ما هو الفرق بين البهاق والبرص؟

الفرق بين البهاق والبرصعزيزي القارئ، قد يرتبك الكثير من الناس في معرفة الفرق بين البهاق والبرص، فإذا كان يشغلك معرفة الفرق بين المرضين، من حيث أسباب وأعراض كل منهما، وكيف يمكن القيام بعلاج الحالتين، تابع معنا قراءة هذا المقال لتعرف معنا ما هو الفرق بين البرص والبهاق؟

ADVERTISEMENT

ما هو الفرق بين البهاق والبرص؟

نبدأ بالبرص الذي يعرف باسم المهق أيضا وهو اضطراب وراثي، صحيح أنه يتعلق بوجود مشكلة في إنتاج الميلانين أيضا مثل البهاق، ولكن توجد اختلافات تتمثل أهمها في المظهر، حيث يتميز الأشخاص المصابين بالبرص بشعر فاتح جدا أقرب للأشقر أو الأبيض، وقد يعاني المصاب بالبرص من مشكلة في الرؤية، حيث في الغالب يكون البرص في شعر ولون عين المريض وجلده.

أما  البهاق فهو حالة تتطور فيها البقع البيضاء على الجلد، حيث يفقد الجلد صبغة الميلانين الخاص به، ويمكن أن يصيب أي مكان بالجسم، ومعظم المصابين بالبهاق لديهم بقع بيضاء في العديد من المناطق من أجسامهم.

ADVERTISEMENT

أسباب الإصابة بالبهاق والبرص

البرص يحدث بسبب طفرة في الجينات التي يكون لها علاقة بعملية إنتاج الميلانين، ويتحدد نوع البرص حسب الطفرة الجينية، التي قد تسبب انخفاض كمية الميلانين أو عدم وجوده مطلقا.

أما البهاق فلا يمكن الجزم بسبب توقف الخلايا الصباغية عن إنتاج الميلانين، ولكن يعتقد أنه يمكن أن يكون له علاقة بوجود اضطراب في جهاز المناعة أو وجود تاريخ عائلي من الإصابة، وعموما يمكنكم التعرف أكثر على أسباب البهاق بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

الفرق بين البهاق والبرص في الأعراض

تشترك كل من الحالتين أنهما يكونان في منطقة الجلد وبعض المناطق الأخرى أيضا مثل الشعر، ولكن البرص بالتحديد يكون مميز في بعض المناطق أكثر، حيث يصيب منطقة العين والمنطقة حولها مثل الرموش والحواجب، بل ولون العين أيضا! وقد يمتد الأمر ليصل إلى التأثير على الرؤية في بعض الأحيان عند البعض.

أيضا يظهر تأثير البرص عن البهاق في منطقة الشعر التي تظهر بلون فاتح ومميز غالبا عند مرضى البرص، ويكون عند مرضى البهاق الأمر أشبه بالشيب المبكر  وعموما يمكنكم التعرف بالتفصيل أكثر على أعراض مرض البرص أو المهق .

يختلف أيضا البرص عن البهاق أنه لا يزداد سوءا مع مرور الوقت، بالرغم من أنه مرض مستمر طول الحياة، أما أعراض البهاق التي تكون عبارة عن بقع لا يوجد بها لون قد تزداد وتكبر مع مرور الوقت.

ADVERTISEMENT

علاج البرص والبهاق

علاج البرص غير متوافر للأسف لأنه حالة وراثية، لكن يحتاج منك الاهتمام بالحصول على الرعاية المناسبة والمتابعة لصحة الجلد والعين، وملاحظة أي أعراض غريبة وجديدة.

وبالنسبة للبهاق فلا توجد طريقة محددة للجميع لمنعه أو علاجه، ولكن يعتمد العلاج على الحالة، والهدف الأساسي يكون محاولة استعادة اللون أو منع تطور المرض، وهناك طرق عديدة لذلك منها محاولة تحسين مظهر الجلد المصاب باستخدام مستحضرات التجميل والكريمات الكورتيكوستيرويدية.

يمكن لطبيبك أيضًا محاولة إعادة تصبغ البشرة البيضاء باستخدام العلاج بالأشعة فوق البنفسجية الخفيفة أو تفتيح البشرة في المناطق غير المتأثرة بالبهاق، أو ترقيع الجلد،

ADVERTISEMENT
في النهاية ننصح دائما بالاهتمام بالمتابعة مع الطبيب أول بأول وهو سيقوم بالتشخيص المناسب ومعرفة الفرق بين البهاق والبرص، وتحديد العلاج الذي يناسب الحالة، والذي يعتمد على السن ومدى تطور المرض.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نشوى إبراهيم - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد