ADVERTISEMENT

فوائد النعناع للأطفال حديثي الولادة

فوائد النعناع للأطفال حديثي الولادة

ADVERTISEMENT
النعناع من الأعشاب شائعة الاستخدام في الوطن العربي لأغراض متعددة، فهو مشروب ساخن ومنعش وذو رائحة طيبة وفوائد متعددة، لكن هل يمكن استخدامه للأطفال الرضع؟ لنتعرف سويا على فوائد النعناع للأطفال حديثي الولادة المحتملة.

فوائد النعناع

النعناع عشب ذو رائحة وطعم طيب، ويلجأ إليه الكثير من الأشخاص في العالم العربي للحصول على العديد من الفوائد التي يحتوي عليها، ومنها:

ADVERTISEMENT

تخفيف مشاكل الهضم

بعض الدراسات أظهرت وجود دور لاستخدام زيت النعناع في التخفيف من بعض المشاكل التي تتعلق بالهضم مثل القولون العصبي وعسر الهضم، وأرجع الباحثون ذلك إلى دور النعناع في محاربة الميكروبات الضارة، ومقاومة الالتهابات.

*مازال هناك حاجة للمزيد من الدراسات للتأكيد على النتائج.

يحارب الحساسية

النعناع من الأعشاب التي تحتوي على مضادات الأكسدة، ومن أشهرها حمض rosmarinic، وهو عامل مضاد للالتهابات أيضا، والذي حسب دراسة أجريت على الفئران يمكن أن يكون له دور في التخفيف من أعراض الربو.

*تظهر الدراسات قوة تأثير مستخلص النعناع مقارنة بأوراق النعناع العادية، لذلك مازال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للتأكد من دور أوراق النعناع الغذائية على الحساسية.

ADVERTISEMENT

علاج نزلات البرد

بسبب محتوى النعناع من المنثول، قد يكون لذلك دور في التخلص من المخاط، لكن الوضع قد يكون مختلف للأطفال، لذلك ينصح بتجنب تطبيق المراهم التي تحتوي على المنثول أو الزيوت مباشرة على جسم الطفل.

فوائد النعناع للأطفال حديثي الولادة

حسنا الفوائد السابقة للنعناع تخص البالغين، لكن ماذا عن الأطفال الرضع وحديثي الولادة.. هل يمكن تقديم مشروب النعناع لهم؟ الإجابة هنا قد تكون محيرة قليلا بسبب قلة الأبحاث الموجودة عن المشروبات العشبية عموما للأطفال حديثي الولادة، بل وقلة المعلومات عن تأثير النعناع تحديدا! خاصة أن أغلب النصائح تشمل دعم الطفل بالرضاعة الطبيعية خلال الستة أشهر الأولى دون الحاجة إلى سوائل أخرى، خاصة أنه لا يمكن التأكيد على فاعلية المشروبات العشبية لعلاج مشاكل الهضم.

ADVERTISEMENT

لكن بعد مرور 6 أشهر، يمكن منح طفلك بعض المشروبات العشبية التي تساعد على تخفيف مشاكل الهضم ومنها البابونج حسب بعض الآراء لكن نصيحتنا فيما يخص المشروبات العشبية بما فيها النعناع والبابونج وغيرهم من الأعشاب التي ترغبين في منحها لطفلك، يجب أن يكون باستشارة الطبيب أولا خاصة أنه غير معروف تأثير هذه المشروبات بشكل موثوق على طفلك.

*ابتعدي في كل الأحوال عن مشروب اليانسون النجمي والشاي الأسود.

نصائح مهمة لطفلك

كما ذكرنا حتى عمر الـ 6 أشهر، سيكون الغذاء المناسب لطفلك هو حليب الثدي، وبعد عمر الستة أشهر يمكن لك إدخال الماء.

وبالنسبة للماء فيكون الكمية المناسبة لطفلك خلال عمر الـ 6 أشهر حتى الـ 12 شهر حوالي 124 جرام حتى 186 جرام في اليوم، وذلك إلى جانب الرضاعة بالطبع سواء من حليب الثدي أو اللبن الصناعي، وذلك حسب وضع الطفل.

ADVERTISEMENT

حتى تساعدي طفلك على التخلص من مشكلة المغص، حاولي أن تقومي بالتقليل من كمية الهواء التي يقوم بابتلاعها عند الرضاعة، خاصة في حال كان يرضع صناعيا، من خلال استخدام زجاجة رضاعة بحلمة أصغر حجما ومراعاة أن يتجشأ طفلك بعد الرضاعة أيا كان نوع الرضاعة.

التجول بطفلك والدندنة بصوت هادئ، قد يساعد على التخفيف عن طفلك، أو يمكنك وضعه على سرير متحرك، حتى يمكنك تشتيت تركيزه عن الشعور بعدم الراحة، ولمزيد من النصائح عن كيفية التخفيف من مغص الرضع.. طالعي مقال ما هي أسباب مغض الرضع وكيفية علاجه.

والآن عزيزتي الأم، في نهاية المقال ننصحك بالمتابعة مع الطبيب حول النظام الغذائي المناسب لك ولطفلك أيضا حسب عمره، ويمكنك معرفة

المزيد من المعلومات عن مراحل نمو الطفل الرضيع شهر بشهر

لتستطعين التعامل أسهل مع طفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عفيفي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد