البهاق Vitiligo وأسبابه وأعراضه

البهاق Vitiligo هو أحد الأمراض الجلدية، والذي يتسبب في فقدان لون الجلد في بعض المناطق. ولا يمكن التنبؤ بحجم البقع أو مقدار فقدانها للون، حيث يمكن أن يؤثر المرض على أي مكان بالجسم، ويمكن أن يؤثر المرض على الشعر والجزء الداخلي من الفم.

ADVERTISEMENT

هو من الأمراض التي قد تسبب الكثير من التوتر والضغط على المصابين به، كما بإمكان هذا المرض أن يشعرك بالسوء نتيجة ما تمر به. وربما يساعد علاج المرض في استعادة لون البشرة مرة أخرى، ولكنه لا يستطيع أن يمنع فقدان لون الجلد، وكذلك لا يستطيع العلاج منع الإصابة بالمرض مرة أخرى.. لنتعرف بالتفصيل أكثر على المرض.

أعراض البهاق

يعتبر فقدان لون الجلد في صورة بقع هو العرض الرئيسي للإصابة بالبهاق، وعادة ما يظهر اختفاء اللون في المناطق المعرضة لأشعة الشمس، مثل اليدين، والقدمين، والذراعين، والوجه، والشفتين.

ADVERTISEMENT

ومن علامات البهاق التي قد تظهر عند الإصابة:

  • وجودة بقع عديمة اللون على سطح الجلد.
  • وجود بصيلات شعر بيضاء أو رمادية على فروة الرأس، أو الرموش، أو الحواجب، أو اللحية.
  • عدم تواجد أثر للون في الأنسجة الداخلية المبطنة للفم والأنف (الأغشية المخاطية).
  • فقدان أو تغير اللون الموجود في الطبقة الداخلية من كرة العين (الشبكية).

هل الحكة من أعراض البهاق؟

لا تعتبر هذه الحالة من الأمراض المسببة للأعراض المزعجة، ولكن هذه البقع قد ينتج عنها أحيانا الشعور بالحكة لدى البعض، ولكن هذا المرض لا يسبب جفاف البشرة عموما.

ADVERTISEMENT

كيف اعرف بقع البهاق؟

شكل بقع البهاق
شكل بقع البهاق

هذه البقع الناتجة عن المرض تكون أشبه ما يكون باللطخات، فهي عبارة عن بقع وتكون محاطة بجلدك الطبيعي، وتكون هذه البقع ذان لون أبيض أشبه بالحليب.

أين يظهر البهاق؟

قد يصيب المرض العديد من أجزاء الجسم أو على جزء أو جانب واحد من الجسم أو على منطقة واحدة أو مناطق قليلة فقط من الجسم، ويسمى هذا النوع بالبهاق الموضعي، وعموما هذا المرض قد يصيب أي منطقة في الجسم فنجد :

  • بهاق العين: يمكن أن يسبب البهاق مشاكل للعين أيضا، فقد ينتج عنه مضاعفات مثل التهاب القزحية.
  • بهاق اليد: بالرغم من أن البهاق يبدأ في اليدين والوجه غالبا، إلأ أنه قد يصيب أي منطقة أخرى في الجسم.
  • البهاق في ذكر الرجل: عندما يصيب المرض العضو الذكري فهو يظهر غالبا في القلفة (وهي طبقة رقيقة توجد في نهاية القضيب) وليس على الحشفة.

أسباب البهاق

يحدث المرض عندما تموت الخلايا المنتجة للون أو تتوقف عن إنتاج الميلانين، والميلانين هو الصبغة المسئولة عن إعطاء لون للجلد، وإعطاء لون للشعر، وإعطاء لون للعين. ويحدث فقدان اللون في المناطق المصابة بالبهاق، فتصبح أفتح في اللون، ولا يعلم الأطباء سبب موت هذه الخلايا أو سبب فشلها في أداء وظيفتها، ولكن قد يرتبط الأمر بـ:

ADVERTISEMENT
  • الإصابة بواحد من أمراض المناعة الذاتية، والتي يقوم فيها الجسم بتدمير الخلايا الصبغية في الجلد.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.
  • وجود حالة محفزة للأمر، مثل حروق الشمس، والتوتر، والتعرض لبعض المواد الكيميائية.

هل نقص فيتامين د يسبب البهاق؟

فيتامين د يعتبره العلماء هرمون أساسي يتم تصنيعه في الجلد، وله دور في تصبغ الجلد وإعطاء لونه، وقد تم ملاحظة انخفاض مستويات فيتامين د لدى مرضى البهاق ومرضى أمراض المناعة الذاتية الأخرى، ولكن مازال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لإثبات هذه العلاقة وإن كان نقص فيتامين د سبب من أسباب المرض أم لا.

سن ظهور البهاق

يمكن الإصابة بالمرض في أي وقت من الأوقات وبأي عمر، ولكن عادة ما تحدث الإصابة قبل سن الـ 30.

مضاعفات البهاق

ربما يكون المصابون بالبهاق أكثر عرضة للإصابة بـ:

ADVERTISEMENT
  • التوتر الاجتماعي أو النفسي.
  • حروق الشمس أو سرطان الجلد.
  • مشكلات العيون، مثل التهاب قزحية العين.
  • فقدان السمع.

هل البهاق معدي؟

لا، هو ليس مرض معدي ولا يمكن أن ينتقل من شخص لآخر عن طريق العدوى، إلا أنه قد يتوارث في العائلة الواحدة كما ذكرنا.

كيف أتأكد من البهاق؟

بمجرد ظهور بقع بيضاء مثل الصورة، وفي حالة شك الطبيب في إصابتك بالمرض، سيقوم الطبيب بسؤالك عن تاريخك الطبي، كما سيقوم الطبيب بفحصك، كما سيحاول الطبيب استبعاد الأمراض الأخرى، مثل الصدفية والتهاب الجلد. وربما يقوم الطبيب باستخدام نوع خاص من المصابيح، حيث يعتمد هذا المصباح على استخدام الأشعة فوق البنفسجية على سطح الجلد، وذلك حتى يستطيع الطبيب معرفة إن كنت مصاباً بالبهاق أو لا.

بالإضافة إلى جمع المعلومات الشخصية، وتاريخ العائلة الطبي، وفحص الجلد، سيقوم الطبيب بـ:

ADVERTISEMENT
  • بأخذ عينة صغيرة من الجلد المصاب (خزعة).
  • عينة من الدم من أجل تحليلها لمعرفة إن كان السبب في حدوث الأمر هو أحد أمراض المناعة الذاتية، مثل الأنيميا أو السكري.

الفرق بين البهاق ونقص التصبغ

نقص التصبغ يسبب ظهور بقع من الجلد بدرجة أفتح، وهي حالة أشمل من البهاق، لكنه يمكن أن يتطور لاحقا لتتحول إلى إحدى الحالات التي تتعلق بنقص التصبغ في الجسم مثل البرص أو البهاق أو النخالة البيضاء أو غيرها من الحالات التي فقد فيه الجلد لونه الطبيعي.

هل يمكن الشفاء من مرض البهاق؟

لا يوجد علاج شافي للمرض، ولكن قد يساعد العلاج في إبطاء أو إيقاف فقدان اللون، وربما يساعد في إعادة بعض اللون إلى الجلد.

وهناك العديد من طرق العلاج المتاحة من أجل استعادة لون الجلد، وتختلف النتائج من شخص لآخر ولا يمكن التنبؤ بها. ويمكن لبعض طرق العلاج أن تسبب العديد من الآثار الجانبية الخطيرة، لذا قد يقترح الطبيب القيام بتحسين مظهر الجلد أولاً عن طريق منتجات السمرة ومستحضرات التجميل.

ADVERTISEMENT

حماية الجلد من الشمس والأشعة فوق البنفسجية

وإن كنت تعاني من المرض وكنت من أصحاب الجلد الفاتح، يجب عليك أن تستخدم واقي الشمس واسع المجال، والمقاوم للمياه، وله عامل حماية لا يقل عن 30، ويجب أن يتم وضعه بكميات كبيرة كل ساعتين أو بصورة متكررة أثناء السباحة أو التعرق.

ويمكن أن يساعد ارتداء الملابس التي تساعد على إخفاء الجلد في حماية الجلد من أشعة الشمس، وتساعد حماية الجلد على الوقاية من حروق الشمس وتلف الجلد، ويمكن أن تتسبب حروق الشمس في زيادة سوء الحالة، ويمكن أن يقلل واقي الشمس من السمرة، التي قد تتسبب في ظهور اختلاف كبير في اللون بين الجلد الطبيعي والجلد المصاب.

طرق العلاج البديلة

لقد أظهرت بعض الدراسات المحدودة أن عشبة الجنكة قد تعيد لون الجلد لدى الأشخاص المصابين بالبهاق، وقد أظهرت بعض الدراسات الصغيرة المحدودة أن حمض ألفا ليبويك، وحمض الفوليك، وفيتامين سي، وفيتامين B-12 بالإضافة للعلاج الضوء، قد يعيد لون الجلد لدى بعض الأشخاص.

والأمر نفسه مثل الأدوية التي تستخدم بدون وصفة طبية، يجب عليك استشارة الطبيب قبل تجربة أي من الأدوية البديلة، وذلك حتى تتأكد من أن هذا الدواء البديل لن يتفاعل مع طرق العلاج الأخرى المستخدمة للعلاج.

نصائح للمرضى للتعايش مع المرض

ربما تشعر بالتوتر، والحزن، والحرج، وربما الغضب بسبب التغير في المظهر الناتج عن الإصابة بالمرض. وربما تشعر أن الحالة تحد من قدرتك على ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة، خاصة في حالة انتشارها أو تأثيرها على المناطق الظاهرة من الجسم، مثل الوجه، واليدين، والذراعين، والقدمين.

وربما تساعدك هذه الطرق على التكيف مع المرض:

  • اعثر على طبيب مناسب، بحيث يكون الطبيب لديه الكثير من الخبرة بشأن التعامل مع المرض.
  • تعلم أكثر عن المرض، فمعرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الحالة وطرق العلاج، سيساعدك في تحديد الخطوات التي يجب أن تقوم بها.
  • عبر عن مشاعرك، أخبر الطبيب إن كنت تشعر بالاكتئاب، حيث يمكن للطبيب أن يقوم بتوجيهك لطبيب مختص في علاج الأمراض النفسية والعقلية، وبالتالي يساعدك في التعامل مع حالة الاكتئاب التي تشعر بها.
  • تحدث مع الآخرين، اسأل الطبيب بشأن مجموعات الدعم في منطقتك إن وجدت، حيث يمكنك أن تتعامل مع الأشخاص الذين يعانون من نفس حالتك.
  • ثق بالمقربين منك، حيث أن البحث عن التفهم والدعم من العائلة والأصدقاء قد يساعدك في تجاوز الأمر.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد