشارة الطبيب بشأنها، كما يلي:

إخفاء البهاق في الشفايف

تعتبر الشفاه منطقة حساسة يجب اختيار مواد آمنة للأصباغ للتعامل معها، لذلك تعتبر تقنية تعرف بالصبغ المجهري جيدة لهذه المنطقة، كما توجد التقنيات الأخرى الخالية من الإبر والتي تعتمد على إخفاء البقع بمستحضرات التجميل، ولكن يجب اختيار أنواع جيدة، ولا يجب إغفال أهمية استخدام مرطب شفاه ويكون به واقي ضد الشمس.

ADVERTISEMENT

كريم تغطية البهاق

هناك بعض الكريمات التي تستخدم كتمويه، وتكون مقاومة للماء بحيث قد تصل بعض الأنواع حتى 4 أيام إن تم استخدام الكريم على الجسم، وحوالي 12 إلى 18 ساعة عند استخدام الكريم على الوجه، وبعض الأنواع المقاومة للماء تحتوي أيضا على واقي ضد الشمس.

التسمير الذاتي

يمكن أن تساعد بعض منتجات التسمير الذاتي في إخفاء بقع البهاق، ولكن يجب مراعاة الدرجة التي يتم استخدامها جيدا، حتى لا يصبح الأمر ملفت للنظر وكأنه غير طبيعي، كما يجب اختيار المنتجات التي تحتوي على ثنائي هيدروكسي أسيتون، أيضا يجب معرفة أن منتجات التسمير الذاتي لا تحمي غالبا من أشعة الشمس، لذلك يجب عدم إغفال أهمية استخدام واقي ضد الشمس.

هل يمكن استخدام التاتو لإخفاء البهاق؟

على عكس ما يعتقد البعض، لكن الوشوم (التاتو) ليست فكر جيدة لإخفاء بقع البهاق، فقد يتسبب التاتو في الضرر لجلدك، بل وظهور بقع جديدة من البهاق خلال مدة قصيرة تبلغ أسبوعين تقريبا.

ADVERTISEMENT

بعد الإجابة عن تساؤل كيف أخفي البهاق من الضروري الرجوع للطبيب قبل استخدام أي علاجات لتجنب حدوث نتائج عكسية، كما أنه من الضروري تقبل الذات والشعور بجمال الاختلاف فمرض البهاق لا يهدد الحياة وليس معديًا وهذا هو الأهم، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والسعادة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سلسبيل عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد