فيتامين يساعد الطفل على المشي

فيتامين يساعد الطفل على المشي
تقارن معظم الأمهات أطفالهن بالأطفال الأخرى من حيث بدء المشي أو الكلام أو ما شابه، ويسألن معظمهن عن فيتامين يساعد الطفل على المشي ولمعرفة هذه الفيتامينات تابعي معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

في أي عمر يبدأ الطفل المشي؟

يبدأ الطفل محاولة المشي عند عمر 12 شهر، ويمشي جيدًا بحلول عمر 14 أو 15 شهر، لكن هذا يختلف من طفل لآخر، فلا تقلقي إذا كان طفلك يستغرق وقتًا أطول قليلاً، فبعض الأطفال الطبيعيين تمامًا لا يمشون حتى يبلغوا 16 أو 17 شهرًا.

عدم قدرة الطفل على المشي عند عمر 14 شهر لا يدل عادةً على وجود مشكلة، فقد يكون الطفل غير قادر على المشي ولكنه يكون قادرًا على أداء مهارات حركية أخرى دون أي مشكلة، مثل الوقوف بمفرده، مما يدل على تطور المهارات الحركية لطفلك لذلك اطمأني؛ فقد تشاهدي خطوات طفلك الأولى قريبًا.

ADVERTISEMENT

وإذا كان طفلك لا يمشي في عمر 18 شهرًا (سنة ونصف)، فتحدثي مع طبيبك، ويجب عليك أيضًا التحدث إلى طبيبك إذا شعرت أن مهارات طفلك الحركية لا تتطور بشكل صحيح.

ملحوظة؛ من المهم أيضًا معرفة أن بعض الأطفال المولودين قبل الأوان يبدأون في المشي متأخراً.

ADVERTISEMENT

فيتامين يساعد الطفل على المشي

مشي الطفل يعتمد بشكل أساسي على العظام والعضلات القوية، وتنمية المهارات الحركية للطفل، ولا بأس إذا تأخر الطفل قليلاً في المشي، وليس هناك داعي للقلق إذا كانت مهاراته الحركية ممتازة، ويجب أن تعرفي أن العظام القوية في مرحلة الطفولة يضع الأساس لصحة العظام طوال الحياة.

الفيتامينات والمعادن هامة جدًا لصحة الأطفال، وينصح معظم الأطباء أن يأخذ الأطفال مكملات الفيتامينات من عمر ست شهور حتى عمر خمسة سنوات، ويعد أهم فيتامين للأطفال هو فيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم وتعزيز صحة العظام، لذا ينصح الأطباء بأخذ فيتامين د على وجه الخصوص.

أشعة الشمس أيضاً يمكن أن تساعد طفلك على إنتاج فيتامين (د) فاحرصي على تعريضه المعتدل للشمس في الصباح الباكر أو فترة الغروب، ولكن تجنبي فترة الظهيرة والإفراط في تعريضه للشمس، واستشيري طبيبك حول جرعة المكملات اللازمة وفي أي عمر يجب أن يبدأ طفللك في تناولها.

ADVERTISEMENT

المعادن التي تساعد الطفل على المشي

الكالسيوم من أهم المعادن اللازمة لصحة العظام، ويوجد الكالسيوم في مصادر غذائية متعددة مثل منتجات الألبان والجبن والبيض وغيرها من الأغذية، وتقوم بعض شركات الأغذية بإضافة الكالسيوم إلى بعض الأطعمة مثل عصير البرتقال أو الحبوب.

يلعب الزنك دورًا مهمًا في النمو الطبيعي، ويستخدم أيضًا كعلاج طبيعي ضد نزلات البرد، واللحوم الحمراء والدجاج يحتويان على الكثير من هذا المعدن، وكذلك الفاصوليا والحبوب الكاملة، وقد يستفيد الأطفال من تناول مكملات الزنك يوميًا.

يمكنكِ استشارة طبيبك حول مكملات الزنك والكالسيوم إذا كان طفلك لا يتناول هذه الأطعمة بعد، وعلى هذا الأساس سيحدد الطبيب الجرعة اللازمة على حسب العمر والوزن وحالة طفلك الصحية ومهاراته الحركية.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ أفضل فيتامين يساعد الطفل على المشي ننصحك بعدم إدراج أي مكمل أو طعام لنظام تغذية طفلك بدون الرجوع للطبيب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ندى ممدوح - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد