فوائد اللبن الرائب للحامل

فوائد اللبن الرائب للحاملتوجد بعض المشروبات التي ترغب المرأة بشربها أثناء فترة الحمل، ولكن تشعر بالقلق من وجود أي أضرار قد تؤثر عليها وعلى الجنين، ومن ضمن هذه المشروبات اللبن الرائب، لذلك أعددنا لكِ هذا المقال عزيزتي الحامل لنتحدث عن الفوائد الغذائية الموجودة في اللبن الرائب، بالإضافة لـ فوائد اللبن الرائب للحامل .. فاحرصي على متابعة المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو اللبن الرائب؟ وما هي قيمته الغذائية؟

يتم عمل اللبن الرائب عن طريق إضافة بعض بكتيريا حمض اللاكتيك لبسترة الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم. وتقوم البكتيريا بعد ذلك بتخمير اللبن، مما يجعل اللبن أكثر سماكة وله طعم ونكهة مميزة، ويتم تعرفه حينها باللبن الرائب.

وعلى الرغم من طعم اللبن الرائب وسماكته، تُعتبر القيمة الغذائية في اللبن الرائب مشابهة للقيمة الغذائية الموجودة في اللبن الخالي من الدسم أو اللبن القليل الدسم، فكوب واحد من اللبن الرائب بحتوي على 98 سعر حراري و2 جرام من الدهون. كما أن اللبن الرائب يُعتبر مصدر جيد للبروتين، فيحتوي الكوب أيضاً على 8 جرام من البروتين

وبالإضافة إلى ذلك يحتوي كوب اللبن الرائب على 284 ملليجرام من الكالسيوم (30% من الحاجة اليومية للجسم). وخاصة أثناء الحمل.

ADVERTISEMENT

.

هل من الآمن تناول اللبن الرائب أثناء الحمل؟

من الآمن تناول اللبن الرائب أثناء الحمل عندما يكون مصنوع من لبن مبستر، ولكن يُنصح بعدم تناول اللبن الرائب أثناء الليل لمنع حدوث أي حموضة أو صعوبة في التنفس أو سعال أثناء النوم.

ولكن يجب الابتعاد تماماً عن اللبن الرائب في حالة وجود حساسية تجاه اللبن أو عدم القدرة على تحمل اللاكتوز، حيث يمكن أن يتسبب هذا في حدوث حساسية.

فوائد اللبن الرائب للحامل

نظراً للقيمة الغذائية الموجود في اللبن الرائب، سوف نذكر بعضاً من فوائد اللبن الرائب على صحة الحامل، وتتضمن تلك الفوائد ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • يساعد اللبن الرائب في تزويد الأمعاء بما يُعرف بعدد كبير من البكتيريا الصحية، والتي تعمل على تقوية وتحسين الجهاز المناعي، ويقلل من التعرض لـ الإسهال.
  • يساعد اللبن الرائب في الحفاظ على رطوبة الجسم، ومنع حدوث الجفاف.
  • يساعد اللبن الرائب أيضاً في تقليل المشاكل التي قد تحدث في المعدة أثناء فترة الحمل.
  • يحتوي اللبن الرائب على كمية كبيرة من الكالسيوم اللازمة والمهمة لنمو عظام الجنين، كما يقلل أيضاً من خطر حدوث ارتفاع في ضغط الدم عند الأطفال.
  • يمكن أن يقلل شرب اللبن الرائب أيضاً من ضغط الدم الخاص بالأم.

هل يمكن تناول اللبن الخام أثناء الحمل؟

عندما تصبحين حامل، يتغير جهازك المناعي، وتصبحين عرضة للإصابة ببعض أنواع البكتيريا، ومن ضمن ذلك أنواع البكتيريا التي يمكن أن تدخل الجسم عن طريق الطعام، ويُعتبر اللبن الخام مصدر لبعض أنواع البكتيريا بما في ذلك بكتيريا الليستريا والسالمونيلا وبكيتريا إي كولاي.

ويجب عليكِ معرفة أن تعرضكِ لهذه الأنواع من البكتيريا أثناء الحمل يمكن أن يجعلك أنتِ وجنينك عرضة للإصابة ببعض الأمراض، لذلك ينصح دائماً بتجنب تناول اللبن الخام ومنتجات اللبن الخام، بما في ذلك اللبن الرائب المصنوع من اللبن الخام أثناء الحمل.

وتذكري عزيزتي الحامل، أنه على الرغم من أن اللبن الرائب يتم صناعته من البكتيريا، إلا أن البكتيريا المستخدمة من النوع الصحي والجيد، لذلك لا تقلقي وتناوليه، ولكن احرصي على أن يكون هذا باعتدال وفي حالة شعورك بأي تعب بعد شربه، تأكدي من استشارة الطبيب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أشرقت طارق
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد