ADVERTISEMENT

فوائد بذر الكتان للشعر .. يحتوي على مركبات تعزز نمو الشعر

فوائد بذر الكتان للشعر

ADVERTISEMENT
تم استخدام بذر الكتان لعدة قرون لخصائصه وفوائده الصحية، فبذور الكتان غنية بطريقة مدهشة بالقيمة الغذائية، وتستخدم في الطب الشعبي لعلاج الكثير من المشكلات الصحية، ولكن هل يمكن استخدام بذر الكتان للعناية بالجمال؟ تابع المقال التالي لمعرفة فوائد بذر الكتان للشعر .

فوائد بذر الكتان للشعر

بذر الكتان من البذور مرتفعة القيمة الغذائية والتي عند استهلاكها تغذي الجسم، وبالتأكيد ستنعكس إيجابيًا على صحة الشعر وتغذية فروة الرأس.

ADVERTISEMENT

وتشمل القيمة الغذائية لبذر الكتان:

بذور الكتان هي مصدر كبير للألياف الغذائية، والبروتين النباتي فهي غنية بحمض ألفا لينولينيك، وأحماض أوميجا 3 الدهنية ومركبات الليجنان lignans .

المعادن الموجودة في هذه البذور تشمل: الثيامين، والمنغنيز، والمغنيسيوم، كما أنها مصدر غني بفيتامين C و B6 والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والصوديوم، كما أن بذور الكتان لا تحتوي على الكوليسترول.

بذر الكتان يساعد على نمو الشعر

البذور الغنية بـالأحماض الأمينية و L-lysine مثل بذور الكتان قد تساعد نمو الشعر ككتلة بناء للبروتين، كما تعد أيضًا مصدرًا للمغذيات الأخرى المهمة لصحة الشعر ونموه، بما في ذلك الزنك، والحديد، والسيلينيوم، ومجموعة متنوعة من فيتامينات ب والدهون الأساسية.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت بذور الكتان للشعر

يعد زيت بذور الكتان مصدر الأحماض الدهنية الأساسية التي تعزز صحة الشعر، ويمكن استهلاك زيت بذور الكتان  في الطعام أو كمكمل غذائي يستشار عنه الطبيب أولا.

زيت بذر الكتان هو مصدر الأحماض الدهنية الأساسية (EFA) المسمى بحمض ألفا لينولينيك أو ALA الهام للشعر وصحة الجلد، فالشعر الجاف، وهشاشة الشعر، وفقدان الشعر علامات على نقص في الألفا لينولينيك، ومن الهام استهلاكه لأن الجسم لا

تأثير زيت بذور الكتان على الشعر

الألفا لينولينيك

يمكن أن يساعد ألفا لينولينيك في زيت بذور الكتان على تثبيط الإنزيم المسمى 5 alpha reductase، والذي يحول التستوستيرون إلى هرمون الذكورة (dihydrotestosterone (DHT وهو الذي يقوم بتقليص بصيلات الشعر وتطوير الصلع.

ADVERTISEMENT

لذا يستخدم ألفا لينولينيك كعلاج طبيعي لفقدان الشعر، وكذلك في التركيبات التجارية التي تعد بإيقاف تساقط الشعر.

أحماض أوميجا 3 الدهنية

يمكن لأحماض أوميجا -3 الدهنية مثل تلك الموجودة في زيت بذور الكتان، أن تساعد في تحسين أعراض الصدفية، بما في ذلك تساقط الشعر.

تحذيرات هامة

لن يعمل الألفا الا إذا تم تحويله إلى حمض docosahexaenoic وكذلك حمض eicosapentaenoic في الجسم، وبعض الناس ليس لديهم ما يكفي من الإنزيمات التي تساعد على هذا التحويل، ويكونون بحاجة إلى مكملات زيت السمك التي تحتوي بالفعل على الشكل المُحوَل بالفعل DHA و EPA.

ADVERTISEMENT

كما أن عادات الأكل والصحة السيئة يمكن أن تؤثر على تحويل زيت الكتان إلى DHA و EPA، مثل تناول الكثير من السكر والكثير من الكربوهيدرات والتدخين وشرب الكثير من الكحوليات والكافيين، وأيضًا مرض السكري.

تنبيهات

  • بذور الكتان يمكن أن تبطئ امتصاص العناصر الغذائية الأخرى الهامة لصحة الشعر أو الأدوية الفموية عندما تؤخذ في نفس الوقت، لذلك يجب أن تؤخذ بحذر.
  • كما يمكن أن يتفاعل زيت بذور الكتان مع أدوية تخفيف الدم، بالإضافة إلى الأدوية المخفضة لخفض السكر في الدم.
  • لذلك استشر الطبيب قبل القيام بأخذ مكملات بذور الكتان.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد بذر الكتان للشعر ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/health-benefits/seed-and-nut/health-benefits-of-flaxseed.html https://www.livestrong.com/article/160637-seeds-to-eat-that-promote-hair-growth/ https://www.livestrong.com/article/74857-flaxseed-oil-hair-growth/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد