ADVERTISEMENT

البهاق هل هو وراثي

البهاق هل هو وراثي

ADVERTISEMENT

البهاق هل هو وراثي أم لا ؟ سنتحدث في المقال التالي عن إجابة سؤالك، وسنتعرف على تعريفه وأسبابه وكيفية علاجه.

ما هو البهاق؟

البهاق هو حالة تظهر فيها بقع بيضاء على الجلد، ويمكن أن يتأثر أي موقع على الجسم، ومعظم المصابين بالبهاق لديهم بقع بيضاء في العديد من المناطق، وتتكون هذه البقع لأنها فقدت صبغة الميلانين المسؤولة عن لون الجلد، ولسبب ما، تم تدمير الخلايا المكونة لصبغة الميلانين المعروفة باسم الخلايا الصبغية.

ADVERTISEMENT

نحن لا نعرف بالضبط لماذا يحدث هذا، فقد تكون حالة من أمراض المناعة الذاتية، حيث يقوم جهازك المناعي بالهجوم علي الخلايا الصبغية الخاصة بك بدلاً من مهاجمة الجراثيم، وعلى الرغم من أن البهاق يؤثر على جميع الأجناس، إلا أنه أكثر وضوحًا عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

البهاق هل هو وراثي أم لا ؟

سنتعرف على إجابة سؤالك ” البهاق هل هو وراثي أم لا ؟ ” فالسبب المحدد للبهاق غير معروف، فكثير من المصابين بالبهاق لديهم تاريخ شخصي أو عائلي من مرض المناعة الذاتية، مما يشير إلى أن البهاق لديه سبب مناعي ذاتي. وفي بعض الأحيان “يصيب بعض أفراد العائلة الواحدة”، مما يشير إلى أن الوراثة قد تلعب دوراً.

وتقول بعض الدراسات أن البهاق يصيب الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلى لهذا المرض فحوالي 25% إلى 50% من الأشخاص المصابين بالبهاق لديهم شخص من العائله مصاب مسبقاً بالمرض، و 6% من المصابين بالبهاق لديهم أشقاء مصابين بالبهاق، ولكن لكى يظهر البهاق يحتاج لوجود عوامل أخرى، كوجود جينات معينة أو عوامل بيئية أو محفزات أخرى.

وغالبًا ما يشير الأشخاص المصابون بالبهاق إلى أن ظهوره كان مرتبطًا بحدث محفز محدد، مثل الإصابة أو المرض أو حروق الشمس أو التوتر العاطفي أو الحمل. ومع ذلك، لا يوجد حاليا أي بيانات تدعم أن هذه العوامل تسبب البهاق.

ADVERTISEMENT

ما هي أعراض البهاق؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤالك ” البهاق هل هو وراثي أم لا ؟ ” سنتحدث عن الأعراض الأولية للبهاق وهي وجود بقع بيضاء على الجلد، ويمكن أن تؤثر على أي منطقة من الجسم، حتى المناطق المحيطة لعينيك، ويمكن أن تكون البقع كبيرة أو صغيرة وتظهر كواحدة من الأنماط التالية:

قطاعي أو بؤري:

تميل البقع البيضاء إلى أن تكون أصغر وتظهر في منطقة أو مناطق قليلة، وعندما يظهر البهاق في نمط بؤري أو مقطعي، فإنه يميل إلى البقاء في منطقة واحدة وجانب واحد من الجسم، وفي كثير من الأحيان يستمر لمدة عام أو نحو ذلك، ثم يتوقف.

غير قطاعي أو معمم:

ADVERTISEMENT

تظهر بقع بيضاء واسعة الانتشار بشكل متماثل على جانبي الجسم، وهذا هو النمط الأكثر شيوعًا ويمكن أن يؤثر على الخلايا الصبغية في أي مكان في الجسم، وغالباً ما يبدأ ويتوقف عدة مرات على مدار حياة الشخص، ولا توجد طريقة لتحديد متى أو مدى سرعة تطور البقع.

وأظهرت إحدى الدراسات أن 75٪ من المصابين بالبهاق لديهم بقع على اليدين والوجه نتيجة نقص صبغة الميلانين، وتوجد مناطق شائعة أخرى في ثنيات الجسم، مثل الجلد تحت ذراعيك وحول الفخذ.

ومن النصائح المهمة لمريض البهاق لإخفاء أعراض البهاق:

مستحضرات التجميل:

ADVERTISEMENT

يمكن أن تساعد مستحضرات التجميل في توحيد لون بشرتك، واخفاء أثار البقع البيضاء.

استخدام واقي للشمس:

إن تقليل التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يساعد في الحفاظ على بشرتك، فمن المهم استخدام واقي الشمس لأن المناطق التي لا تحتوي على صبغة الميلانين تكون عرضة لحروق الشمس وأضرار أشعة الشمس.

والآن وبعد أن تعرفت على جابة سؤالك ” البهاق هل هو وراثي أم لا ؟ ” وتعرفت عى أعراضه، إذا كام لديك أحد الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أماني السيد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/skin-disorders/vitiligo-pictures#treatment
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/guide/vitiligo-common-cause-loss-skin-pigment
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد