زيت بذر الكتان ما بين فوائد محتملة وتحذيرات يجب معرفتها

زيت بذر الكتان
زيت بذر الكتان وفوائده

يُعتبر زيت بذرة الكتان من الزيوت الشهيرة والمتعددة الاستخدامات، ولكن إذا كنت لا تعلم الكثير عنه، فإليكم أبرز ما تحتاج لمعرفته عن زيت بذر الكتان وفوائده المختلفة والمتعددة للصحة وكيفية استخدامه بأكثر من طريقة، بالإضافة لبعض التحذيرات الواجب الإشارة إليها قبل وأثناء استخدامه في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو زيت بذر الكتان؟

زيت بذر الكتان Flaxseed oil هو زيت تم صنعه من بذور الكتان التي تم طحنها والضغط عليها لإفراز ما بها من زيت طبيعي. ويتوفر هذا الزيت تجارياً في صورته السائلة أو في صورة كبسولات، تحتوي بشكل أساسي على نوع من أحماض أوميجا 3 الدهنية تُعرف باسم حمض ألفا لينولينيك ALA، ويقدم العديد من الفوائد والاستخدامات. وجدير بالذكر أن زيت بذر الكتان لا يحتوي على نفس المغذيات الكاملة الموجودة في البذور.

فوائد زيت بذر الكتان

إليكم أبرز الفوائد الصحية المحتملة التي يقدمها زيت بذرة الكتان:

ADVERTISEMENT

1- غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية

يحتوي هذا الزيت على كمية وفيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، وخاصة حمض ألفا لينولينيك ALA، وتم الربط بين هذه الزيوت وبين العديد من الفوائد الصحية المحتملة مثل:

  • تقليل الالتهابات.
  • تحسين صحة القلب.
  • حماية الدماغ من عوامل الشيخوخة.

2- تقليل نمو الخلايا السرطانية

توجد بعض الدراسات، أغلبها حيوانية، التي تُشير إلى احتمال مساعدة زيت بذور الكتان في تقليل نمو الخلايا السرطانية، حيث وجد أنه يمكن أن يساعد في منع انتشار السرطات وأورام الرئة. وأيضاً أشارت بعض الدراسات الأخرى إلى أنه يمكن أن يساعد في منع تكون سرطان القولون وسرطان الثدي. وعلى الرغم من النتائج المبشرة، ما زال الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات لإثبات تلك الفاعلية.

ADVERTISEMENT

3- تعزيز صحة القلب

تُشير بعض الدراسات إلى أن زيت بذر الكتان يمكن أن يساعد في تعزيز صحة القلب مقارنة ببعض أنواع الزيوت الأخرى مثل زيت العصفر (القرطم)، كما أن زيت الكتان يمكن أن يساعد في تحسين مرونة الشرايين التي تقل بفِعل التقدم في العمر أو الإصابة بارتفاع ضغط الدم. وترجع هذه الفوائد إلى ارتفاع تركيز أحماض أوميجا 3 في هذا الزيت.

4- علاج الإمساك والإسهال

يمكن أن يساعد زيت بذر الكتان في علاج كلٍ من الإمساك والإسهال، حيث أشارت بعض الدراسات الحيوانية الحديثة إلى أن هذا الزيت يعمل كملين لتسهيل وتنظيم حركة الأمعاء، وفي نفس الوقت يعمل كعامل مضاد للإسهال.

ولكن الأبحاث المتوفرة حالياً مقتصرة على الحيوانات فقط، والتجارب البشرية تحتاج لشروط معينة، لذا ما زال الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات لتقييم فاعلية هذا الزيت في علاج هذه الحالات عند البشر.

ADVERTISEMENT

5- علاج مشاكل الجلد

وفقاً لنتائج تجربة نسائية تتضمن استخدام مكملات تحتوي على زيت بذر الكتان، لوحظ تحسن في نعومة وترطيب البشرة، وانخفاض في حساسية البشرة وتهيجها أيضاً. وفي بعض التجارب الحيوانية، أشارت النتائج إلى أن استخدام زيت بذرة الكتان لمدة 3 أسابيع ساعد في تقليل أعراض التهاب الجلد التأتبي مثل احمرار الجلد وتورمه والحكة الجلدية.

6- تقليل الالتهابات

نظراً لمحتواه الغني والمركز من أحماض أوميجا 3 الدهنية، يمكن أن يساعد زيت بذر الكتان في تقليل الالتهابات لدى بعض الأشخاص، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات قد تكون مشابهة للخصائص الموجودة في زيت الزيتون، وهذا وفقاً لنتائج تجارب بشرية وحيوانية.

7- فوائد زيت بذر الكتان للتخسيس

وفقاً لتقرير تم نشره في مجلة Appetite العلمية، يمكن أن تساعد مكملات بذور الكتان، والتي تحتوي على زيت الكتان كما ذكرنا سابقاً، في قمع الشهية، مما يقلل كمية الطعام التي تدخل الجسم، وبالتالي فقدان الوزن. كما يُعتقد أن الألياف الموجودة في بذور الكتان يمكن أن توفر أيضاً الشعور بالشبع.

ADVERTISEMENT

8- فوائد زيت بذر الكتان للبروستاتا

وجد بعض الباحثين أن استهلاك بذور الكتان بشكل عام، يمكن أن يساعد في تجسين صحة البروستاتا بشكل عام، ويقلل من خطر إصابة الرجال بتضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا. وعلى الرغم من هذه النتائج ما زال الخبراء غير متأكدين من الصلة بين هذه البذور وبين الوقاية من هذه الأمراض، ولكن ما زالت الأبحاث فيما يتعلق بهذا الأمر جارية.

كيفية استخدام زيت بذر الكتان

إليكم عدة طرق يمكن من خلالها استخدام زيت بذر الكتان للحصول على فوائده المحتملة:

  • استخدامه على السلطات أو بديل للزيوت الأخرى المستخدمة في عمل الصلصات والغموس.
  • يمكن شربه مباشرة (طعمه معتدل)، يكفي ملعقة واحدة.
  • يمكن إضافة ملعقة كبيرة منه إلى العصائر والمخفوق (السموزي).
  • يمكن تطبيقه على الجلد لتحسين صحة البشرة وزيادة ترطيبها.
  • بعض الأشخاص يستخدمون هذا الزيت في عمل ماسك للشعر بزيت بذور الكتان، وفقاً لتجارب شخصية.
  • متوفر في صورة كبسولات، في حالة عدم الرغبة في إضافته للطعام أو المشروبات.

تحذيرات عند استخدام زيت بذر الكتان

يتضمن أبرز ما يجب الانتباه إليه والحذر منه عند استخدام زيت بذر الكتان ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • لا يجب استخدام هذا الزيت في الطهي، حيث أنه من الأنواع الحساسة للحرارة والضوء، ويمكن أن يكوِّن مواد ضارة عند تعرضه لدرجة حرارة مرتفعة.
  • يُعتبر آمن عند استخدامه باردًا بالكميات الصحيحة ولمدة قصيرة، ولكن استخدامه بكميات كبيرة يمكن أن يتسبب في حدوث إسهال وأحياناً ردات فعل تحسسية.

كما أنه يوجد بعض الأشخاص الذين لا يجب عليهم استخدام زيت بذرة الكتان ومنهم:

  • لا يجب استعمال زيت بذر الكتان للنساء الحوامل، حيث يمكن أن يتسبب في حدوث أضرار أثناء الحمل مثل الولادة المبكرة.
  • الأطفال، فلا يوجد دراسات كافية تبحث مدى أمان هذا الزيت على الأطفال.
  • المرضعات، نظراً لقلة الأدلة والأبحاث التي تدعم أمانه وفعاليته أثناء هذه الفترة.
  • الأشخاص المصابون باضطرابات النزيف، حيث يوجد خلاف على احتمال زيادة خطر النزيف عند استخدام هذا الزيت، لذا يجب استشارة الطبيب أولاً عند استخدام زيت بذر الكتان بأي شكل في حالة وجود أي اضطراب من اضطرابات النزيف.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية تخثر الدم، حيث أن استخدام زيت الكتان مع هذه الأدوية يمكن أن يزيد من خطر النزيف وحدوث كدمات.

وفي حالة التخطيط لأي جراحة، يجب التوقف عن استخدام زيت بذرة الكتان قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل، وخلال الفترة الأولى من رحلة التعافي، لتجنب زيادة خطر حدوث النزيف.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد