كيفيه الولادة

كيفيه الولادةاللحظة التي تستطيعين فيها رؤية طفلك وضمه إلى صدرك هي من أكثر اللحظات التي تنتظرها الأم بعد أشهر الحمل الطويلة، إلا أن لحظة الولادة من أكثر اللحظات الصعبة التي قد تمر بها الأم، تابعي معنا لتتعرفي على كيفيه الولادة وما هي مراحلها وكيفية إجراء الولادة القيصرية.

ADVERTISEMENT

كيفيه الولادة

تنقسم الولادة إلى ثلاث مراحل وهي:

المرحلة الأولى: المخاض المبكر

تبدأ هذه المرحلة مع بداية شعور الحامل بتقلصات بينها فترات منتظمة حيث تعمل هذه التقلصات على توسيع عنق الرحم حتى يستطيع الطفل الانتقال من الرحم إلى قناة الولادة وتعتبر هذه المرحلة هي أطول مراحل الولادة التي تمر بها الأم لأنها قد تستمر من 8 إلى 12 ساعة.

مع بداية مرحلة المخاض لا يشترط أن تذهبي للمستشفى فور بدء التقلصات بل حافظي على هدوئك وحاولي الاسترخاء وشرب الكثير من الماء، وقد تستمر التقلصات من 30 إلى 45 ثانية مما يعني أنكِ قد تحصلين على حوالي من 5 إلى 30 دقيقة لترتاحي فيها من الانقباضات، حيث يتسع عنق الرحم مع هذه الانقباضات تدريجياً حتى يصل إلى 4 سم وبعد ذلك تصبح الانقباضات أقوي ومتقاربة وتوجد بعض الطرق التي تساعد على تهدئتك ومنها:

ADVERTISEMENT
  • المشي.
  • أخذ حمام دافئ.
  • الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.
  • حاولي أن يقوم زوجك بتدليك منطقة أسفل الظهر بين الانقباضات.

تتشابه هذه الانقباضات مع تقلصات الدورة الشهرية ولكن أكثر حدة مع الشعور بألم أسفل الظهر والشعور بضغط في منطقة الحوض، وقد تلاحظين نزول ماء الولادة مما يعني أنه يجب الذهاب للمستشفى الآن، ويمكنك القيام ببعض تمارين التنفس والاسترخاء بعد الوصول للمستشفى كما يجب شرب الماء مع المشي من وقت لآخر، ومع بداية مرحلة المخاض النشط تستمر الانقباضات حوالي من 3 إلى 5 ساعات، ويتسع عنق الرحم ليصل إلى حوالي 7 سم.

المرحلة الثانية: الولادة

تستمر هذه المرحلة لعدة دقائق أو عدة ساعات كما أن الحامل التي تلد لأول مرة تستغرق وقت أطول بينما المرأة التي لديها أطفال من قبل تحتاج لوقت أقل، وتستمر الانقباضات خلال هذه المرحلة ولكن بشكل أقوى وأكثر حدة حيث تستمر كل واحدة من 60 إلى 90 ثانية وبين الانقباضة والأخرى دقيقتين حتى يصل اتساع عنق الرحم إلى 10 سم.

لا يجب أن تدفع الحامل إلا عندما يخبرها الطبيب بذلك حتى لا تتأذى أنسجة المهبل، وبعد فترة تشعرين برأس طفلك بين ساقيكِ ويجب أن يستمر الدفع حتى يخرج باقي الجسم ثم يقوم الطبيب بقطع الحبل السري.

المرحلة الثالثة: إخراج المشيمة

يمكنك الآن الاسترخاء قليلاً لأنكِ وصلتي لآخر مراحل الولادة والتي قد تستغرق من 5 إلى 30 دقيقة وقد تستمر أحياناً إلى ساعة، وتستمر التقلصات إلا أنها تكون أقل ألماً وفي هذه المرحلة قد يعطيك الطبيب دواء يشجع التقلصات ويقلل النزيف، ثم يطلب الطبيب منكِ الدفع مرة أخرى لإخراج المشيمة وبعدها يقوم الطبيب بالتأكد من عدم وجود أي بقايا من المشيمة في الرحم وفي حالة حدوث جروح في منطقة المهبل قد تحتاجين إلى خياطة.

ADVERTISEMENT

كيفيه الولادة القيصرية

تختلف مراحل الولادة القيصرية عن الولادة الطبيعية نوعاً ما حيث يطلب الطبيب عدم إزالة شعر العانة قبل العملية بـ 24 ساعة حتى لا يحدث أي عدوى أثناء العملية، وبعد ذلك يتم تنظيف البطن بمطهر ووضع قسطرة في المثانة لجمع البول، وكذلك يتم وضع محاليل لإعطائك السوائل والأدوية اللازمة.

بعد ذلك تبدأ مرحلة التخدير وقد يكون التخدير نصفي حيث تشمل النصف الأسفل ويتم أخذ حقنة في العمود الفقري أو قد يكون كلي، وبعد العملية يتفقد الطبيب الجرح للتأكد من عدم وجود عدوى ثم يقوم بإزالة القسطرة، وقد تحتاجين إلى البقاء عدة أيام في المستشفى قبل العودة للمنزل.

في النهاية بعد أن تعرفتي على كيفيه الولادة الطبيعية والقيصرية، يجب أن تهتمي بالاستعداد لهذه المرحلة نفسياً وجسدياً مع بداية الثلث الثالث من الحمل من خلال تناول الغذاء الصحي وممارسة الرياضة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد