فوائد فاكهة الكاكا للرجيم والحامل والبشرة


فاكهة الكاكا أو الكاكي من الفواكه المهمة لصحة الجسم، وهذا لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات، والمعادن التي تساعد على الوقاية من الأمراض، كما أنها تحتوي على كمية عالية من السكريات التي تجعلها شهية وحلوة المذاق، وفاكهة الكاكا ليست منتشرة كثيراً بين الناس في الوطن العربي، لذا في هذا المقال تعرّف على فوائد فاكهة الكاكا لإنقاص الوزن وللوقاية من الأمراض، والعديد من الفوائد الأخرى، وتعرّف أيضاً على أضرارها.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية لفاكهة الكاكا

قبل ذكر فوائد فاكهة الكاكا إليكم قيمتها الغذائية، تحتوي الكاكا على العناصر الغذائية المهمة للجسم، مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ، كما تحتوي على نسبة عالية من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم وتحتوي على نسبة قليلة جداً من الصوديوم، إلى جانب هذا فهي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحمي من الإصابة بالأمراض، كما أن الكاكا تحتوي على نسبة عالية من السكريات.

هذا الجدول يوضح فوائد فاكهة الكاكا عن طريق القيمة الغذائية لكل 100 جرام من هذه الفاكهة:

ADVERTISEMENT
القيمة الغذائية النسبة
سعرات حرارية 126 سعر حراري
فيتامين ج 66 ملليجرام
الحديد 2.5 ملليجرام
البوتاسيوم 310 ملليجرام
الكالسيوم 27 ملليجرام
الصوديوم 1 ملليجرام
البروتينات 0.8 جرام
السكريات 34 جرام

فوائد فاكهة الكاكا للجسم

الحماية من أمراض الجهاز التنفسي

تحتوي فاكهة الكاكا على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يحمي من الإصابة بالعدوى الفطرية ويحافظ على صحة الجهاز التنفسي، لذا من فوائد فاكهة الكاكا أن تناولها يحمي من الإصابة بـ نزلات البرد والأنفلونزا والتهاب الحلق في فصل الشتاء.

تقوية جهاز المناعة

فوائد فاكهة الكاكا تشمل أيضاً أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة وهي تساعد على زيادة كريات الدم البيضاء في الجسم، مما يقوي جهاز المناعة في الجسم، ويحمي من الإصابة بالبكتيريا والالتهابات.

ADVERTISEMENT

الوقاية من السرطان

من فوائد فاكهة الكاكا أيضاً أن الكمية العالية الموجودة بها من البروتين تساعد على علاج الأنسجة التالفة في الجسم، الناتجة عن العلاج الكيميائي لمريض السرطان، لأن البروتين يزيد من نسبة كريات الدم الحمراء في الجسم، ويساعد على تدفق الدم إلى الخلية مما يساعد على زيادة خيوط الكولاجين بها.

تقوية العظام

تحتوي فاكهة الكاكا على نسبة عالية من الكالسيوم المفيد في تقوية العظام، والوقاية من الإصابة بـ هشاشة العظام فيما بعد.

توازن ضغط الدم

تحتوي فاكهة الكاكا على نسبة عالية من البوتاسيوم المفيد في توازن ضغط الدم، كما يوجد بها نسبة منخفضة من الصوديوم، تمنع الإصابة بفرط البوتاسيوم والصوديوم في الدم.

ADVERTISEMENT

الحماية من أمراض القلب

من فوائد فاكهة الكاكا أنها لا تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، لهذا فهي من الفواكه التي تساعد على زيادة نسبة الكوليسترول النافع في الدم، وتقلل من الكوليسترول الضار، ويساعد هذا على الوقاية من أمراض القلب.

علاج أمراض الجهاز الهضمي

تحتوي فاكهة الكاكا على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد على حماية الجهاز الهضمي من الإصابة بأمراض الإمساك أو الإسهال، والأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم.

فاكهة الكاكا والطاقة

تحتوي فاكهة الكاكا على نسبة عالية من السكريات التي تساعد على زيادة الطاقة في الجسم، هذا بجانب أنها تساعد على رفع عملية الأيض مما يمنع خطر الإصابة بالإجهاد والإرهاق البدني.

ADVERTISEMENT

علاج الكدمات

تساعد هذه الفاكهة الرائعة على علاج الجلد المتصدع بسبب الكدمات.

فوائد فاكهة الكاكا للرجيم

  • تحتوي الكاكا على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مما يرفع معدلات الأيض في الجسم، ويؤدي هذا إلى حرق الدهون المتراكمة في الجسم، ويحمي من ثبات الوزن  أثناء الرجيم.
  • الألياف الغذائية الموجودة بهذه الفاكهة تساعد على الشبع وسد الشهية.
  • لا تحتوي على نسبة تذكر من الصوديوم مما يجعلها تحمي من اختزان الجسم للماء والملح.
  • تساعد على رفع معدل السكر في الدم، لهذا فهي تمد الشخص بالطاقة عند اتباع الحمية.
  • تحتوي الكاكا على نسبة 125 سعر حراري لكل مائة جرام من الفاكهة، ويعني هذا أنها فاكهة مناسبة لإنقاص الوزن، وهذا لأن الشخص يحتاج من 1500 إلى 2500 سعر حراري يومياً.

فوائد فاكهة الكاكا للحامل

الفواكه عمومًا معبأة بالعناصر الغذائية الأساسية، ومليئة بالألياف والمعادن والفيتامينات، وهي جزء مهم من أي نظام غذائي صحي، ويجب أن تكون وفيرة بشكل خاص في مطبخك عندما تكونين حاملاً، وتناول فواكه مثل فاكهة الكاكا أثناء الحمل سوف يزود طفلك بالفيتامينات والمعادن اللازمة للنمو، مع الحفاظ على صحتك أيضًا.

إن فاكهة الكاكا غنية بالعناصر الغذائية المختلفة، والمعادن والفيتامينات الهامة لصحة الحامل، حيث تشمل فوائد فاكهة الكاكا مايلي:

ADVERTISEMENT

فوائد فاكهة الكاكا للبشرة

الكاكا غنية بعدد من الفيتامينات، وعلى وجه التحديد فيتامين A، والبيتا كاروتين، واللوتين، الليكوبين، والكريبتوزانثين، وهذه الفيتامينات تعمل كمضادات الأكسدة في الجسم للحد من الإجهاد التأكسدي ومنع علامات الشيخوخة المبكرة، مثل المشاكل المتعلقة بالبشرة مثل التجاعيد، وبقع الجلد، كما أنها تساعد في منع مرض الزهايمر، والتعب، وفقدان الرؤية، وضعف العضلات، وعدد من مشاكل الشيخوخة الأخرى.

فوائد فاكهة الكاكا للجنس

من المعروف أن صحة القلب والدورة الدموية عوامل هامة لتعزيز الأداء الجنسي وخاصًة عند الرجال، وتحتوي فاكهة الكاكا على مضادات أكسدة الفلافونويد والتانينات tannins، التي تفيد صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم، وخفض الالتهاب وخفض مستويات الكوليسترول.

أيضاً تحتوي فاكهة الكاكا على النحاس المهم لتكوين خلايا دم حمراء جديدة، وبدون النحاس لا يمكن امتصاص المواد الغذائية التي تسمح بتكوين هيموغلوبين جديد، لذلك ففكاهة الكاكا مهمة لتعزيز صحة الدورة الدموية.

ADVERTISEMENT

أضرار فاكهة الكاكا

على الرغم من فوائد فاكهة الكاكا العديدة، إلا أنها لها بعض الأضرار؛ إن فاكهة الكاكا بشكل عام آمنة تماماً، ولم تثبت لها أضرار جسيمة بالمعنى المفهوم، ولكن قد يسبب تناول كمية كبيرة من الكاكا بعض الأضرار والآثار الجانبية، وهي:

  • فوائد فاكهة الكاكا عديدة ولكن تناول كمية كبيرة من فاكهة الكاكا قد يؤدي إلى الإصابة بـ مرض السكري، وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات، ولهذا السبب ممنوع تناولها لمرضى السكري.
  • قد تسبب الكاكا التسمم الغذائي إذا تم تخزينها لأنها فاكهة سريعة الفساد.
  • كثرة تناول الكاكا قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ.
  • إذا كنت على وشك إجراء جراحة، من الأفضل أن تتناول الكاكا قبل الجراحة بمدة أسبوعين على الأقل، لأن بعض الجراحيين قلقين من تناول المريض لها قبل الجراحة مباشرةً.

في النهاية أعزائي القراء، نرجو أن نكون قدمنا لكم جميع فوائد فاكهة الكاكا لإنقاص الوزن وللوقاية من الأمراض، وأيضاً للصحة بشكل عام، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد