كم عدد نبضات قلب الجنين الذكر

كم عدد نبضات قلب الجنين الذكرمنذ معرفة الحامل لخبر حملها وكل ما تنتظره هو سماع دقات قلب جنينها، لذلك تبدأ التساؤل حول نبضات قلب الجنين، متى تبدأ ومتى يمكن سماعها، لكن هل هناك فرق بين عدد نبضات قلب الجنين الذكر والجنين الأنثى؟ تابعي معنا المقال التالي لتعرفي كم عدد نبضات الجنين الذكر ؟ ومتى يمكن سماع نبضات الجنين ومعلومات أخرى.

ADVERTISEMENT

متى تبدأ دقات قلب الجنين؟

في البداية يبدأ تكون خلايا الدم والأوعية الدموية، بما في ذلك الشريان الأورطى مع بداية الأسبوع الرابع من الحمل، ومع بداية الأسبوع الخامس يتكون أنبوبان ويندمجان معاً وهي أولى مراحل تكون القلب، حيث يدفق الدم عبر هذا الأنبوب ويتحرك جزءه السفلي لأعلى وأسفل عند بدء النبض لأول مرة مشكلاً غرفتي القلب (الأذينين) بينما مع بداية الأسبوع السادس والسابع يشكل الجزء العلوي من الأنبوب غرفتي القلب (البطينين) ومع بداية الأسبوع التاسع تكون غرف القلب جميعها مكتملة النمو، وحينها تبدأ نبضات القلب.

متى يمكن سماع نبضات قلب الجنين؟

يمكن للحامل سماع نبضات قلب الجنين مع بداية الأسبوع 8 إلى الأسبوع 10 من الحمل عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية أو دوبلر الجنين، وفي بعض الأحيان قد تنتظر الحامل للأسبوع 12 إلى 14 من الحمل حيث يوجد بعض العوامل التي قد تعيق سماع الأم لنبضات الجنين في البداية وهي:

  • حساب عمر الجنين وعمر الحمل بشكل خاطئ نتيجة عدم انتظام الدورة الشهرية قبل الحمل.
  • السمنة الزائدة للحامل.
  • وضعية الجنين.
  • القيام بفحص الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر، ويمكن القيام به مرة أخرى بعد أسبوعين.
  • نشاط الطفل المستمر حيث يتحرك حول الرحم مما يصعب رؤيته.

كم عدد نبضات قلب الجنين الذكر ؟

يوجد العديد من الخرافات والاعتقادات القديمة أن نبض الجنين الذكر يختلف عن نبضات قلب الجنين الأنثى، وهذا كلام غير علمي وقد أثبتت الدراسات أن هذا الخرافات غير صحيحة، حيث لا يوجد فرق بين نبض الجنسين.

ADVERTISEMENT

وبشكل عام تكون نبضات قلب الجنين متغيرة حيث تصل عدد نبضات الجنين ما بين 90 إلى 110 في بداية الحمل، وتزداد بعد ذلك بشكل واضح لتصل إلى 170 نبضة في الدقيقة خلال الأسبوع التاسع والعاشر من الحمل، بعد ذلك تبدأ النبضات بالاستقرار تدريجياً وتتراوح ما بين 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة مع بداية الثلث الثاني والثالث من الحمل، وتوضح النقاط التالية عدد نبضات قلب الجنين في الأسبوع:

  • الأسبوع 5: من 80 إلى 103 نبضة.
  • الأسبوع 6: من 103 إلى 126 نبضة.
  • الأسبوع 7: من 126 إلى 149 نبضة.
  • الأسبوع 8: من 149 إلى 172 نبضة.
  • الأسبوع 9: من 155 إلى 195 ويكون متوسطه 175 نبضة.
  • الأسبوع 12: من 120 إلى 180 ويكون متوسطه 150 نبضة.
  • بعد الأسبوع 12: من 120 إلى 160 ويكون متوسطه 140 نبضة.

لماذا ينبض قلب الجنين بسرعة؟

في بعض الأحيان قد يلاحظ الطبيب أثناء فحص الأم زيادة في عدد ضربات قلب الجنين، ويحدث هذا نتيجة بعض العوامل، نذكر منها ما يلي:

نشاط الجنين

في بعض الأحيان، قد يكون معدل نشاط الجنين عالي، وبالتالي يكون معدل ضربات قلب الجنين النشط أعلى من معدل ضربات قلب الجنين النائم أو الأقل نشاطاً، وعلى الرغم من زيادة النبضات، إلا أن هذا يساعد الأطباء بشكل كبير على تحديد صحة الجنين من خلال مراقبة نشاطه ونبضات قلبه.

النظام الغذائي للحامل

في بعض الأحيان قد تتناول الأم الأطعمة أو المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي والشوكولاتة، مما يزيد من معدل ضربات قلب الجنين، خاصة إن تناولت الحامل أي منها قبل إجراء فحص الموجات فوق الصوتية.

ADVERTISEMENT

في النهاية بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك كم عدد نبضات قلب الجنين الذكر ومتى يمكن سماع نبضات الجنين، يجب أن تحرصي على صحة قلب جنينك أياً كان نوعه، وذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك والاهتمام بتناول الطعام الصحي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد