كيفية علاج التهاب العين في المنزل

علاج التهاب العين في المنزلعلاج التهاب العين في المنزل قد يكون وسيلة مساعدة على حل مشكلة الالتهاب الذي يحدث في العين بأنواعه المختلفة، وسنتعرف أكثر ما هو العلاج الطبيعي لالتهاب العين الذي يمكن اللجوء له، ومعلومات أخرى مهمة في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

علاج التهاب العين في المنزل

عدم علاج الالتهاب بأنواعه قد يؤدي إلى مضاعفات غير مرغوب فيها إطلاقا، وقد تساعد بعض الطرق التي يتم اتباعها في المنزل على تهدئة الأعراض المزعجة الناتجة عن التهاب العين، ولكن نؤكد على أهمية استشارة الطبيب أولا والذهاب له من أجل تشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب، لأن بعض الالتهابات قد تشكل خطورة ولا تنجح معها العلاجات المنزلية، وننصح بشكل خاص على الذهاب للطبيب في حال كان طفلك هو من يعاني العدوى.

وطرق علاج التهاب العين في المنزل تشمل ما يلي:

ADVERTISEMENT

الكمادات الدافئة والباردة

الكمادات الدافئة أو الباردة من طرق علاج التهاب العين في المنزل الأكثر أمانا، فلها دور في تهدئة الأعراض المزعجة التي يسببها التهاب العين بأنواعه المختلفة، خصوصا التهيج أو الألم، كما يمكن أن تساعد الكمادات الدافئة على تهدئة الأعراض التي تنتج عن العين الوردية والأعراض الناتجة عن جفاف العين، ويمكنك إحضار قطعة قماش نظيفة ووضعها في ماء دافيء ثم وضعها على العين بلطف، واحذر من الماء الساخن بشدة حتى لا يسبب لك مشكلة.

أما الكمادات الباردة يمكنها أيضا التقليل من الأعراض المزعجة التي تنتج عن مشاكل وأمراض العيون مثل التورم، ويمكنك أيضا نقع قطعة قماش نظيفة في ماء بارد ووضعها بلطف على العين، ولا تضغط بشدة ولا تضع الثلج مباشرة على العين أو الجفن.

ADVERTISEMENT

جدير بالذكر أن الكمادات الباردة أو الدافئة، لا تقوم بعلاج مشكلة التهاب العين بأنواعها المختلفة أو أسبابها، ولكن دورها يكون متمثل في تهدئة الأعراض.

هل يمكن علاج التهاب العين بالعسل؟

يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في العسل على جعله علاج محتمل مفيد لالتهاب القرنية والملتحمة في العين، ولكن نؤكد على أنه مازال هناك حاجة إلى المزيد من البحث والدراسة للتأكد من فاعلية العسل وكيفية استخدامه بشكل صحيح، ولذلك لا يجب وضع العسل مباشرة على العين.

هل الملح مفيد للعين؟

من العلاجات المنزلية الشائعة هو استخدام الماء المالح من أجل علاج أنواع عدوى مختلفة ومنها عدوى العين، فهو بمثابة قطرات دموع تعمل على تنظيف العين، وخصوصا أن الملح له خصائص مضادة للميكروبات، ولكن لا يوجد ما يكفي من الأدلة على أمان هذه الطريقة لذلك يفضل استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

علاج التهاب العين بالشاي

البعض قد يفضل علاج التهاب العين في المنزل بالأعشاب وذلك بسبب الخصائص المضادة للالتهابات المميزة لبعض الأنواع مثل البابونج والمرمية والشاي، لذلك يمكن أن يكون لأكياس الشاي وظيفة أخرى غير إضفاء نكهة للماء، وهي وضعها على العين من أجل عدوى العين، وذلك لأن بعض أنواع العين لها خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة أيضا مثل الشاي الأخضر والأسود، ولذلك يمكن أن تساعد أكياس الشاي هذه على تهدئة التورم.

متى يجب استشارة الطبيب؟

هناك بعض الأعراض التي يجب عند ظهورها الاهتمام والذهاب إلى الطبيب، وإن كان في كل الأحوال يجب الذهاب للطبيب أفضل من البداية، ومن الأعراض التي يجب الاهتمام بملاحظتها بشكل خاص:

  • احمرار العين بشكل مستمر.
  • الشعور بالألم.
  • وجود حساسية تجاه الضوء.
  • وجود إفرازات.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد